العمارة والتصميم



برج بي آي إف في مدينة الملك عبدالله المالية يفوز بجائزة التميز عن هندسة الواجهة.

برج بي آي إف في مدينة الملك عبدالله المالية يفوز بجائزة التميز عن هندسة الواجهة.

عمرانية تنال جائزة مرموقة عن برج بي آي إف

18/01/2022

فازت شركة عمرانية - الشركة السعودية الرائدة في الاستشارات المعمارية والهندسية- بجائزة التميز لـ «أفضل تصميم هندسي لواجهة خارجية لمبنى شاهق لعام 2021» من مجلس المباني الشاهقة والمساكن الحضرية، وذلك عن برج بي آي أف (يعرف سابقًا باسم برج هيئة السوق المالية) في الرياض، المملكة العربية السعودية.
وقد قامت عمرانية بالتعاون مع شركة هوك الرائدة عالميًا في التصميم والأعمال المعمارية والهندسية والتخطيط بتصميم المبنى التجاري البالغ ارتفاعه 50 طابقًا والواقع في مركز الملك عبدالله المالي، والذي يعد نموذجًا لهندسة الواجهات ذات الأداء العالي.
وتأتي الجائزة الصادرة من مجلس المباني الشاهقة والمساكن الحضرية-الهيئة الدولية في مجال المباني الشاهقة والتصميم المستدام- بمثابة تقدير للابتكار والعمل الشاق من بداية المشروع حتى استكماله، كما تقول عمرانية.
يبلغ ارتفاع البرج 385 مترًا فوق المناطق المحيطة، ويعد هذا البرج المكتبي الأيقوني أطول مبنى في الرياض. بلغت تكلفة بناء البرج 3 مليار دولار، ويمتد على مساحة 5 آلاف متر مربع، ويرمز إلى بداية حقبة جديدة من الريادة المالية العالمية داخل العاصمة السعودية.
«يمثل البرج تميزًا معماريًا خالدًا، وتعكس شفافيته الأهمية الثقافية للبلورات الموجودة على طول وديان المملكة العربية السعودية. هذه الشفافية تخلق الانتفاح وتوفر إضاءة طبيعية قيمة للمساحات المكتبية، كما يوضح المتحدث باسم الشركة المعمارية والهندسية. «حلول التصميم هي مزيج دقيق من التقنيات التقليدية والمفهومة جيدًا جنبًا إلى جنب مع أفضل الممارسات الدولية والتقنيات المتطورة، مدمجة مع الخبرة المحلية لتقنيات وطرق البناء للتعامل مع البيئة الطبيعية القاسية.»
يتميز البرج بالتحكم الحراري، وضوء النهار الطبيعي، وأداء الطاقة، والإطلالات المبهرة، والصيانة عالية الكفاءة. وتساعد واجهة المبنى وغلافها على تخفيف الإضاءة والحرارة في البيئة السعودية، كما يقول.
يعمل نظام التحكم الشمسي عالي الأداء على تعديل الإضاءة الشديدة والحرارة في البيئة المحلية. بحيث توفر طبقة خارجية من الزعانف والجسور والألواح المثقبة الظل، ممّا يعزز الكفاءة الحرارية للزجاج ثلاثي الأجزاء. بينما يتم توجيه أجهزة التظليل لتقليل اكتساب الطاقة الشمسية وأحمال التبريد الداخلي وبالتالي توفير حجم تركيب متطلبات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء وتقليل تكاليف الطاقة. كما ستتم إعادة المطالبة بالطاقة الكهربائية من خلال التركيب الكهروضوئي على سطح البرج. وتساعد الهندسة المنشورية للبرج على جمع وانحراف أشعة الشمس من عدة زوايا، كما تضيف الشركة.
يوفر المشروع ما يقرب من 185 ألف متر مربع من المساحة الأرضية الإجمالية فوق مستوى الأرض، بما في ذلك المكاتب التجارية والشركات، وقاعة احتفالات على أحدث طراز تسع لنحو 450 مقعدًا، ومناطق لتناول الطعام، ومركز للياقة البدنية، ومسبح على مستوى 54. كما يساعد مستوى الأرض المنخفض وثلاثة طوابق بدروم كاملة على استيعاب وظائف الدعم والمنشآت المركزية ومناطق المعدات. سيشغل مالك المشروع، هيئة السوق المالية، ما يقرب من 40 ألف متر مربع من المساحة الأرضية في الجزء العلوي من البرج، ستخصص مساحة المكاتب المتبقية للتأجير التجاري.
كما يتكامل هيكل المنصة المكون من 3 طوابق في قاعدة البرج بين الدوران العام، عبر نظام المشي في سماء المنطقة لخطة مركز الملك عبدالله المالي الرئيسية، مع مساحات الراحة الخاصة، بما في ذلك القاعة ومناطق تناول الطعام.
وفي ظل غلاف المبنى الموفر للطاقة، ونظام الألواح الشمسية، والبنية التحتية الذكية (اتصالات لاسلكية، وألياف بصرية وشبكات متطورة)، فإنه من المتوقع أن يحصل البرج على شهادة اعتماد لييد الذهبية.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة