دبي



نظام تيوبشور... مستخدم في مشروع محور الشندغة.

نظام تيوبشور... مستخدم في مشروع محور الشندغة.

تيوبشور تدعم مشروع الشندغة الهام

20/04/2021

تعد آر إم دي كويكفورم شركة رائدة في توفير قوالب الصب وحلول الأعمال المستعارة والدعامات لصناعة البناء في العالم. وتؤكد الشركة بأن نظامها تيوبشور قد أثبت أنه يوفر حلا مثاليًا للأعمال المؤقتة في واحد من أكبر مشاريع الطرق الذي تطوره هيئة الطرق والمواصلات في دبي.
يشتمل مشروع محور الشندغة على تطوير طريق بطول 13 كم يساهم بدور حيوي في ربط ونقل الناس والتجارة بامتداد ساحل المدينة.
ونظرًا لنطاق العمل الضخم للمشروع الذي يتضمن استثمارات بقيمة 5.03 مليار درهم (1.37 مليار دولار)، فإن هيئة الطرق والمواصلات قررت تقسيم العمل إلى خمس مراحل. وفور استكماله، سيستوعب الطريق حجم أكبر من الحركة المرورية مع خفض وقت الانتقال.
وخلال المرحلة الثانية 2 دي من المشروع التي تغطي بناء ملحق جسر الشندغة، قامت شركة تشاينا ستيت إنجينيرينج بالتعاقد مع آر إم دي كويكفورم لإعداد التصميم الهندسي لبرجي دعم مستقلين بارتفاع 16 مترًا، كما يقول متحدث باسم الشركة الواقع مقرها في المملكة المتحدة.
«يجب أن يتمكن البرجان من دعم الحمولات الكاملة للقنطرة الداعمة للجسر بطول 120 مترًا، مع عرض قادر على تحمل حمولة الرياح عند 160 كم في الساعة. يجب أن تقوم الهياكل بدعم الجزء مسبق الصب من القنطرة الداعمة خلال عمليات اختبار الحمولة. وهذا يتضمن فحص الدعامة لزيادة الحمولة التشغيلية بنسبة 25 بالمائة.»
بلغت الحمولة الرأسية لكل برج 7 آلاف كيلونيوتن وحمولة جانبية 240 كيلونيوتن في كلا الاتجاهين، باستثناء تأثير الرياح والتأثيرات الديناميكية. بالإضافة إلى ذلك، ونظرًا لضيق الموقع، كان يجب على مهندسي آر إم دي كويكفورم إيجاد حل بدون دعامات إطارية على القاعدة، كما يقول المتحدث.
ومع الاخذ في الاعتبار الحجم الكبير المفروض بسبب الحمولات وقيود الموقع، تم اختيار نظام تيوبشور الرأسي ليكون أفضل حل لاستخدامه لهذا العمل. ويعد هذا النظام أول تطبيق رأسي لنظام تيوبلر الهيدروليكي الهجين، وكان يجب تصميم رابط خاص يتيح ربط الأنابيب بمكونات رأسية.
وحول هذا النظام، يقول المتحدث باسم الشركة: «استلزم الأمر نظام دعم يستخدم في المشاريع الأكبر والأكثر تعقيدًا. وقد كان تيوبشور قادرًا على توفير الدعم الضروري اللازم خلال عمليات الاختبار الدقيقة مع قيام آر إم دي كويكفورم بابتكار حل يناسب المتطلبات الخاصة لهذا المشروع باستخدام دعامات تيوبشور 619 بأطوال 5 أمتار لتلبية احتياجات العميل.
الحد الأقصى لحمولة التصميم على كل ساق كانت 3035 كيلونيوتن، وحدود الحمولة العليا 548 كيلونيوتن. وعلى خلاف حلول المنافسين، فإن دعامات تيوبشور يمكن أن تتحمل ضغط حتى 10 آلاف كيلونيوتن. هذا يعزز ميزة انخفاض الدعامات بنسبة 40 بالمائة. وبالتالي يمكن تسليم النظام بمكونات أقل عن باقي الموردين، بما يضمن سهولة التركيب والكفاءة العالية.»
كما يتوفر النظام في ثلاث أقطار مختلفة مع أطوال متنوعة لاستــيعاب الامـــتدادات والحـــمولات الأكبر، بما يعزز من فعالية النظام. يشتمل النظام على مكونات أقل من الموديلات الأخرى، وقادر على استخدام التجهيزات الهيدروليكية للحمل المسبق. وتضمن التكنولوجيا سهولة التركيب والحركة والفك والإدارة في الموقع، وهو ما يجعل النظام مناسب التكاليف وأسرع في التركيب في المساحات المحدودة مقارنة بالخيارات البديلة، كما يقول.
يشير ديفيد واست، مدير عام الدعامات الأرضية في آر إم دي كويكفورم - الشرق الأوسط والهند: «كانت تشاينا ستيت إنجينيرينج تبحث عن وحدة حديدية لتصنيع وتوريد أبراج الدعم حيث أن هذا النوع من العمل عادة ما يحتاج إلى مصنّع للحديد وليس مورد لقوالب الصب. و لكن على ضوء السمعة المرموقة لشركة آر إم دي كويكفورم كلاعب رئيسي في قطاع البنية التحتية والأعمال المدنية الثقيلة، تم تكليف القسم الفني لفريق الدعامات الأرضية في الشركة لإنجاز هذه المهمة.»
«لقد كان ذلك أول تطبيق رأسي للنظام، وقد صمم ليكون مناسب التكاليف وآمن ومريح لمثل هذه المشاريع المعقدة. ويتكون النظام الذي استخدمته آر إم دي كويكفورم من عناصر صغيرة، مما يقلل الوقت اللازم لتركيب وفك أبراج الدعم، وهذا هو السبب وراء اختيارها بديلا للخيارات الحديدية من المنافسين. إننا سعداء بالعمل في مثل هذا المشروع.»
توفر آر إم دي كويكفورم مجموعة متنوعة من قوالب الصب والأعمال المستعارة وحلول الدعامات التي صممت لتعزيز السلامة والفعالية في الموقع، وتحقيق التميز الهندسي. وفي ظل عمليات واسعة في جميع أنحاء العالم، تؤكد الشركة قدرتها على توفير حلول محلية تدعمها خبرة عالمية راسخة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة