شركات المقاولات



محطة مسار 2020... الحصول على شهادة اعتماد ليد الذهبية.

محطة مسار 2020... الحصول على شهادة اعتماد ليد الذهبية.

أكسيونا تحقق إنجازات ملموسة في المنطقة

18/02/2021

ذكرت شركة أكسيونا الإسبانية إنها استكملت أعمال إنشاء محطة الخبر 1 لتحلية المياه في السعودية لصالح المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة. وتساعد المحطة التي تعمل بالتناضح العكسي على توفير المياه بكفاءة عالية أكثر من طاقتها المحددة منذ شهر ديسمبر، وتعد مشروعًا هامًا في تحديث قطاع المياه التي تديره المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.
تنتج المحطة 210 ألف متر مكعب من مياه الشرب يوميًا، وتعد واحدة من أكبر محطات تحلية المياه في السعودية من حيث الطاقة الإنتاجية، وستخدم مساحة سكانية بسعة 350 ألف شخص في المملكة العربية السعودية.
ومن أحد الأسباب التي عززت من تنفيذ المشروع في الوقت المحدد هو حرص أكسيونا على استخدام تكنولوجيا التوأم الرقمي.
يقول إجناكيو لوبو جيتيريز، مدير المشروع في أكسيونا بأن الشركة استكملت برنامج اختبارات محطة الخبر 1 لتحلية المياه، وتعمل بالتشغيل عن بعد باستخدام تقنية التوأم الرقمية من العاصمة الإسبانية.
«بفضل هذه التكنولوجيا، تمكن فريق من المتخصصين في مدريد من بدء اختبارات المحطة عن بعد، مما ساعد على خفض عدد العاملين في الموقع إلى أدنى حد،» كما يوضح جيتيريز.
«أتاحت هذه التكنولوجيا استكمال عمليات التشغيل التجريبي للمحطة في الوقت المحدد، بالرغم من القيود التي فرضت على التنقل بسبب تفشي الوباء العالمي.»
من ناحية أخرى، أعلنت أكسيونا عن حصول الأعمال المدنية للمشروع المشترك مع جوليرماك، الشركة الرائدة في مشاريع السكك الحديدية والبيئية التحتية والمشاريع الصناعية على شهادة ليد الذهبية (الريادة في الطاقة والتصميمات البيئية) عن ثلاث محطات تقع على مسار مترو دبي 2020.
ومن المتوقع تحقيق هذا التأهل العالمي للاستدامة في البناء قريبًا لباقي المحطات الأربع بامتداد المسار، وهو ما يجعل مشروع امتداد مسار دبي أكبرمشروع نقل يحصل على شهادة ليد الذهبية في العالم، كما تقول.
وقد فازت المحطات الثلاث وهي الفرجان، وديسكفوري جاردنز، وذا جاردنز بشهادة ليد الذهبية وهي شهادة التصميم والبناء.
ولتعزيز كفاءة ترشيد الطاقة وخفض التأثير البيئي على محطات المترو، تقول أكسيونا بأنها قامت بتركيب أنظمة التبريد، وألواح الطاقة الشمسية، فضلا عن استخدام العزل في الجدران الداخلية وتكسية الأسطح وغيرها من المبادرات.
ويقول كارلوس باكسايكوا، مدير المحطات في أكسيونا في مسار مترو دبي 2020 بأنه تم تطبيق معايير الكفاءة العالية في اختيار المواد والأنظمة في كل مبنى من المباني، مع الأخذ في الاعتبار موقعها من الظروف المناخية القاسية، والبيئة الحساسة، والموارد المتاحة. «هذا أسفر عن بناء محطات ذكية، صديقة للبيئة، وأكثر استدامة والتي من شأنها توفير الطاقة والمياه طول عمر المحطات.»
وقد حرص المشروع المشترك بين أكسيونا وجوليرماك على استخدام طريقة بناء تحترم البيئة بقدر المستطاع.
تضم شبكة مسار دبي البالغة 15 كم نحو 11?8 كم من المعابر المرتفعة، و2,3 كم من الأنفاق، وتتفرع من الخط الأحمر القائم حاليًا عن النخيل هاربر ومحطة البرج.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة