التصميم الداخلي



من المقرر افتتاح سينما الأحساء في صيف 2022.

من المقرر افتتاح سينما الأحساء في صيف 2022.

دور سينمائي كبير

20/12/2021

في أعقاب انتهاء شركة هافلوك وان إنتريرز من عدد من مشاريع السينما في مدن جازان والخبر في السعودية، أرست أمباير سينما السعودية ثلاثة عقود للتجهيزات الكاملة على شركات مقاولات الديكور الداخلي لمرافق مماثلة في الأحساء والمدينة والرياض.

تعمل شركة هافلوك وان إنتريرز الواقع مقرها في البحرين في الوقت الحالي في تجهيز ثلاثة دور سينما لإمباير سينما السعودية في الأحساء والمدينة المنورة والرياض، وذلك في أعقاب نجاح الشركة في استكمال مشاريع مماثلة للشركة الترفيهية المتخصصة في جازان والخبر.
وتضيف سلسلة السينما ثلاث وجهات جديدة لشبكتها في السعودية باستثمار يبلغ 25 مليون دولار. وستقع صالات السينما الجديدة في مجمع العثيم - الأحساء (ثمان شاشات، و714 مقعدًا، و2886 متر مربع)، ومجمع الراشد ميجا- المدينة (10 شاشات، 744 مقعدًا و3250 متر مربع)، ومجمع العثيم الربوة - الرياض (10 شاشات و1254 مقعدًا و4785 متر مربع)، وكلها من تصميم شريك إمباير للتصميم على المدى الطويل شركة دي إن أيه أركيتشكتس آند بلانيرز، وتجهيز شركة هافلوك وان إنتريرز.
دخلت إمباير سينما السوق السعودية في 2019 مع بناء أول سينما تضم 10 شاشات، و728 مقعدًا في مجمع الراشد في جازان.
وبالنظر إلى السجل الطويل من النجاحات التي حققتها شركة هافلوك وان إنتريرز كمزود رائد للخدمات الشاملة في دور السينما والمساحات الترفيهية الداخلية، فإن إمباير قررت اختيارها لتكون مقاول الديكور الداخلي لبناء أول مشروع خلال 280 يومًا، ويغطي التوريد، والتركيب، والأعمال المعمارية، والديكورات الداخلية، والنجارة، والأعمال الميكانيكية والكهربائية والسباكة. وفيما بعد تم منحها عقد لسينما إمباير في مجمع الراشد في الخبر والذي تم استكماله مؤخرًا، وهو مشروع أكبر وأكثر تعقيدًا يشتمل على 18 مسرحًا، منها ثلاث صالات عرض للأطفال، وصالتي سيتما دولمبي أتموس، وثلاث قاعات لكبار الشخصيات، وصالة 4 دي إكس، وذلك على مساحة إجمالية تزيد عن 6200 متر مربع، كما تقول شركة هافلوك وان إنتريرز.
ويبدي سيد كاشف أختار، العضو المنتدب للمجموعة في هافلوك وان سعادته بهذه الفرصة التي تساهم في تعزيز العلاقات مع إمباير سينما. «فيما يتعلق بتقديم الخدمة، لا يوجد دليل على القيام بعمل جيد أفضل من تكرار الأعمال. نحن ممتنون وسعداء لأن وحدة الإنتاج لدينا في البحرين وموظفينا المناسبين في المملكة العربية السعودية يحافظون على الإمدادات لعملاء الترفيه المرموقين مثل إمباير سينما.»
منذ البداية، قدمت شركة دي إن إيه المتخصصة في الأعمال المعمارية والتصميم الداخلي الدعم لجهود شركة إمباير سينما للتوسع في السعودية. وتتوافق تصميمات الشركة مع تطلعات إمباير في توفير أحدث التكنولوجيا في أجواء مريحة، مع الوفاء باحتياجات كل سينما في السوق الخاص بها وتحقيق تفضيلات الزبائن.
يقول داني جي داود، المدير التنفيذي لشركة دي إن إيه موضحًا: «بالنسبة لسينما جازان، وبسبب موقعها على زاوية، قمنا بتوسعة المدخل وتمديده إلى المنطقة العامة في المجمع لتعزيز التصور المرئي. كما ساعدت الشاشات الرقمية والتأثيرات الضوئية الديناميكية وأكشاك حجز التذاكر ذاتيًا على زيادة اهتمام المتسوقين وزوار المجمع.  
«يشتمل تصميم سينما الخبر على أبعاد تجريدية. فنظرًا لأن المدينة مبنية على مقاطع طرق للعديد من الطرق السريعة التي تربط الخبر بالظهران-الجبيل والبحرين-الدمام، فقد حرصنا على تجسيد ذلك في الممشى. كما أن العديد من العناصر الملموسة للمدينة مثل الكورنيش الطويل والتاريخ الصناعي العريق قد ساهم في تشكيل اللغة الحضرية وخلق أجواء سينما الهواء الطلق في ديكورات السينما.»
وقد أتاح هذا التطوير والتعقيد لشركة هافلوك وان لاستعراض قدرتها على تحويل الرؤية التصميمية إلى حقيقة واقعة.
قام قسم المعادن بابتكار هياكل على شكل حاويات باستخدام الصفائح المعدنية المموجة والمطلاة بطلاء البودرة، بينما تعاون فريق التجهيزات مع فنان الجرافيتي السعودي علي الزريب الذي أضاف لمسة للشارع. وبالمثل تم التعبير عن التحول من مجمع إلى مركز لسينما من خلال ممر مزود بألواح مع زجاج مدهون من الخلف ومضاء بأشرطة ليد متعددة الألوان ويهدف إلى خلق تجربة بصرية ملفتة للأنظار لرواد السينما بعد وصولهم إلى القاعة التي اختاروها، كما توضح هافلوك وان.
ومن بين المشاريع الثلاثة القادمة، يبرز مشروع الربوة في الرياض ويقدم نقلة في الأبعاد لزواره. ستكون المساحة العامة استاتيكية، أي بعد عبور البوابات، سيستمتع الزوار بنقلة واسعة إلى أبعاد ديناميكية وأجواء خيالية تمزج بين المساحة والجاذبية. سوف تخلق الديكورات الداخلية للسينما خيالا نحو عنصر محوري وهو الجسر مع فراغ مستطيل الشكل.
«إن التعاون مع إمباير ودي إن أيه يعد دائمًا تجربة رائعة وتحديًا مثمرًا،» كما يقول نيجيل ويلسون، مدير قسم في هافلوك وان السعودية. «لقد فهموا جيدًا كيف يمكنهم إشباع الحاجة إلى الترفيه والتسلية التي يتوق إليها الشباب.»
ويواصل: «خلال المشروعين التاليين، أصبح كل من إمباير ودي إن أيه وهافلوك وان على دراية حقيقية بطريقة عمل الآخر. ويمكن جمع كل ذلك لتسليم مشروع انسيابي متكامل وتعاوني.»
على أساس العمل في المشروع خلال فترة 240-280 يومًا، من المتوقع افتتاح سينما إمباير في الأحساء والمدينة والرياض في صيف 2022.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة