المسح ثلاثي الأبعاد



سوق المسح ثلاثي الأبعاد.

سوق المسح ثلاثي الأبعاد.

قيمة السوق على وشك الوصول إلى 7.5 مليار دولار

14/09/2021

من المتوقع أن ينمو سوق الماسحات الضوئية ثلاثية الأبعاد بمعدل مركب يصل إلى 10 بالمائة، بحيث تبلغ قيمته 7?5 مليار دولار في عام 2027، وذلك بسبب ارتفاع الطلب من المعماريين والمهندسين المدنيين، وقطاع التصنيع، ومشاريع تطوير البنية التحتية والنقل واسعة النطاق، كما يقول أحد التقارير.

بلغت قيمة سوق الماسحات الضوئية ثلاثية الأبعاد في عام 2020 حوالي 4 مليارات دولار، مع توقع أن ينمو السوق بمعدل نمو سنوي مركب يزيد عن 10 بالمائة من 2021 إلى 2027 لتبلغ قيمته 7.5 مليار دولار. كما يتوقع أن تزيد شحنات الصناعة العالمية عن 250 ألف وحدة بحلول 2027، كما يقول تقرير جلوبال ماركت إنسايت.
يعد المسح الضوئي ثلاثي الأبعاد تكنولوجيا التقاط أشكال الأشياء المادية من خلال جمع البيانات من الشيء وإعادة إنتاجه في نموذج ثلاثي الأبعاد. وتعمل ماسحات الليزر ثلاثية الأبعاد على خلق سُحب من البيانات من سطح الشيء المراد مسحه. ويمكن حفظ ومشاركة وتعديل هذه البيانات أو استخدامها لحلق تصميمات جديدة.
إن زيادة عدد مشاريع البنية التحتية على المستوى العالمي قد ساهم في زيادة الطلب على حلول المسح ثلاثي الأبعاد من جانب المعماريين والمهندسين المدنيين، حسب ما يقول تقرير صادر عن الشركة الاستشارية المتخصصة في أبحاث السوق والإدارة.
إن الخطوات المتسارعة نحو التطور العمراني قد شجع المعماريين على تصميم مباني عالية يمكنها استيعاب عدد كبير من السكان. كما تبرز الحاجة أيضًا لتجديد البنية التحتية للمباني السكنية والتجارية القائمة لتناسب المتطلبات الحالية في المناطق غير المأهولة. إن المسح ثلاثي الأبعاد يتيح للمهندسين المدنيين والمعماريين مسح مساحة كبير بكفاءة، وذلك لتصميم خطة بناء راسخة. وهذا سيساهم بدوره في تعزيز السوق مع زيادة تبني هذه الحلول من جانب المهندسين للإشراف على المشاريع الجارية، كما يقول التقرير.
تتولى المؤسسات الحكومية تطوير مشاريع بنية تحتية للمواصلات على نطاق واسع للغاية لضمان تحقيق النمو الاقتصادي. وهناك زيادة في عدد المشاريع السكنية والتجارية في المناطق غير المأهولة. ويتجه المعماريون إلى استخدام هذه الحلول لتحليل المناطق المحيطة قبل بدء أعمال البناء. كما يستخدمون أدوات مسح لتفعيل النماذج ثلاثية الأبعاد التي يتم تطويرها خلال مرحلة التصميم. إن تزايد عدد السكان وتبني أدوات نمذجة معلومات البناء (BIM) من جانب المعماريين والمهندسين والمتخصصين في أعمال البناء سوف يمثل دفعة قوية للسوق.
في عام 2020، أدى تفشي فيروس كوفيد-19 إلى عرقلة نمو سوق المسح ثلاثي الأبعاد بسبب عمليات الإغلاق الصارمة من جانب المؤسسات الحكومية على المستوى العالمي. ولكن توقف مشاريع البناء الجديدة، فضلا عن الإيقاف المؤقت للمرافق الصناعية أسفر عن عرقلة توسع السوق. وقد فرضت القيود المفروضة على السفر العالمي تحديات لعمليات الشحن الخارجي.
ولكن مع استئناف عمل المرافق الصناعية وتحسن الظروف الاقتصادية على المستوى العالمي، سوف تكتسب الصناعة قوتها الدافعة في عام 2021، كما تقول جلوبال ماركت إنسايتس.
من ناحية أخرى، يتوقع أن يشهد قطاع البرمجيات في سوق المسح ثلاثي الأبعاد نموًا بمعدل سنوي مركب يبلغ 11 بالمائة بحلول 2027. فمن المهم وجود برنامج قوي يعمل مع الماسحات لضمان دقة معالجة البيانات وتحليل البيانات المجمعة من الأشياء. ويستخدم البرنامج لاختيار القواعد الرياضية الفعالة للبيانات بما يضمن تطوير نماذج عالية الدقة للاستخدام في التطبيقات المتخصصة. ويتيح البرنامج للمستخدم المقارنة بين البيانات المجمعة من الشيء أو البيئة مع قراءات متوقعة للتحقق من التصميمات. كما تتيح حلول البرامج تطبيق المسح-إلى-كاد لإيجاد بيانات مدمجة ثنائية الأبعاد من النماذج القائمة والتي من المستحيل إيجادها يدويًا. ويساعد البرنامج على سهولة تفسير البيانات التي تم مسحها لضمان فحص المرافق الصناعية بكفاءة. إن زيادة دمج الأتمتة في مختلف الصناعات سوف يعزز من نمو الصناعة.
وحسب ما يقول التقرير، فإن محفزات النمو تشتمل على الحاجة إلى التقاط بيانات كبيرة للتحليل والنمذجة في شركات العمارة والهندسة والإنشاءات، وزيادة التركيز على الأبحاث والتطوير في أمريكا الشمالية، وزيادة استخدام الماسحات ثلاثية الأبعاد للتراث الثقافي في أوروبا، وزيادة الطلب على حلول المسح ثلاثي الأبعاد من صناعة الإلكترونية في المحيط الهادئ.
ومن بين التحديات التي تواجه هذه الصناعة هي الأمور المتعلقة بالتكلفة المناسبة في تطوير الاقتصادات، والمخاوف بشأن أمن البيانات.
ومن المشاركين الرئيسيين العاملين في السوق ثري دي سيستمز، وأرتك ثري دي، وأوتوديسك، وأتوماتيد برسيشن، وكارل زيس، وأوبتوتكنيك، وكريافورم، وفارو تكنولوجيز، وجي أوه إم، وهكسكو، ونيكون كوروبوريشن، وشاينيج ثري دي، وتوبكون كوربوريشن، وتريمبل. وتركز هذه الشركات على طرح برامج متميزة وحلول للأجهزة من خلال دمج التكنولوجيا المتطورة.  




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة