معرض الخمسة الكبار



جولة كبار الشخصيات في الدورة السابقة من معرض البناء الرائد.

جولة كبار الشخصيات في الدورة السابقة من معرض البناء الرائد.

المشاركة حضورية مرة أخرى

14/09/2021

يستعد معرض الخمسة الكبار للافتتاح هذا الشهر، ويسعى إلى توفير منصة حية 360 درجة لقطاع البناء والإنشاء، بعد أن اضطر المعرض إلى اللجوء لشبكات الإنترنت في وسط العالم الافتراضي الذي ساد العام الماضي.

يستعد الحدث الذي يعتقد أنه الحدث الحضوري الوحيد الذي يربط صناعة البناء العالمية في عام 2021 لفتح أبوابه هذا الشهر في دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة.
بعد إعادة تحديد موعده من 23-26 نوفمبر 2020 إلى 12-15 سبتمبر 2021، يستعد المعرض لتوفير منصة حية 360 درجة لصناعة البناء والإنشاء مع إجمالي 10 فعاليات تقام تحت سقف واحد في مركز دبي التجاري العالمي.
والآن، وفي دورته الـ 42، فإنه من المتوقع أن يشهد معرض الخمسة الكبار مع فعالياته مشاركة أكثر من 1000 عارض من 45 دولة. وسوف يشتمل المعرض على 20 جناحًا وطنيًا لتمكين المهتمين بالقطاع بالالتقاء مع الموردين، والتعرف على المنتجات المبتكرة، والتعلم من خبراء الصناعة في 70 ورشة عمل من التطوير المهني المستمر المجانية.
«هذا العام، حرصنا على جمع كل أفراد مجتمع البناء والإنشاء معًا مرة أخرى لدعم النمو الاقتصادي وتحقيق الانتعاش من خلال التواصل وجهًا لوجه، وعروض المنتجات الحية، وتبادل المعلومات والخبرات تحت سقف واحد،» كما تقول جوسين هيجمانز ، نائب الرئيس لفعاليات الإنشاء، في دي إم جي إيفنتس، الشركة المنظمة للحدث.
ويسعى معرض الخمسة الكبار إلى دعم البنية التحتية والإنشاءات في جميع أنحاء المنطقة، ودعم جهود استعادة النشاط للصناعة، فضلا عن المساعدة في التخطيط لمرحلة ما بعد الكوفيد، مع تحقيق التواصل بين رجال الأعمال والمتخصصين بطريقة آمنة ومريحة. يوفر الحدث بيئة آمنة لاستئناف الأعمال، إتباع بروتوكول دي إم جي «الجميع بأمان» بالتعاون مع مركز دبي التجاري العالمي والهيئات الصحية المحلية، كما تقول الشركة المنظمة.
ومنذ طرح دورته الأولى عام 1979، نجح معرض الخمسة الكبار في جمع مجتمع الإنشاءات العالمي، وإتاحة المجال لاكتشاف الفرص في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. وقد طرح المعرض الرائد مئات آلاف المنتجات، فضلا عن تسهيل الشراكات، وطرح المعارض والمعلومات، وأفضل ممارسات الصناعة، مع تعزيز مركزه كبوابة للشركات الدولية الراغبة في دخول أسواق هذه المنطة، كما تقول الشركة.
سوف يشتمل المعرض على اجتماعات قمة رفيعة المستوى، وندوات عملية، وورش عمل للتطوير المهني المستمر فضلا عن جوائز الخمسة الكبار إمباكت التي تعزز التعاون، وتدعم أفضل الممارسات، وتوفر حلول فعالة لتحديات الصناعة في عالم اليوم.
ومن الفعاليات الجديدة التي ستشهدها دورة هذا العام Onlineا5اThe Big   والتي تستهدف تعزيز تجربة المشاركة الحضورية في معرض الخمسة الكبار، وتعزيز العائد على الاستثمار لذوي الصلة. ويمكن الاستفادة من المنصة الإلكترونية التي بدأت في 22 أغسطس حتى 17 نوفمبر هذا العام، لتوفر مساحة للعارضين والزوار تتيح لهم التخطيط والترويج والمتابعة مع بعضهم البعض حسب أوقاتهم ومن أي مكان.
ومن أهم الفعاليات الجديدة هذا العام عالم البناء الرقمي وقطاع منتجات المباني الذكية.
«في ظل تزايد أهمية التكنولوجيا في تشكيل مستقبل البناء، فإن معرض الخمسة الكبار يحرص على إلقاء الضوء على التكنولوجيا هذا العام مع مساحة جديدة مخصصة لذلك في المعرض » عالم البناء الرقمي- وتخصص لتسهيل عمليات التواصل بين مزودي التكنولوجيا والمشترين المناسبين، حسب ما تقول هيجمانز.
من ناحية أخرى، فإن قطاع منتجات المباني الذكية سيكون في منطقة جديدة مخصصة لذلك وسوف تشتمل على أكثر حلول إدارة المباني الذكية تطورًا والتي تعد هامة لتلبية احتياجات المباني التي تركز على المستخدم وعلى كفاءة توفير الطاقة مع تعزيز الأداء.
ومن بين الفعاليات الهامة أيضًا «مدينة الأعمال الناشئة» وذلك للمرة الثالثة والتي توفر منصة مبتكرة تجمع من خلالها كافة الشركات الناشئة وصناعة البناء معًا، وتتيح للشركات العاملة في قطاع تكنولوجيا البناء والإبداعات التكنولوجية الفرصة للتواصل مع صانعي القرارات الباحثين عن الأفكار والحلول المبتكرة، كما تقول الشركة المنظمة.
اجتماعات القمة
يطرح معرض الخمسة الكبار أيضًا القمة العالمية لقادة البناء في مركز دبي التجاري العالمي، حيث يجتمع رواد البناء وكبار ممثلي الحكومات لبحث إمكانيات دعم نمو الصناعة في المستقبل، وسبل التعاون والشراكات، والقوى العاملة اللازمة للمستقبل، وتأثير الرقمنة، وتحقيق الكفاءة، وتعزيز التنمية المستدامة.
ومن اجتماعات القمة الأخرى التي سوف تقام خلال الحدث قمة مستقبل الواجهات، وتجمع رواد صناعة الواجهات الخارجية. ويستهدف البرنامج المقام وفق أعلى مستوى بحث الموضوعات الجديدة وأحدث الابتكارات في هذا المجال.
أما الدورة الثالثة من قمة تقنيات المستقبل في الإنشاءات فسوف تقام في 27 نوفمبر مع جدول أعمال جديد يركز على الموضوعات السارية في الوقت الحالية مثل الذكاء الاصطناعي، وإدارة الأصول الرقمية، والتوأم الرقمي، والبيوت الذكية، والمباني الذكية، وإنترنت الأشياء، ونمذجة معلومات البناء، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والواقع الافتراضي، والطائرات المسيّرة، وغيرها.

الجوائز
تكريمًا للتميز في قطاع البناء، تطرح دي إم جي جائزة الخمسة الكبار إمباكت في 12 سبتمبر.
كما سيكرم المعرض دول المرأة في قطاع البناء من خلال منتدى وجوائز المرأة في قطاع الإنشاء.
«في 15 سبتمبر، سوف يلقي معرض الخمسة الكبار الضوء على سياسات التنوع والشمولية وأفضل الممارسات في ورش العمل، من خلال ملتقى وجوائز مخصصة لذلك تستهدف تمكين المرأة في قطاع الإنشاءات الذي يسيطر عليه الرجال. ويعود هذا الحدث للمرة الثالثة بعد تحقيق نجاح ملموس عند طرحه عام 2018،» كما أضافت.
وقد سلطت إحدى الدراسات التي أجرتها شركة ماكينزي مؤخرًا الضوء على التنوع في الجنس في فرق تنفيذ الأعمال، حيث يتوقع أن يحقق هذا التنوع أداءً أفضل بنسبة 21 بالمائة في الربحية، و27 بالمائة في خلق القيمة.
وواصلت هيجمانز: «في إطار جهودنا لدعم وتعزيز صناعة البناء، فإننا لا نستطيع أن ننكر بأن التطبيق السليم لسياسات التنوع والشمولية في المؤسسات يعد عنصرًا أساسيًا لتحقيق النجاح. إن هذه السياسات لا تساعد على تعزيز الأعمال فحسب، بل تجلب الرؤى المتنوعة والخبرات المختلفة التي تساعد على مواجهة العديد من التحديات الرئيسية التي تواجهنا كل يوم.»
«في النهاية، نحن متحمسون لمنتدى وجوائز المرأة في قطاع الإنشاء مرة أخرى في معرض الخمسة الكبار، مع الحرص على دعم التنوع وسياسات الشمولية التي تساعد على زيادة الإنتاجية في الأعمال وإزالة العوائق في الحياة المهنية للمرأة في الصناعة.»

مباحثات الخمسة الكبار
ينظم المعرض مرة أخرى ورش العمل المجانية للتطوير المهني المستمر من قبل خبراء الصناعة. وستغطي هذه الورش دورة البناء الكاملة مع مختلف الموضوعات. ويشتمل ذلك مباحثات إدارة المرافق الجديدة، ونظرة على الأسواق، فضلا عن العمارة والتصميم، والخرسانة، والتدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد، والبناء القياسي وخارج الموقع، وإدارة المشاريع، والطاقة الشمسية، والتكنولوجيا، والتصميم الحضري والمسطحات الخضراء

نظرة سريعة
ما هو الحدث:
معرض الخمسة الكبار (www.thebig5.ae)
متى:
حضوري 12-15 سبتمبر 2021
أين:
مركز دبي التجاري العالمي
أونلاين:
22 أغسطس – 17 نوفمبر 2021

.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة