العمارة والتصميم



مفهوم جناح المعرض... إزالة الحواجز لتعزيز التواصل ليتيح تدفق المساحات وانسيابية الحركة والشعور بالراحة.

مفهوم جناح المعرض... إزالة الحواجز لتعزيز التواصل ليتيح تدفق المساحات وانسيابية الحركة والشعور بالراحة.

بـــلا حــواجــز

08/07/2020

كشفت شركة 10 ديزاين المتخصصة في الأعمال المعمارية والحاصلة على جوائز تقديرية عن مفهوم جديد لجناح في معرض إكسبو دبي يعمل على إزالة الحواجز للعالم الخارجي، ومنح سحابة خاصة تعكس النظرة المستقبلية.
يتميز الجناح بعدم وجود جدران، ويغطي مساحة 7070 متر مربع مع إجمالي مساحة أرضية تبلغ 4922 متر مربع.
وتؤكد شركة 10 ديزاين بأنها قامت بتصميم هذا المفهوم للجناح استجابة لفكرة التواصل والانفتاح والضيافة والتغير. ومن خلال تخيل وخلق ونقل ومشاركة الأنشطة الداخلية للجناح، فإنه يتم الكشف عن مستقبل مشرق ومفتوح في السحابة الموجودة أعلاه، كما يقول مسؤول بارز في الشركة.
ويعلق بول رودجيرز، شريك التصميم قائلا: «تتركز رؤية 10 ديزاين على خلق جناح لا ينسى يحتفل بالبلاد اليوم، ويشارك التطلعات والإنجازات والإبداعات في المستقبل. من خلال إزالة جدران الجناح، فإننا نزيل حواجز المتواصل، ونتيح تدفق المساحات ونسمح بانسيابية الحركة وتعزيز الشعور بالراحة.»
تم تنظيم الجناح ليتيح للزوار التواصل مع الناس والتسلسل الزمني للبلاد من خلال اكتشاف تاريخها العريق وثقافتها الأصيلة، واكتشاف كرم ضيافتها، ومساحاتها، والمساهمة في المستقبل.
وقد تم استلهام التصميم من الطبيعة ليكون بمثابة رحلة بدون جدار، حيث يتم الترحيب بالزوار لاكتشاف البلاد من خلال المساحات. هذه المساحات تعكس تضاريسها وآثارها وتحتوي على صالات عرض مع مساحات من الإبداع والابتكار.
تحتوي المساحات على أنشطة للأطفال ومناطق للاسترخاء وقد تم تصميمها حول منطقة «حكواتي» والتي تعكس التقاليد القديمة للبلاد في سرد القصص والتركيز على الحوار والتواصل، ويظللها سحابة تمثل المستقبل، حسب ما يقول رودجيرز. وترتقي اللغة بنعومة لتلتقي مع سحابة المستقبل لتقود الزوار لأعلى وتخلق رابطة انسيابية بين الحاضر والمستقبل.
وتحتوي سحابة المستقبل على أربع مناطق ترتبط بموضوعات معينة وهي الرؤية والرائحة والصوت واللمس. وسيتم عرض المحتوى من مختلف أنحاء الجناح أمام الزوار.
تعد 10 ديزاين شركة معمارية حاصلة على جوائز عالمية وتضم نخبة من المواهب الإبداعية مع ستديوهات في هونج كونج، وشنغهاي (الصين)، وادنبرة (اسكتلاندا)، ودبي (دولة الإمارات العربية المتحدة)، وميامي (الولايات المتحدة الأمريكية)، ولندن (المملكة المتحدة). وتعمل على خلق حلول تصميم إبداعية للمشاريع متعددة الثقافات مع تعزيز الجانب الاقتصادي والاجتماعي.
تعمل الشركة على مستويات مختلفة من تصميم للمباني الفردية إل تخطيط مدن بأكملها. وتملك خبرة واسعة في تخطيط وتصميم مشاريع الضيافة والمشاريع السكنية والثقافية والتجزئة والتجارية والتعليمية، والمتعلقة بالطيران والسكك الحديدية.
«يركز عملنا على المحتوى، سواء المادي أو الاجتماعي والرابط بين المحتوى الجديد والقائم. ونسعى إلى توفير الفرص لخلق بيئة للمعيشة ذات تأثير إيجابي لما وراء حدود الموقع،» كما يقول رودجرز.
منذ تأسيسها عام 2010، فازت 10 ديزاين بأكثر من 70 جائزة دولية والعديد من مسابقات التصميم وصنفت ضمن أفضل 10 شركة معمارية في ورلد أركيتكتشر منذ عام 2012.
تضم الشركة أكثر من 200 مصمم إبداعي من ما يربو على 30 جنسية، يتحدثون بأكثر من 40 لغة ولكنة. «هذه الميزة تجلب التنوع الثقافي والإبداع إلى أعمال 10 ديزاين في حوالي 60 مدينة في آسيا والشرق الأوسط وأوروبا والأمريكتين،» كما يختتم حديثه.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة