التصميم الداخلي



أنار... ديكورات جديدة تجمع بين أحجار اللازورد، ولون الأحمر الداكن، والأخشاب، والقطع المعدنية، والإنارة المبهرة.

أنار... ديكورات جديدة تجمع بين أحجار اللازورد، ولون الأحمر الداكن، والأخشاب، والقطع المعدنية، والإنارة المبهرة.

عـراقـة وإبــهـار

22/07/2020

تقوم شركة أتش تو آر بتجديد أجواء المطعم الفارسي الذي يبلغ عمره عشر سنوات والواقع في منطقة سوق مدينة جميرا مع الحفاظ على مظهره التقليدي العريق.

يقع أنار داخل منطقة القناة في سوق مدينة جميرا الشهير، وقد خضع المطعم لعملية تجديد مؤخرًا تهدف إلى تعزيز أجوائه الفارسية العريقة التي اشتهر بها.
وعلى ضوء متطلبات العميل، قامت شركة أتش تو آر ديزاين الحائزة على جائزة الإبداع بتصميم مساحة تحافظ على الروح التقليدية مع إضافة لمسة عصرية مبهرة.
يقع أنار في قلب السوق، ويطل على برج العرب، ومياه القناة الهادئة، وقد نجح في جذب الزوار على مدى أكثر من عشر سنوات.
«ركزت متطلبات العميل على إحياء التجربة بأكملها وتجديد التصميم بطابع طبيعي شخصي،» كما يقول حسن رومي، المؤسس الشريك لشركة أتش تو آر ديزاين.
قامت الشركة بدراسة ألوان التصميم الفارسي بما في ذلك الفن التقليدي، والموسيقى، واللغة، والذوق، والنكهات حتى تتعرف بشكل عميق على المحتوى الثقافي وتجلبه إلى العالم الحديث.
وقد كشف ستديو التصميم لاحقًا بأن المساحة تتطلب تحقيق التوازن المتناغم بين الألوان القوية، والأقمشة الناعمة. ولتحقيق ذلك قامت الشركة بتصميم ديكور داخلي يجمع بين أحجار اللازورد، ولون الأحمر الداكن، والأخشاب، والقطع المعدنية، والإنارة المبهرة لخلق نموذج جديد من أنار.
«لقد كان تحقيق التوازن مهمًا في إلهام التصميم. فالثقافة والمطبخ الفارسي مليئ بالرموز الغنية، والجودة العالية، بينما ركزت المساحة على الألوان الأكثر حداثة.
لقد استخدمنا الأشياء وعكسها بشكل متناغم مع التركيز على الطابع التقليدي ولكن ربطه بهذه العصر،» كما يقول حسن رومي، شقيق حسين والمؤسس المشارك لشركة أتش تو آر ديزاين.
ويواصل: «تعتمد أتش تو آر ديزاين على الارتقاء إلى ما هو أكثر من تصميم مساحات تجارية، ولكنها بدلا من ذلك تُعنى بتشكيل الأجواء. ويظهر ذلك واضحًا في تصميم أنار، بدءًا من الساحة الواسعة عند المدخل إلى الرسومات الفنية على الجدران، والأشكال المتناسقة على الأرضيات والأصقف، وصولا إلى الأعمال الخشبية والمعدنية في كل ركن من أركان المطعم.»
عند الوصول إلى الساحة، يتم الترحيب بالضيوف بنافورة ذات بلاط أزرق بأشكال هندسية موجودة على الأرضيات. ويربط المدخل مساحات الجلوس الداخلية بالديكور الداخلي بتميز ملفت.
واستلهامًا من الحدائق الفارسية، تم تزيين مساحة الجلوس في الهواء الطلق في الساحة بمصابيح مدلاة، وخطوط فنية مكملة للستنسيل التركوازي على جدران المطعم. وتتيح هذه المساحة لزوار المطعم الاستمتاع بالأجواء الخارجية.
«ركزنا على الساحة الخارجية من خلال وضع نافورة مائية في الوسط ويحيط بها بعض البلاط المستلهم من الطابع الفارسي. وقد ساعد ذلك على تعزيز الشعور بالراحة مقارنة بباقي المطعم الملئ بالتشكيلات القوية. بهذه الطريقة تمكنا من إضفاء لمسة عصرية على أنار بهدف السماح بالانعماس الكامل في التصميم التقليدي مع الحفاظ على زخارف العالم العريق،» كما يوضح حسين.
تم تقسيم التصميم الداخلي للمطعم إلى ثلاثة قطاعات تتماشى مع وظائفها. الساحة في المدخل التي تقود إلى منطقة الاستقبال والترحيب وركن المشروبات. على الجانب الأيسر، يوجد فرن تقليدي يتم فيه صنع الخبز والمخبوزات الطازجة. كما يشتمل على منطقة شبه خاصة لتناول الطعام. أما الجانب الأيمن فيفتح على قاعة واسعة ترحب بالتجمعات الكبيرة.
ويتيح تصميم المطبخ المفتوح للضيوف رؤية الطهاة أثناء إعداد الخبز التقليدي. وتمت إضافة بلاط التيركوتا في الخلفية لتعزيز المظهر التقليدي، مع الاستفادة من قدرته على مقاومة الحرارة وامتصاص درجات الحرارة العالية وخفض التشققات.
ولدمج عناصر العمارة العربية، تم استخدام ألواح المشربية مع تشطيبات من البرونز العتيق في المطبخ المفتوح. كما استخدمت الشبكات المهواة بتشطيبات نحاسية في الديكورات الداخلية وأعمال النجارة وعلى الجدران.
وفي داخل المطعم على اليمين، تميزت الأسقف بالأعمال المعدنية ذات الأنماط المتميزة، بما يبرز الزخرفة وتوفير التوازن والتناسق للتصميم الكلي.
وتم التعبير عن هذه الفكرة بشكل أكبر في تصميم الأرضيات مع إضافة الحيوية باستخدام بلاط الفسيفساء باللون الأبيض مع الأثاث ذي اللون البحري.
«لقد كان الفن هو نقطة محورية أخرى بالنسبة لنا وللعميل في إعادة تصميم أنار. فبالإضافة إلى القطع الفنية الجدارية ذات الإطارات المميزة، قمنا بعمل ستنسيل رمزي على الجدران الخارجية لربط جميع أبعاد المطعم. كما قام العميل بالاستعانة بفنان إيراني لرسم جداريات تهدف إلى إثراء المكان مع لمسات من الألوان. واستخدمنا أيضًا الترسبات الجيرية على الجدران لإبراز الألوان بشكل يضفي الحيوية على المكان،» كما يعلق حسن.
من ناحية أخرى، تم استخدام الإنارة العصرية المستلهمة من الطابع الفارسي في جميع أنحاء المطعم، بما يعزز الدفء والأجواء الإيجابية على المكان.
ومن العناصر الأخرى للتصميم الداخلي المرايا الضبابية العتيقة مع شبكة من النحاس التي طورها المقاول واستلهمها من الأقواس الخشبية التقليدية وأضافتها شركة آتش تو آر ديزاين.
أقمشة الأثاث كلها مستلهمة من الألوان والأنماط الفارسية ولكن لم ترغب أتش تو آر في نشر الشكل التقليدي بالكامل على المكان، وبالتالي تم اختيار الألوان بعناية لتكون مليئة بالحيوية.
تم تطوير الجدران لتعكس الإحساس الطبيعي في جميع أنحاء المكان، مع استخدام التطبيقات والأسطح المختلفة، بما يضيف العمق والتنوع. كما حافظت الشركة على الألوان المحايدة لتتيح إبراز البلاط وأقمشة الأثاث والأعمال الفنية.
تم بناء ركن فاخر للمشروبات باستخدام الرخام الأزرق لتعزيز التصميم الفارسي الذي يميل للون التركوازي والأزرق. وقد واجهت أتش تو آر تحديًا في إيجاد البلاط الأزرق لسطح كاونتر ركن المشروبات. ولكنها أستطاعت الحصول على هذا الحجر الذي يحاكي أعماق البحار الفارسية بعد بحث طويل.
استخدم خشب البلوط في الأثاث وهو غير تقليدي بالنسبة للتصميم الفارسي، ولكنه ساهم في خلق تباين مع الألوان الخفيفة لتكون مكملة للأرضيات. وقد حصلت الشركة على بورسلين الأرضيات باللونين البيج والبني من الأسواق المحلية، بما حافظ على الأجواء المحايدة في جميع أنحاء المطعم، وأتاح إبراز ألوان العناصر الأخرى.
ولتلبية احتياجات الترفيه في أنار، تم الاستعانة بـ دي جي وفرقة موسيقية مع استخدام قطع الأثاث المرنة المتحركة لسهولة الوصول إليها.
تولت شركة أركو أعمال المقاول للمشروع، بينما قامت شركة إنتريور 360 بتوريد الأثاث، ووردت سكاي لوم تجهيزات الإنارة. وقامت موزايكو بتوفير البلاط.
تعد أتش تو آر شركة تصميم معروفة حائزة على جوائز تقديرية ويقع مقرها في لندن ودبي. تأسست الشركة على يد الأخوين حسن وحسين الذين ولدوا في المملكة المتحدة ويملكون خلفية شرق أوسطية واسعة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة