مدينة نيوم



الشعاب المرجانية قبالة جزيرة ينبع في البحر الأحمر.. تعاونت نيوم مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لإقامة أكبر حديقة مرجانية في العالم على جزيرة شوشة.

الشعاب المرجانية قبالة جزيرة ينبع في البحر الأحمر.. تعاونت نيوم مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لإقامة أكبر حديقة مرجانية في العالم على جزيرة شوشة.

مدينة نموذجية تحت الإنشاء

14/09/2021

على مدى العام الماضي، دأب مسؤولو مدينة نيوم على تأكيد رؤية المدينة المستقبلية في خلق نموذج لما يجب أن يكون عليه العالم في المستقبل، مع تركيز على الاستدامة ، وبدون سيارات، وصفر انبعاثات كربونية، وحماية البيئة.

مع طرح مشروع ذا لاين- الذي يوصف بأنه يمثل نقلة في العيش الحضري- في أوائل هذا العام، فإن مشروع مدينة نيوم في المملكة العربية السعودية يرسل رسالة قوية للعالم بأنه يهدف إلى بناء مدينة نموذجية للمستقبل.
وتستهدف نيوم إرساء معايير جديدة للعيش في المستقبل وخلق نموذج لما يجب أن يكون عليه العالم في المستقبل.
تقع المدينة شمال البحر الأحمر، شرق مصر عبر مضيق تيران، وجنوب إسرائيل والأردن، وسوف تغطي مساحة إجمالية تبلغ 26500 كم مربع، وتمتد مسافة 460 كم بمحاذاة ساحل البحر الأحمر. وتعد جزءًا من محفظة صندوق الاستثمارات العامة التي تتميز بالتنوع والمستوى العالمي ويعد أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.
سيربط مشروع ذا لاين ساحل البحر الأحمر مع الجبال والوديان العلوية في شمال غرب السعودية، ويعد أحد أكثر مشاريع البنية التحتية تحديًا وتعقيدًا في العالم، ويشكل جزءًا من أعمال التطوير المكثفة التي تجرى في نيوم. يمتد المشروع في حزام من 170 كم من المجتمعات المتصلة بدون سيارات، بدون طرق، مع البناء حول الطبيعة، ويهدف إلى التغلب على التحديات التي تواجهها الإنسانية في عالم اليوم مثل البنية التحتية القديمة، والتلوث، والاختناقات المرورية، والكثافة السكانية، كما تقول نيوم. ففي هذه المدينة المستقبلية، سيكون المشي هو الأساس مع استبدال الطرق والشوارع بالساحات والبوليفارد التي تشتمل على الحدائق والمساحات الخضراء.
وفي المؤتمر الافتراضي الذي أقيم في يوليو تحت عنوان «المدينة الذكية والطاقة الخضراء في الأفق، نيوم في المملكة العربية السعودية،» تم الكشف عن تطلعات المدينة.
وفي تقرير في صحيفة عرب نيوز، قال نظمي النصر، الرئيس التنفيذي للمدينة: «تهدف نيوم أن تكون نموذجًا تكون فيه هذه المنطقة منطقة حرة شبه مستقلة، وسيكون لديها قوانينها الخاصة، وأحكامها التنظيمية الخاصة، وصلاحيتها الخاصة في صورة شبه حكومة. الهدف من هذا هو إقامة أكثر مدينة حرة تنافسية في العالم، وهي مهمة صعبة ولكننا قادرون عليها.»
وفي هذا المؤتمر تحدث أيضًا بيتر تيريوم، مدير الطاقة والمياه والوقود في نيوم: «نحن سنبني أرض المستقبل، والمستقبل يعُنى بالاستدامة. ندرك أن إنتاج الطاقة عالميًا يعد أحد أسباب انبعاثات الكربون، وبالتالي نهدف إلى بناء دولة تحصل على الطاقة المتجددة بنسبة 100 بالمائة مع صفر انبعاثات.»
كما سيتم استخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز الربح لمشغل الطاقة المتجددة ضمن شبكة تتجمع فيها مصادر الطاقة المتجددة  للوفاء بالطلب، كما قال. وسيتم تركيب ألواح الطاقة الشمسية على أسطح البيوت في نيوم، واستخدام سيارات تعمل بالبطاريات مع إمكانيات تخزين داخل البيوت.
وفي ظل التركيز على الاستدامة، ستضمن نيوم ترك 95 بالمائة من أراضيها للطبيعة. وتمشيًا مع هذا الهدف، طرحت نيوم وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في شهر يونيو مشروعًا مشتركًا لإقامة أكبر حديقة مرجانية في العالم على جزيرة شوشة في منطقة البحر الأحمر ضمن المدينة المستقبلية.
من المخطط استكمال حديقة جزيرة شوشة المرجانية في 2025 وتقع على مساحة 100 هكتار وستصبح محورًا عالميًا لعرض ابتكارات وجهود الحفاظ على الشعاب المرجانية وترميمها والتسريع من حلول حمايتها في ظل تأثير التغير المناخي.
من ناحية أخرى، يتعين على جميع الشركات العاملة في مشاريع نيوم إظهار التزامهم بحماية البيئة، على سبيل المثال تبحث شركة تبوك للخرسانة والتي تورد الخرسانة للمقاولين العاملين في نيوم عن معدات جديدة للتأكد من إتباع طرق بناء خضراء. وتقوم الشركة بشراء مضخة خرسانة iONTRON من باتزميستر والتي ستظهر لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط. وتساهم هذه المضخة في خفض كل من انبعاثات الكربون والتلوث الصوتي، وسيتم استخدام الكهرباء بدلا من الوقود لتشغيل مضخة الخرسانة.
استكمل مشروع نيوم الذي طرح عام 2017 أعمال وضع المخطط الرئيسي لمعظم المناطق على مدى الثلاث سنوات الماضية. وقد تمت الاستعانة بكبار الاستشاريين وفريق من مدراء المشاريع العالميين للإشراف على الأعمال الأولية في موقع العمل، بما في ذلك تطوير البنية التحتية وإقامة سكن العمال والمرافق.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة