روابط قانونية



جوردان... السندات عبارة عن «أدوات للأزمات».

جوردان... السندات عبارة عن «أدوات للأزمات».

إلقاء الضوء على سندات الدين

08/07/2020

ستيوارت جوردان* يلقي الضوء على أهمية تعزيز الوضوح في سندات الدين واكتشاف ما يمكن أن يؤدي إلى طلب سداد السند، مشيرًا إلى أحد الأحكام الصادرة من محكمة بريطانية.

لماذا نشهد دائمًا نزاعات جديدة عن السندات في مشاريع البناء. إن السندات معروفة لدى الجميع وتتسم بالوضوح. هذه الأدوات المالية القصيرة والبسيطة تعد جزءًا من كل مشروع تقريبًا في منطقة الخليج. ولكننا نبحث دومًا عن أشياء جديدة للجدل بشأنها. في واقع الأمر، فإن هذا الجدل عادة ما يمثل زاوية جديدة للتساؤل المستمر هل مقدم السند يجب أن يدفع عند طلب المستفيد؟ وقد أشار نزاع جرى مؤخرًا إلى الشكل العام للسند:
تعامل المقاول الرئيسي (مالتي بلكس كونستراكشن يوروب ليمتد) مع مقاول من الباطن (يوندا (المملكة المتحدة) بشأن مشروع بناء كبير. وبموجب التعاقد من الباطن، قامت يوندا بشراء سندات (من مجموعة الخدمات المصرفية الأسترالية والنيوزيلاندية) كأمان ضد أداء الشركة.
ولكن تأخرت أعمال المقاولات الفرعية وكانت مسؤولية ذلك سببًا في نشوء نزاع بين الطرفين وبدأ النظر إلى القضية في المحكمة.
وبينما كانت الأمور تسير بشكل قانوني، قررت مالتي بلكس طلب السند، وهنا عارضت شركة يوندا ضد مالتي بلكس لإيقاف طلب السند، وضد البنك لإيقاف دفعه. وقد رفعت القضية إلى محكمة التكنولوجيا والبناء في إنجلترا، وذلك بناء على طلب يوندا.
وقد قررت المحكمة تمديد المعارضة لأن مالتي بلكس لم تفي بالمتطلبات اللازمة لإجراء طلب سليم. ووفق شروطه، أنه يجب طلب السند إذا قامت يوندا بمخالفة أعمال العقد من الباطن وتعرضت مالتي بلكس لضرر مؤكد وراسخ «بموجب العقد ومع الأخذ في الاعتبار كافة المبالغ المستحقة أو التي ستكون مستحقة للمقاول.»
بكلمات أخرى، فإن هذا السند كان عبارة عن سند تأخير، وقد اتهم الطرفان بالمخالفة ولم يتم الكشف عن أضرار مؤكدة وراسخة في الوقت الذي طلبت فيه شركة مالتي بلكس سداد السند.
بالنسبة لي، فإن أكثر النقاط أهمية هو الجدل الذي رفضته المحكمة من كلا الطرفين بشأن معنى «مؤكدة وراسخة». وقد تم تعزيز هذه الأهمية من واقع أن السند يستند على صيغة نموذج ABI لسندات الضمان واسعة الانتشار.
أولا، ذكرت يوندا «الأخذ في الاعتبار كافة المبالغ المستحقة أو التي ستكون مستحقة للمقاول» لتجادل بأنه لا يمكن طلب السند حتى يتم تسوية الحساب النهائي وحساب صافي الموجودات. وبالنظر إلى أن السند كان سنتهي صلاحيته قريبًَا بعد نهاية فترة تصحيح العيوب، فإن الغرض الكامل للسند لم يكن ليضيع هباءً.
من جانب آخر، رأت مالتي بلكس بأن الأضرار والمخالفة مؤكدة من خلال حساباتها الخاصة المتعلقة بيوندا بموجب الجانب الإداري للعقد.
وقد رفض القاضي كلا الطرفين وقال بأن المخالفة والأضرار «كانت ستكون مؤكدة وراسخة بما يتيح طلب السند إذا كانت مالتي بلكس قد حصلت على حكم لذلك. إن المنطق وراء هذا الحكم واضح، حيث أن الحكم سيكون ساريًا على الفور بغض النظر عن مطالبات الطرف الآخر التي قد تظهر في الحساب النهائي. ولكن تفعيل الحكم القضائي يعد خاصية للقضاء البريطاني، وأن حجة يوندا كان يمكن أن تنجح في بلدان أخرى.
وقد رفض القاضي حجة مالتي بلكس لأن عقد المقاولة من الباطن يشتمل على بند يشير إلى حاجة الطرف الثالث أو صانع القرار إلى اتخاذ قرار بشأن الأمور بشكل عادل. وبالتالي فإن المخالفة أو الأضرار لم تكون مؤكدة حسب ما تقول مالتي بلكس. ومرة أخرى، السؤال الواضح هو ما إذا كان من الممكن أن تنجح حجة مالتي بلكس ضمن محتوى العقد التقليدي الرئيسي الذي يدريه مهندس أو ممثل صاحب العمل (عادة طرف ثالث) يملك التزام صريح بتحديد مثل هذه الأمور بشكل عادل. ويعد فيديك مثالا على ذلك.
لذا هناك بعض الأمور القابلة للجدل بشأن هذا السند في مختلف المحاكم أو مع مختلف العقود والتي قد تؤدي إلى نتائج عكسية منها:
1- لا يمكن طلب السندات قبل تسوية الحساب النهائي، أو
2- يمكن طلب السندات فور توثيق الحصول على المال من المقاول.
سوف تتواصل النزاعات في هذا المجال. فالسندات عبارة عن «أدوات للأزمات» بطبيعتها، وسوف يتم استخدامها عندما يكون المشروع تحت الضغط وسيسعى كل طرف إلى الدفاع عن وجهة نظره.
وبالتالي فإن الدرس المستفاد هو ضرورة تعزيز الوضوح. وفي هذه القضية، هذا يعني توضيح العوامل التي يمكن بمقتضاها طلب سداد السند أو لا. وبالنظر إلى شروط السند، يتعين الأخذ في الاعتبار القوانين السارية والتي عادة ما تكون من بنوك شرق آسيوية (لمشاريع الخليج).

* ستيوارت جوردان شريك في مجموعة جلوبال بروجكتس أوف بيكر بوتس، وهي شركة محاماة دولية رائدة. وتركز ممارسات جوردان على قطاعات النفط والغاز والطاقة والنقل والبتروكيماويات والطاقة النووية والبناء. ولديه خبرة واسعة في منطقة الشرق الأوسط وروسيا والمملكة المتحدة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة