الأخبار الحية

حامد الزياني: ارتفاع سعر طن الألمنيوم صعّب المنافسة مع المصانع الخليجية

08/02/2018

أخبار الخليج: أفاد رئيس مجلس إدارة مجموعة استثمارات الزياني التي تملك شركة ميدال للكابلات، حامد الزياني على هامش معرض الخليج للصناعة 2018 المقام حاليا على أرض مركز البحرين للمعارض بأن ارتفاع أسعار طن خام الألمنيوم 30 دولارا أمريكيا عن السعر السابق أثر على حجم المنافسة البحرينية مع المصانع الخليجية، في الوقت الذي ذكر أن المصنع سيبدأ إنشاء خط إنتاج جديد للكابلات المتخصصة في صناعة الألمنيوم.

وقال الزياني إن «المصنع يحاول بشكل متواصل تقديم منتجات حديثة والبحث عن خطوط جديدة في الصناعات التحويلية وصناعة الكابلات».

وعن منافسة دول الخليج، أكد أن «بقية دول الخليج العربي لم ترفع السعر على المصانع التي تتخذ من أرضها مقرا لها، وهو ما يضعف أداء المصانع المحلية ويؤثر على الصناعة التحويلية الوطنية».

وشدد الزياني على ضرورة تخصيص دعم حكومي تفرضه وزارة الصناعة والتجارة على ألبا لتمنح المصانع المحلية أسعارا أكثر تنافسية وتتناسب مع سعر السوق في المنطقة.

وأكد الزياني أن رفع الأسعار يتزامن مع تقلص عدد المشاريع الحكومية في المنطقة بشكل عام وليس في البحرين فقط، وذلك يرجع إلى سياسة التقشف التي تعتمدها الحكومات منذ 3 سنوات ماضية.

وبدأ ميدال للكابلات عمله قبل ثلاثة عقود، بالشراكة مع جهة أسترالية، ولكن القفزة النوعية في عملها بدأت مع افتتاح مصنع ألمنيوم البحرين، ما دفعه إلى توسيع عمله نحو صنع هياكل الإطارات لحساب شركات دولية، وذلك بالشراكة مع شركة يابانية. ولدى المجموعة البحرينية مكاتب للتسويق في كل من بريطانيا وماليزيا وكندا ونيروبي.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة