شركات المقاولات



أخبار موجزة

14/09/2021

جالف كرايو تفوز بجائزة التوريد
نجحت شركة جالف كرايو- الرائدة في توفير حلول الغاز الصناعي- بجائزة التوريد من شركة هيونداي الهندسية عن توريد النيتروجين السائل في أكبر محطة للغاز الطبيعي المسال في الزور، الكويت.
وحسب ما تقول جالف كرايو، فإن الجائزة قد منحت لأدائها العالي في التوريد خلال فترة تشغيــل أكبــر محطــة للغـاز الطبيعي المسال في موقع فردي في الزور، والتي صممت لاستيراد 22 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا.
وفي خطوة غير مسبوقة، نجحت جالف كرايو في تزويد محطة الزور أكثر من 2700 طن من النيتروجين السائل لتبريد محطة الغاز الطبيعي المسال التي وصلت درجة حرارتها إلى 120 درجة قبل تحمل الغاز الطبيعي المسال من السفن إلى الخزانات. وقد تم إنجاز العملية كاملة فيما لا يزيد عن أسبوعين، وتم توريد الغاز الطبيعي المسال بالكامل عبر محطات إنتاج الغاز في جالف كرايو في الكويت. وقد كان اليوم الرابع من العملية يمثل ذروة عمليات التوريد، حيث وصل استهلاك النيتروجين السائل إلى 540 طنًا يوميًا.
وما أن وصلت درجة حرارة المحطة إلى البرودة المطلوبة، تم تقييمها، مع الحفاظ على بيئة خامدة، وضمان التكامل الميكانيكي للأرصفة البحرية والأنابيب. هذا يساعد على تسهيل عملية تفريغ الغاز الطبيعي المسال من الناقلة والحد من استهلاك الوقت. خضعت كل من إجراءات التبريد والمعدات المستخدمة لدراسات HAZOP.

  جلفار للهندسة تنتقل إلى الربح في النصف الأول من العام
حققت شركة جلفار للهندسة والمقاولات الواقع مقرها في عُمان أرباحًا صافية بقيمة 2.626 مليون ريال (6.8 مليون دولار) للنصف الأول من العام مقارنة بخسائر  بقيمة 11.044 مليون ريال (29 مليون دولار) لنفس الفترة من العام الماضي.
ويعد ذلك أول ربح تحققه الشركة بعد ست سنوات متتالية من الخسائر، حيث بدأت خطة التطوير التي تبنتها الشركة أوائل هذا العام تظهر مؤشرات للتقدم، كما تقول الشركة.
وأشارت أكبر شركة للبناء والمقاولات في السلطنة إلى أن تحسن الأداء يرجع إلى المبادرات العديدة التي تبنتها الشركة في إطار استرايتجيتها للتطور خاصة إعادة الهيكلة، وإعادة التنظيم، وتطبيق إجراءات صارمة للتحكم في التكلفة.
وقد تحققت هذه النتائج الإيجابية بالرغم من انخفاض الإيرادات بحوالي ستة بالمائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2020، نتيجة لانخفاض نطاق عمل الشركة، وقيود التدفقات النقدية.
وللشركة مستحقات متأخرة تبلغ أكثر من 52 مليون ريال من مشاريع حكومية وغير حكومية، وأغلبها يتعلق بمشاريع نقل وشبكات معالجة مياه الصرف تم استكمالها منذ فترة طويلة، كما أشارت.
وقد أدى التأخير في استلام المستحقات إلى فرض قيود هائلة على تدفقاتها النقدية، وهو ما أسفر عن توقف تنفيذ بعض المشاريع وتأخر استكمال البعض الآخر. وكانت النتيجة تحقيق إيرادات أقل من المخطط وأقل من المسجل لنفس الفترة في عام 2020، كما أضافت.

عزيزي توقع عقدًا لمشروع ريفيرا
أعلنت عزيزي للتطوير العقاري عن توقيع عقد بقيمة 23 مليون درهم (6.26 مليون دولار) مع ماك الكهروميكانيكية الهندسية للمقاولات، إحدى أشهر الشركات المتخصصة في الأعمال الميكانيكية والكهربائية وتمديدات الصرف الصحي في الدولة.  
وفي إطار الشراكة الجديدة، ستتولى ماك تنفيذ أعمال الهندسة والتوريد والتركيب والاختبار والتعهيد، إلى جانب تنفيذ الأعمال الميكانيكية والكهربائية والصرف الصحي لثلاثة من المباني في المرحلة الثالثة من ريفيرا، المجتمع السكني والتجاري المستوحى من النمط المعماري الفرنسي المتوسطي، والذي يجري تطويره في مدينة محمد بن راشد التي تعدّ واحدة من أكثر الوجهات جاذبية في دبي.
تضم محفظة ماك مجموعة من أشهر المشاريع على مستوى الدولة، وخلال السنوات 13 الماضية، تمكنت هذه الشركة من تحقيق النمو الهائل لتتحول من كيان صغير إلى شركة رائدة تحظى بالاعتراف والتقدير في مجالها، نظراً لالتزامها بتقديم أعمال عالية الجودة. وعملت هذه الشركة خلال مسيرتها مع عدد من أكبر الأسماء في الدولة، بما في ذلك وصل وداماك ومراس وماجد الفطيم وهيئة الطرق والمواصلات ودانوب ومجموعة الغرير وإلينغتون وجميرا غولف إستيت.
وفي هذا الصدد، قال محمد راغب حسين، المدير التنفيذي للتطوير في عزيزي: «يبذل فريقنا كل جهد ممكن لدراسة وتحليل جميع خيارات الموردين في السوق، من أجل استقطاب أفضل الشركاء. ويعد التوصل إلى اتفاق مع ماك انعكاسًا لجهودنا الدؤوبة التي تركز على العملاء، لتقديم عقارات تتصف بأعلى مستويات الجودة.»

مسح للمقاولات تفوز بعقد مشروع مستشفى سعودي
أرست مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية عقدًا للأعمال الكهربائية والميكانيكية والسباكة والاعمال الزجاجية لمشروع مستشفى شمال الرياض.
تبلغ قيمة العقد 518 مليون ريال (138 مليون دولار) وقد تم ترسيته على شركة مسح للمقاولات، على أن يبدأ العمل قريبًا وينتهي في الربع الأول من عام 2023 كما ذكرت الشركة.
وكانت مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية قد أعلنت في شهر مايو عن خطط لبناء مستشفى جديد سعة 141 سريرًا في الخرج، جنوب العاصمة الرياض لصالح شركتها التابعة صحة الخرج للرعاية الصحية باستثمار بقيمة 458 مليون ريال (122 مليون دولار).




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة