الأحدث في الاسواق



لاصق شل يحتجز الكربون داخل الطرقات

18/08/2022

يساعد منتج كربون سينك من شركة شل الرائدة عالميًا في منتجات الطاقة والبتروكيماويات على احتجاز الكربون داخل الطرقات بدلا من إطلاقها في الأجواء.  
ويعمل اللاصق الحيوي الجديد على احتجاز الكربون في الأسفلت والبيتومين، لتتحول الطرق إلى «أحواض تكنولوجية للكربون».
«نظرًا لأنه يمكن إعادة تدوير الأسفلت، فإن معظم هذا الكربون لن يعود مرة أخرى إلى البيئة، حتى في نهاية دورة المنتج. إن المستويات العالية من إعادة تدوير الأسفلت تضمن بقاء الكربون داخل الاقتصاد الدائري ومخزن في الاستخدامات الأخرى،» كما يقول متحدث باسم الشركة.
ويساهم حوض الكربون الذي تكوّن بفعل لاصق كربون سينك من شركة شل على خفض انبعاثات الكربون بنحو طن من البيتومين حتى 25 كلغ من معادل ثاني أكسيد الكربون، والكربون من طن واحد من الأسفلت حتى 13 كلغ من معادل ثاني أكسيد الكربون.1?2. هذا يعني إمكانية احتجاز حتى 6 أطنان من ثاني أكسيد الكربون المعادل لكل كيلومتر من الطرق.3
«هذا الحل يعد مثالا رائعًا لدور الابتكار في استبعاد الكربون من عمليات البناء وتحسين الدورة في نفس الوقت،» كما يقول رامان أوجها، نائب الرئيس، شل للبناء والطرق. «نسعى إلى أن نكون شركاء في التغيير في صناعة البناء، ودعم عملائنا من خلال تزويدهم بحلول لإستبعاد الكربون من خلال تعزيز قدرتنا على مواجهة تحديات الكربون في صناعة البناء.»
وبالإضافة إلى استبعاد وتخزين الكربون، فإن كربون سينك من شل يساعد شركات البناء أيضًا على تحسين استدامة عملياتها من خلال خفض الحاجة لمصادر الطاقة غير المتجددة في عمليات بناء الأرصف الأسمنتية.
ينتشر كربون سينك من شل في المملكة المتحدة من خلال شركة أجريجيت إنداستريز التي تنتج أسفلت منخفض الكربون، ويتم طرحه في العديد من الأسواق لاستخدامه على نطاق واسع في مختلف شبكات الطرق العالمية.

ملاحظات:
1     يساعد كربون سينك بيتومين من شل على خفض انبعاثات الكربون بنحو 250 كلغ من معادل ثاني أكسيد الكربون لكل طن من البيتومين على أساس مكونات الكربون الحيوي المستخدمة.
2     يعتمد على أن يكون محتوى اللاصق خمسة بالمائة في خلطة الأسفلت.
3     يعتمد على طبقة سطحية واحدة مع عمق 50 مم، ومحتوى لاصق خمسة بالمائة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة