المرافق الترفيهية



مسرح الدانة... يجمع هذا المسرح المبهر بين المساحات الصحراوية مع أحدث التكنولوجيا المتطورة، ويوفر 4 وجهات ديناميكية للفعاليات.

مسرح الدانة... يجمع هذا المسرح المبهر بين المساحات الصحراوية مع أحدث التكنولوجيا المتطورة، ويوفر 4 وجهات ديناميكية للفعاليات.

مسرح منحوت من صخور الصحراء

27/09/2022

نجح مسرح الدانة المنحوت من صخور صحراء الصخير في البحرين في إثارة الاهتمام منذ افتتاحه كوجهة للترفيه في الهواء الطلق في أواخر العام الماضي. وقد شهد المسرح إقامة فعاليات لكبار الفنانين والفنانات، بدءًا من الفنان العربي القدير راشد الماجد وصولا إلى عازف الجيتار والمغني إيريك كلابتون. ويستعد المسرح الآن لاستقبال المغني الكندي جاستين بيبر، والمطرب السعودي المعروف عبدالمجيد عبدالله، والمغني وكاتب الأغنيات والموسيقي لويس كابلادي، إضافة إلى آخرين هذا العام.
يجمع هذا المسرح المبهر بين المساحات الصحراوية مع أحدث التكنولوجيا المتطورة، ويوفر 4 وجهات ديناميكية للفعاليات - مسرح في الهواء الطلق، وكواري لاونج، وديزرت جاردن، وفناء بلازا واسع في الهواء الطلق.
تولت شركة إس إل أركيتكتس أعمال العمارة والتصميم الداخلي للمشروع، وقد تم بناؤه في محجر بحيث يكون جبل الدخان هو الخلفية المبهرة للمسرح.
«تشرق الشمس من وراء الجبل لتبرز كخلفية للجمهور مع برج حلبة البحرين الدولية على مسافة. كما أن الرياح القادمة من الشمال الغربي تحمل الصوت في اتجاه الجمهور، مما يعزز كفاءة المساحة كمسرح،» كما يقول متحدث باسم شركة إس إل أركيتكتس.
يقع المجمع على مساحة 2.35 مليون متر مربع، ويقام على مساحة بناء تبلغ 24500 متر مربع ويسع المسرح لنحو 10 آلاف مقعد، بينما يمتد موقف السيارات على مساحة 40 ألف متر مربع. وتوفر المباني إجمالي مساحة أرضية تبلغ 14500 متر مربع.
«إن احترام الطبيعة المحيطة والخصائص الفردية للموقع مثل مسارات الشمس والظلال، واتجاه الرياح، وطبيعة الأرض هو ما ساهم في خلق رابطة قوية بهذه الطبيعة، بما أتاح للمسرح أن يكون جزءًا لا يتجزأ من وجوده والمنطقة المحيطة به. وتساعد المواد والتكنولوجيا المستخدمة على تعزيز هذا العنصر، مما يقلل من الانبعاثات ويلبي احتياجات إعادة التدوير/ إعادة الاستخدام،» كما يضيف المتحدث باسم الشركة.
تم استخدام مواد معاد تدويرها بقدر الإمكان، بما في ذلك الركائز من الصخور، وحاويات النقل للصناديق، والاستخدام المبسط للمواد الأخرى مثل الخرسانة الخام، والأرضيات المطاطية المعاد تدويرها، ودهانات إيبوكسي بدلا من البلاطات والدهانات، وهو ما ساهم في تحقيق هدف التصميم، كما يضيف.
وتشكل الاستدامة محور مسرح الدانة الذي تم تصميمه وبناؤه مع استخدام أقل طاقة ممكنة مع مواد معاد تدويرها في جميع أنحاء المكان. وقد أعيد تدوير كميات كبيرة من الأحجار الموجودة في الموقع ودمجها في عناصر التصميم الرئيسية، كما استخدمت مصابيح ليد في المكان.
ومن أبرز عناصر التصميم أيضًا دراسة انتشار الصوت ومستوى الإنارة المنخفض، بما يسمح بمرونة في استخدام المساحة سواء كانت سينما في الهواء الطلق أو سباق دولي. وتتيح الخصائص الصوتية للأحجار نشر الصوت بوضوح من المسرح، بما يوفر صوتًا مميزًا عالي الجودة.
أما بالنسبة لقاعة كواري لاونج فقد تم نحتها من الصحراء وتقع تحت الأرض، وتتكون من جدران صحرية وسقف زجاجي يتيح دخول ضوء النهار الطبيعي. كما تشتمل القاعة على مسرح وتعد مساحة للفعاليات متنوعة الاستخدام وفريدة من نوعها تتيح توفير تجربة شخصية وقريبة من الفنانين.
من ناحية أخرى، تعتبر ديزرت جاردن مساحة خارجية مبهرة تصلح للعديد من المناسبات سواء فعاليات الشركات أو التجمعات وغيرها.
وتتميز البلازا أو الفناء المفتوح في الهواء الطلق بالطابع العصري والمرونة في أجواء متميزة تصلح لإقامة فعاليات طرح المنتجات الجديدة، أو الأسواق المؤقتة، وغيرها.
«يتميز المرفق الخلفي بأحدث التجهيزات والمعدات ويحتوي على كافة المتطلبات الضرورية لإدارة أي مناسبة دولية عالية المستوى في المملكة. كما تحتوي المنطقة على قاعة مساندة أكثر خصوصية تسمح باستضافة المناسبات المختلفة في أوقات غير موسم الذروة مثل حفلات الزفاف، والحفلات الخاصة، وفعاليات الشركات، وغيرها،» كما يوضح المتحدث.
يوفر هيكل المباني مساحات كافية لجميع الموظفين اللازمة لاستضافة الفعاليات الدولية الرئيسية، فضلا عن إدارة المرفق وصيانته. كما يشتمل على مساحة فوق السطح توفر إطلالات ساحرة على كل من مضمار السباق والمسرح.
وزارة الأشغال وشركة ممتلكات القابضة هي مطور المشروع، بينما المقاول هو سيباركو البحرين مع دار الخليج للهندسة كاستشاري المشروع. وكانت شركة إس إل أركيتكت مسؤولة أيضًا عن تصميم المسطحات الخضراء.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة