دبي



تتركز جميع الجهود الآن على تحقيق النجاح لمعرض إكسبو 2020 دبي.

تتركز جميع الجهود الآن على تحقيق النجاح لمعرض إكسبو 2020 دبي.

ما بعد الوباء

20/04/2021

بالرغم من حالة الركود العالمي التي فرضتها جائحة كوفيد-19، فإن دبي أطلقت في الشهر الماضي مسار عمل طموح مع طرح مشروع التخطيط الحضري الذي سيساهم في تعزيز مكانة دبي كأفضل مدينة في العالم بحلول عام 2040.

طرحت دبي خطتين مستقبلتين طموحتين في الشهر الماضي، بما يؤكد قدرة الإمارة على مواجهة تحديات الوباء العالمي، وانخفاض أسعار النفط، وحالة الركود العام التي سادت الأسواق العالمية. وفي الذكرى الخمسين لتأسيس الدولة، طرحت الإمارة خطة دبي الحضرية، والاستراتيجية الصناعية لدولة الإمارات «تشغيل 300 مليار» التي تم إعدادها جيدًا لتأهيل البلاد لمواجهة تحديات المستقبل.
تضع خطة دبي الحضرية استراتيجية العمل للعقدين القادمين والتي تتضمن بناء مركزين حضريين جديدين، هما منطقة إكسبو 2020 التي ستكون مركزًا للمعارض والسياحة والخدمات اللوجستية، وواحة دبي للسيلكون التي سوف تبرز كمركز للتكنولوجيا والمعرفة. هذا إلى جانب إعادة إحياء ثلاثة مراكز حضرية قائمة هي منطقة ديرة التاريخية ومناطق بر دبي، وأحياء المال والأعمال في قلب المدينة والخليج التجاري، ومناطق الفنادق والترفيه في مرسى دبي وجميرا بيتش ريزيدنس.
تحدد الاستراتيجية الصناعية «تشغيل 300 مليار» طموح دولة الإمارات في التحول إلى مركز للتصنيع، وإطلاق «الثورة الصناعية» لتمكين وتوسعة القطاع ليصبح قوة دافعة لتحقيق التنمية الوطنية المستدامة، والمساهمة بأكثر من الضعف من الناتج المحلي الإجمالي من 133 مليار درهم إلى 300 مليار درهم (36.2 مليار دولار إلى 81.66 مليار دولار) بحلول عام 2031، كما ذكر تقرير لوكالة وام الإخبارية.

قطاع الطاقة والمياه
من المتوقع أن يحصل مركز المعارض على الكهربـــاء اللازمة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة النووية الذي يجرى تطويره في الإمارة. وفور استكماله سيكون أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد في العالم مع جهد مخطط يبلغ 5 آلاف ميجاواط في 2030 بإجمالي استثمار يبلغ 50 مليار درهم. تبلغ الطاقة الكهربائية للمشاريع الجاري تشغيلها في المجمع في الوقت الحالي 1013 ميجاواط.
وفي قطاع الماء، يعد مشروع محطة حصيان لتحلية مياه البحر بالتناضح العكسي، وتبلغ طاقتها الإنتاجية 120 مليون جالون في اليوم وتعد أول منتج مستقل للمياه تابع لهيئة كهرباء ومياه دبي، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في 2024.

الطرق
نفذت هيئة دبي للطرق والمواصلات على مدى السنوات القليلة الماضية عددًا من مشاريع الطرق لضمان انسيابية الحركة المرورية في الإمارة، خاصة في ظل إقامة معرض إكسبو دبي 2020. وقد تم استثمار أكثر من 3 ملايين درهم في استكمال جميع مراحل مشاريع الطرق المؤدية إلى موقع المعرض.
ومن بين أكبر المشاريع الجاري تنفيذها الآن مشروع محور الشندغة على امتداد 13 كم باستثمار 5 مليار درهم.
ومن بين المشاريع الأخرى تعاونت شركة نخيل مع الهيئة لتطوير خمسة جسور تؤدي إلى جزر ديرة. وتعد هذه الجسور جزءًا رئيسًيا من محور الشندغة.
كما تشرف الهيئة على مشاريع أخرى تقود إلى باقي الإمارات، حيث يتواصل العمل في مشروع طريق دبي-العين بتكلفة ملياري درهم والذي تم استكمال 60 بالمائة من العمل فيه.
كما تم الانتهاء من 60 بالمائة أيضًا من مشروع تطوير شارع الخوانيج الذي يعد أحد المشاريع الاستراتيجية التي تهدف إلى تحسين الربط بين دبي والشارقة.

العقارات
تشهد السوق العقارية في دبي توجهًا جديدًا مع زيادة طلب المشترين على الوحدات السكنية الواسعة في المجتمعات الأجدد، حسب ما يقول الموقع المتخصص في العقارات بروبرتي فايندر. فمع بقاء الناس في منازلهم خلال فترة الإغلاق، شهدت الإمارة طلبًا على البيوت الأكبر. ويسعى المطورون في الوقت الحالي إلى تلبية هذا الطلب من خلال طرح بيوت أكبر في أماكن مناسبة السعر.
ومن بين المشاريع العقارية التي حققت تقدمًا ملموسًا خلال فترة الوباء مشروع قلب العالم البالغة تكلفته 5 مليارات دولار، ويعتبر ثاني وجهة سكنية في مشروع جزر العالم في دبي.
وقد بذلت مجموعة كليندينست المطورة للمشروع جهودًا شاقة لضمان استمرار العمل في المشروع حتى خلال أوقات الإغلاق خاصة وأن المشروع يقع في منطقة بعيدة. ويتركز العمل في المشروع الآن على الفنادق، حيث تشير الشركة المطورة إلى تطوير 15 فندقًا ومنتجعًا مبتكرًا والتي سوف تجلب أكثر من 4 آلاف وحدة للضيافة. ومن بين أحدث المشاريع الفاخرة التي تم طرحها فندق ماربيلا على جزيرة أوروبا الرئيسية، أكبر جزيرة من بين الجزر الست التي يتكون منها المشروع. كما قاربت بعض المعالم البارزة على الانتهاء مثل بورتفينو، أول فندق عائلي في المنطقة، ومنتجع كوت دي أزور.
وفي أوائل هذا العالم، بدأت مجموعة كليندينست تسليم أول دفعة من 2000 وحدة سكنية وفندقية ضمن المشروع.
ومن بين المشاريع الأخرى التي مثلت تحديًا للمهندسين مشروع ون زعبيل لشركة إثراء. يقع المشروع بالقرب من مركز دبي التجاري العالمي ويتكون من ثلاث مكونات هي برجي أ وب، وذا لينك أحد أكبر الهياكل المنحنية في العالم ويصل بين البرجين عند ارتفاع 100 متر. وقد أنجزت شركة أليك للهندسة والمقاولات- مطور المشروع- أعمال قبة برج ب.
كما تشرف شركة إثراء دبي أيضًا على مشروع إثراء ديرة وهو مشروع ضخم يسعى إلى إحياء قلب دبي التجاري والمجتمع القديم.
ومن المشاريع الهامة الأخرى ذا ريزيدنسز، ودورشستر كوليكشن دبي، وون بالم على النخلة جميرا، دورشستر كوليكشن الذي تطوره شركة أمنيات وتديره شركة دورشستر كوليكشن ووصل إلى المراحل النهائية.

مشاريع أخرى رئيسية
أبتاون تاور: مشروع لمركز دبي للسلع المتعددة وهي إحدى أكبر المناطق الحرة في العالم. وصل المشروع إلى ارتفاع 153 مترًا مع استكمال 32 طابقًا، ويجري تطويره ضمن المرحلة الأولى من مشروع أبتاون دبي.
مدينة دبي الملاحية: تم استكمال 80 بالمائة من أعمال البنية التحتية ضمن المرحلة الأولى من مدينة دبي الملاحية، وهي منطقة تجارية متعددة الاستخدام.
أيكون سيتي: أحد مشاريع داماك العقارية ويقع على شارع الشيخ زايد بارتفاع 53 طابقًا. وقد أعلن المطور مؤخرًا استكمال برج ب.
ريفيرا في مدينة محمد بن راشد: أعلنت شركة عزيزي للتطوير استكمال 64 بالمائة من أعمال بناء المرحلة الأولى من مشروع ريفيرا في مدينة محمد بن راشد، مع استكمال 48 بالمائة و26 بالمائة من المرحلة الثانية والثالثة على التوالي. يتميز المشروع بطابعه المتوسطي وواجهته البحرية ويشكل جزءًا من مشروع ميدان. ومن المخطط أن يشتمل على 16 ألف وحدة سكنية.






المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة