الطائرات المسيّرة والرقمنة



ستورمبي... يمكن استخدام كل أنواع ماسحات الليزر من فارو.

ستورمبي... يمكن استخدام كل أنواع ماسحات الليزر من فارو.

ماسحات فارو تتيح طيران نماذج كاد ثلاثية الأبعاد

22/07/2020

ساعدت ماسحات الليزر من فارو على إنتاج أول طائرة مسيّرة عالية الدقة ثلاثية الأبعاد، وذلك بفضل خفة وزنها، وإمكانية نقلها، وسهولة استخدامها.

تستخدم الشركة البلجيكية ثينك ثري دي الطائرات المسيرة المزودة بماسحات الليزر من فارو لتوفير نماذج كاد ثلاثية الأبعاد للتركيبات الصناعية المعقدة من مختلف القطاعات مثل البتروكيماويات والحديد والأدوية وصناعة الأغذية.
عندما قررت الشركة استخدام الماسحات لهذه التطبيقات، اخذت الشركة اختيارًا بإنتاج الطائرة المسيرة حول ماسحة الليزر من فارو بدلا من اختيار الماسحة التي تناسب الطائرة المسيرة القائمة، ويرجع ذلك لإيمانها بجودة عملية المسح التي تقوم بها هذه الماسحات الليزر.
استخدمت الماسحات ثلاثية الأبعاد للبيئات الصناعية منذ تم اختراع ماسحة الليزر ثلاثية الأبعاد. «ولكن المسح كان يمثل حلا ثابتًا يتسبب في ظهور المشكلات، وكان على الفنيين تعريض أنفسهم لخطر التسلق حتى يمكنهم مسح كل شيء، على أن تتوقف الماكينات عن العمل. وقد وجدت ثينك ثري دي الحل في الجمع بين فوكس ثري دي إكس 130 مع طائرة مسيرة لطرح أول طائرة مسيرة للمسح ثلاثي الأبعاد،» كما يقول متحدث باسم شركة فارو التي تعد من بين أكثر المصادر الموثوقة في العالم للقياسات ثلاثية الأبعاد والتصوير وتكنولوجيا التصور.
ويتم استدعاء شركة ثينك ثري دي عندما ترغب الشركات في إجراء تغييرات في تركيباتهم وتحتاج إلى نموذج كامل لكاد ثلاثي الأبعاد للتركيبات. ويمكن للعملاء استخدام هذا النموذج وتسليمه للمهندس المعماري، أو إضافته إلى المواصفات، أو خلق جولة ثلاثية الأبعاد للمرفق الذي يتعامل معه.
«حرصنا من البداية على استخدام فوكاس ثري دي إكس 130 من فارو لإنجاز عمليات المسح،» كما يقول ليزبث بويك، الرئيس التنفيذي للشركة. «من مزايا فوكاس هي الدقة البالغة مقارنة بالموديلات الأخرى، ولكن الميزة الأساسية هي الوزن الخفيف وإمكانية النقل وسهولة الاستخدام. وبينما نستمر في الانتقال بين مشاريع البنية التحتية الصناعية المختلفة، فإننا نحتاج إلى ماسحة تناسب المساحات الضيقة ويمكن إعدادها واستخدام في أقل وقت ممكن.»
خلال عمليات المسح المختلفة في المواقع الصناعية والمصانع، اكتشف بويك عيوب رئيسية في مسح هذه المواقع. «المشكلة الرئيسية كانت في صنع نماذج ثلاثية الأبعاد في المواقع الصناعية وهو أمر كان مضيعًا للوقت بشكل كبير إذا تم في موقع ثابت لسببين. الأول أنه يجب تحريك معدات المسح طول الوقت للحصول على جميع زوايا المرفق  لضمان نموذج ثلاثي الأبعاد كامل، وفي بعض الأحيان الحاجة إلى وقف خط الإنتاج بالكامل لتجنب الانحرافات. السبب الثاني، هو أن العمل بعد إنجاز عمليات المسح كان مضيعًا للوقت أيضًا، حيث يجب ربط النقاط السحابية المختلفة معًا لخلق نموذج أحادي،» كما يوضح.
ولزيادة الإنتاجية في هذه الحالات، فكر بويك في ربط فوكاس ثري دي إكس 130 مع طائرة مسيرة لسهولة المناورة. في هذا الوقت، كان قد بدأ توفر الطائرات المسيرة في السوق، وظهر مزاياها وإمكانية استخدامها في مهام المسح.
«من خلال الجمع بين الطائرة المسيرة والماسحة الليزر، فإننا نقلل تكلفة الوقت المستهلك ضعفين. فمن ناحية، فإن الطائرات المسيرة لا يتعين تحريكها ويمكن إجراء نقطة سحابية كاملة برحلة واحدة. وبهذا استطعنا تسليم النموذج ثلاثي الأبعاد المطلوب لعملائنا بشكل أسرع كثيرًا من شركة تقوم بتثبيت الماسحات، حيث نستطيع الآن تسليم نقطة السحابة خلال 24 ساعة في معظم الحالات.»
وفي ظل اقتناع ثينك ثري دي بإمكانيات وجودة المسح مع فوكاس ثري دي إكس 130، قامت باتخاذ قرار هام بتغيير الطريقة التي يتم بها البناء: قررت بناء طائرة مسيرة حول فوكاس. وللتأكد ما إذا كان يمكن تجهيز الطائرة المسيرة بماسحة ليزر من فارو، كان يجب توفر خبرات أكثر. وقد قامت الشركة بالجمع بين فريق من التخصصين في الفضاء والطيران والمركبات الهوائية. وبعد إجراء أبحاث على مدى أربع سنوات، تم إنتاج ستورمبي. وقد ساعدت تكنولوجيا المركبات الهوائية على جعل من الممكن استخدام جميع أنواع ماسحات الليزر من فارو.
«إن أخف حركة من الرياح يمكن أن تتسبب في اضطراب الطائرة المسيرة، ومن ثم التأثير على دقة المسح. بالطبع نتفهم أنه في حالة وضع ماسحة ليزر على الطائرة المسيرة سيكون هناك مستوي معين من الانحراف، ولكن مهمتنا هي أن نفكر كيف يمكن أن نجعل هذا الانحراف إلى الحد الأدنى،» كما يوضح بويك.
إن إمكانية الاستفادة من تكنولوجيا المركبات الهوائية حسب الاحتياجات الخاصة يؤدي إلى مفهوم متميز.
«نرى إمكانيات هائلة في هذا المشروع، ونقدمه للأطراف الأخرى المهتمة. وفي النهاية، تختار جميع الشركات أن تكون بناءة بقدر الإمكان، وهذا الجمع بين فوكاس ثري دي إكس 130 والطائرة المسيرة المتخصصة التي قمنا بتطويرها يجعل ذلك ممكنًا.»
توفر ثينك ثري جي عمليات مسح ليزر ثلاثية الأبعاد ونماذج ثلاثية الأبعاد للأسواق الصناعية. وتبحث الشركة دائمًا عن الحلول المبتكرة لتزويد عملائها بأفضل النتائج. وقد نجحت الشركة في الاستفادة من الطائرات المسيرة لمختلف الخدمات التي توفرها. وبسبب دقة ماسحات الليزر من فارو وسرعتها ومداها، فإن ثينك ثري دي تستطيع توفير نموذج ثلاثي الأبعاد لأي موقع في الداخل أو الخارج سواء بسرعة أو على حسب المتطلبات الفردية لكل عميل.
وحسب ما يقول المتحدث باسم شركة فارو، فإن هناك العديد من الأسباب التي تشجع على استخدام ماسحات الليزر من فارو:
?    الدقة: مقارنة بأي ماسحة ليزر أخرى، فإن فوكاس من فارو تتميز بالدقة الفائقة والاعتمادية العالية.
?    إمكانية النقل والسرعة: تحتاج الماسحة إلى التركيب في أماكن ضيقة وإعدادها واستخدامها في وقت قصير: فوكاس ثري دي إكس 130 من فارو تلبي هذه الاحتياجات بدرجة عالية.
?    المرونة: يمكن الجمع بين ماسحة فوكاس من فارو مع الطائرة المسيرة لزيادة الإنتاجية بشكل ملموس.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة