أخبار إقليمية



محطة أمين للطاقة الشمسية يشتمل على 336 ألف من ألواح الطاقة الشمسية.

محطة أمين للطاقة الشمسية يشتمل على 336 ألف من ألواح الطاقة الشمسية.

عُمان تبدأ التشغيل التجاري لمشروع للـطـاقة الشـمســية

25/08/2020

بدأت سلطنة عمان التشغيل التجاري لمحطة الطاقة المستقلة الواقعة في أمين جنوب القاطع رقم 6 والتابع لشركة تنمية نفط عمان.

تشتمل المحطة على 336 ألف من ألواح الطاقة الشمسية، وتعد أول محطة في السلطنة للطاقة الشمسية على نطاق واسع وتبلغ طاقتها الإنتاجية 105 ميجاواط، كما ذكرت صحيفة عمان أوبزرفر.
تعتبر شركة تنمية نفط عمان رائدة عالمياً في استخدام الطاقة الشمسية لتوليد البخار اللازم لعملية الاستخراج المحسن للنفط. وتشرف الشركة على تنفيذ مشروع مرآة الذي يعمل على الاستفادة من الطاقة الشمسية لإنتاج الزيت الثقيل من حقل أمل بدلا من الغاز الطبيعي لتوليد البخار.
وقد دخلت محطة أمين لتوليد الطاقة الكهروضوئية مرحلة التشغيل التجاري إثر تشغيلها الناجح قبل الموعد المحدد بثلاثة أشهر واجتيازها إجراءات اختبار القبول، كما ذكر مسؤول بارز.
 وسيوفر مشروع المنتج المستقل للطاقة المتجددة، الواقع بالقرب من منطقة نمر والذي يبعد 300 كيلومتر تقريبًا شمال شرق صلالة، الطاقة لأعمال شركة تنمية نفط عُمان في مناطق العمليات، وهو يعد أحد أول مشروعات الطاقة الشمسية في العالم الذي تشتري جميع إنتاجه من الكهرباء شركة نفط وغاز.
يأتي ذلك في أعقاب ترسية ترخيص للطاقة المتجددة من قبل الهيئة العامة لتنظيم الكهرباء في عمان إلى المطور شركة أمين للطاقة المتجددة في يناير 2019.
تأسست شركة أمين للطاقة خصيصًا لهذا الغرض، وأرست دعائمها وطورتها شركة ماروبيني (اليابان) بوصفها المؤسس الرئيسي، وشركة الغاز العمانية وشركة بهوان للطاقة المتجددة، وشركة نبراس للطاقة (قطر).
وكانت شركة الأمين قد حصلت في شهر يناير على عقد لتطوير وتشغيل وصيانة ما يعتبر أول مشروعات الطاقة الشمسية في العالم الذي تشتري جميع إنتاجه من الكهرباء شركة نفط وغاز.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة