الأخبار الحية

مشروع توسعة الطاقة في البا يحقق إنجاز أول إشعال

11/11/2018

نجحت شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا) في تحقيق أول إشعال للتوربين الغازي من الفئة H الأول من نوعه (9HA) والمصنّع من قبل شركة جي إي وذلك بمحطة الطاقة 5 اليوم الثلاثاء الموافق 30 أكتوبر 2018.

ويعتبر أول إشعال للتوربين الغازي إنجازاً هاماً باتجاه استكمال مشروع توسعة الطاقة، وخطوة للأمام على طريق إنتاج أول معدن منصهر بتاريخ 1 يناير 2019، ذلك ما صرح به رئيس مجلس إدارة شركة البا الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة.

وأضاف الشيخ دعيج قائلاً: "أفضل طريقة للتنبؤ بالمستقبل المستدام هي من خلال التخطيط له. وبتبنينا لأحدث تقنية من شركة جي إي، فإن البا تضع معايير الاستدامة لإنتاج الطاقة في صناعة الألمنيوم من خلال مشروع توسعة الطاقة. ونحن نفخر بأن محطة الطاقة 5 سوف تكون عند تشغيلها بالكامل من أكثر محطات الطاقة ذات الدورة المركبة كفاءة في العالم. وأعتز بشكل خاص بتحقيق أول إشعال بشكل آمن، لذا أود أن أثني على فرق العمل بمحطة الطاقة 5، وشركة البا، وشركة ESBI،ومجموعة جي إي وجاما، وعمال المقاولين لالتزامهم الثابت وتفانيهم في تحقيق السلامة".

هذا وحضرالاحتفال رئيس مجلس إدارة البا الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة، والرئيس التنفيذي لشركة البا تيم موري، نائب الرئيس التنفيذي علي البقالي، الرئيس التنفيذي لشؤون الطاقة أمين سلطان، أعضاء الإدارة التنفيذية بالشركة، إلى جانب الرئيس والرئيس التنفيذي لخدمات الطاقة في أفريقيا وجنوب آسيا والشرق الأوسط السيد جوزيف أنيس، بالإضافة إلى الرئيس التنفيذي لشركة جاما السيد أحمد ليغفاني.

ومن جانبه، صرح السيد أنيس قائلاً:

"تفخر شركة جي إي بدعمها لرؤية شركة البا الرامية لتعزيز مكانتها كمصهر رائد في منطقة الخليج وما ورائها. وإن الإشعال الأول للتوربين الغازي من نوع HA التابع لشركة جي إي بمحطة الطاقة 5 في البا لهو إنجاز كبير في مسيرة دعمنالأكبر مصهر للألمنيوم حول العالم. ولقد حققت التقنية المتطورة المستخدمة فيها رقمين قياسيين للكفاءة التشغيلية، ولا شك أنها ستساعد البا في تحقيق أقل التكاليف لدورة حياة الأجهزة لكل ميغاوات، إلى جانب الحد من الآثار البيئية المترتبة على تشغيلها.

ومع استهداف شركة البا لإنتاج أول معدن منصهر من خط الصهر السادس بتاريخ 1 يناير 2019، فإن شركة جي إي ملتزمة بضمان الإمداد الموثوق والمستمر للطاقة من محطة الطاقة 5 بأعلى درجات الكفاءة من أجل تحقيق هذا الهدف".

جدير بالذكر أن محطة الطاقة 5 تضم توربينات غازية تعمل بالدورة المركبة وتبلغ طاقتها الإنتاجية 1,792 ميغاوات حيث تصل الكفاءة الإنتاجية فيها إلى 54%. وتعتبر مجموعة جي إي وجاما المقاول المسؤول عن أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاء لمحطة الطاقة 5، حيث تقوم شركة جي إي بتوفير ثلاثة توربينات غازية من نوع 9HA، وثلاثة توربينات بخارية، وثلاثة مولدات بخار باسترداد الحرارة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة