أخبار إقليمية



المرحلة الأولى من بناء خطين بطول 29 كم مع 20 محطة.

المرحلة الأولى من بناء خطين بطول 29 كم مع 20 محطة.

تقييم عطاءات المرحلة الأولى من مترو البحرين

18/08/2022

ذكر تقرير نقلا عن وزير المواصلات والاتصالات في المملكة محمد الكعبي أن تقييم العطاءات المقدمة من كبرى شركات البنية التحتية لمشروع مترو البحرين المرحلة الأولى سيختتم بحلول نهاية الشهر الجاري.
«يجري تنفيذ مترو البحرين على أربع مراحل ، المرحلة الأولى تتكون من خطين بطول 29 كم يغطيان 20 محطة. وحاليًا يقوم فريق فني بدراسة العطاءات للمرحلة الأولى التي من المقرر أن تنتهي بحلول نهاية الشهر». كما قال الكعبي لصحيفة أخبار الخليج.
ويمثل المشروع المرحلة الأولى من خطط حكومة البحرين الطموحة لتطوير شبكة نقل حضري (مترو) بطول 109 كيلومترات تتكون من ممر مرتفع مع خطين يبلغ طولهما 28.6 كيلومترًا مع 20 محطة وتقاطعات.
يتنافس ما مجموعه 11 شركة عالمية رائدة في مجال البنية التحتية - بما في ذلك خبير النقل المستدام الفرنسي ألستوم ، وشركة هيونداي للهندسة الكورية ، وتكتل البناء الهندي لارسن وتوبرو، في السباق على المرحلة الأولى من شبكة مترو البحرين.
ومن بين الشركات الأخرى التي تتنافس على العقد  شركة  هاربر إنجينيرينج الصينية، ومجموعة السكك الحديدية الصينية ، وبليناري آسيا (سنغافورة) ؛ شركة فرتيو جلوبال القابضة (المملكة المتحدة) وشركة سي آر آر سي (هونج كونج)، بالإضافة إلى شركة أوراسكوم للإنشاءات (مصر) المرموقة في المنطقة.
كما تتنافس أيضًا اثنتان من كبرى شركات المرافق العامة في البحرين - شركة أرادوس لتوليد الطاقة ومؤسسة تقي محمد البهرانة التجارية.
تتطلع وزارة المواصلات والاتصالات إلى شراء المشروع كشراكة متكاملة بين القطاعين العام والخاص من خلال عملية من مرحلتين تشمل التأهيل المسبق تليها عملية المناقصة الرئيسية.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة