أخبار الإمارات



تهدف هيئة كهرباء ومياه دبي إلى إنتاج 100 بالمائة من المياه المحلاة بواسطة الطاقة النظيفة والحرارة المفقودة.

تهدف هيئة كهرباء ومياه دبي إلى إنتاج 100 بالمائة من المياه المحلاة بواسطة الطاقة النظيفة والحرارة المفقودة.

هيئة كهرباء ومياه دبي تعيد طرح مناقصة مشروع حصيان

22/07/2020

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن إعادة طرح مناقصة مشروع تحلية المياه بنظام المنتج المستقل في مجمع حصيان باستخدام تقنية التناضح العكسي، ووجهت الهيئة الدعوة للشركات المهتمة للتقدم بعروضها.

تبلغ القدرة الإنتاجية للمشروع 120 مليون جالون يوميًا، ويعد هذا المشروع الأول من نوعه الذي تنفذه الهيئة وفق نموذج المنتج المستقل للمياه.
وفي بيان صحافي رسمي، وجهت الهيئة الدعوة للشركات المؤهلة والتي لديها خبرة في تنفيذ وإدارة مشروعات مماثلة، للمشاركة في عملية المناقصة، وسيكون الموعد النهائي لاستلام الطلبات يوم 3 أغسطس 2020.
وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «ينسجم هذا المشروع مع رؤية القيادة الرشيدة لتعزيز التنمية المستدامة. ونقوم حالياً ببناء المحطات الإنتاجية باستخدام نموذج التناضح العكسي الذي يحتاج إلى طاقة أقل عند مقارنته بمحطات التحلية التي تعمل وفق نظام التقطير متعدد المراحل، ما يجعله خياراً أكثر استدامة لتحلية مياه البحر. وتهدف الهيئة إلى إنتاج 100 بالمائة من المياه المحلاة بواسطة الطاقة النظيفة والحرارة المفقودة.»
وأكد أن الهيئة اعتمدت نموذج المنتج المستقل للمياه لمشروع محطة تحلية المياه في حصيان بعد النجاح الذي حققته في استخدام نموذج المنتج المستقل للطاقة في مشروعات مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.
ويتوقع أن يتم تشغيل المشروع في أغسطس 2023، كما أشار الطاير.
وستعتمد المحطة على أحدث التقنيات وأكثرها كفاءة وموثوقية في هذا المجال، لتعزيز شبكة المياه التابعة للهيئة بما يضمن لها توفير إمدادات مستدامة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة