الرافعات الشوكية ومعدات المناولة



معدات المناولة التليسكوبية... انتشار عالمي.

معدات المناولة التليسكوبية... انتشار عالمي.

نصائح خبيرة لشراء معدات المناولة التليسكوبية

24/06/2019

يقدم ريتشارد سويت، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في يورو أوكشنز*، إلى قراء مجلة الخليج للإنشاء نصائح قيّمة حول كيفية شراء أدوات المناولة التليسكوبية المستعملة و المعروضة في مزاد.

لاتستخدم أدوات المناولة في أرصفة التحميل ومواقع الإنشاء فحسب، بل يمكن العثور عليها بشكل متزايد في أعمال الزراعة وإعادة التدوير والهندسة المدنية والتصنيع وعدد من التطبيقات الأخرى.
ومن خلال الجمع بين إمكانيات الرافعات الشوكية وقدرات الرافعة المتحركة الصغيرة، فإن هذه المركبات ذات عجلات الطرق الوعرة تتمتع برواج كبير في جميع أنحاء العالم.
فما هي العوامل التي يجب مراعاتها عند شراء آلة مستعملة عالية الجودة؟ إليك بعض النصائح المهمة:
? سجل الملكية: نضع بين أيديكم عددًا من السيناريوهات: أن تكون الماكينة مملوكة إلى واحد أو اثنين من الملاك «الحذرين» طوال فترة عملها، وبالتالي فإن ساعات العمل لماكينة عمرها خمس سنوات لن تكون مكثفة. في حين قد تكون مملوكة لمالك واحد فقط ولكن مع الكثير من المستخدمين المختلفين على مدار فترة العمر التي تبلغ ثلاث سنوات كآلة إيجار سابقة. وبالرغم من ذلك، لا يجب استبعاد الماكينات المؤجرة سابقًا حيث تتم خدمتها وصيانتها بشكل جيد.
? الدبابيس والبطانات: ابدأ تشغيل الجهاز بوضع العربة الشوكية على الأرض تحت الضغط. سيؤدي تطبيق ضغط قوي بطيء إلى إظهار أي تلاعب في الماكينة. مد ذراع الرافعة ثم ضعه على الأرض مرة أخرى، مع إيلاء اهتمام وثيق بالحركة بين أقسام الذراع. توقع بعض الحركة في المسامير في الماكينات القديمة وابحث لمعرفة ما إذا كانت المسامير والبطانات قد تم تشحيمها.
? الحالة الخارجية: تحقق من الجزء الخارجي من الماكينة بحثًا عن الخدوش والشقوق والانبعاجات. ضع الدلو الامامي على أرض مستوية بشكل مرتفع قليلاً وقف أمام الماكينة للبحث عن أي انحراف رئيسي في الذراع. قم بمد ذراع الرافعة وقم بنفس العمل مرة أخرى للبحث عن انبعاجات. أخيرًا، تحقق من فتح جميع النوافذ والأبواب وإغلاقها جيدًا.
? التجهيزات الهيدروليكية: قم بمد الذراع لكشف أكبر قدر ممكن من كروم الأسطوانة الهيدروليكية، والبحث عن النتوءات والكشط وتسرب الزيت الهيدروليكي. تحقق تحت الجهاز من تسرب الزيت وعلامات الإصلاح. انظر إلى الجزء الخلفي من ذراع الرافعة، حيث إن أي زيت زائد سيشير إلى فشل الخرطوم الداخلي ويجب فصل أقسام الذراع لإصلاحه. وبطبيعة الحال، يقوم المالك الجيد بإصلاح التسريبات - وهي علامة أخرى تدل على مدى العناية بالآلة.
? عداد الساعات: هل يتناسب عداد الساعات مع حالة الماكينات؟ إذا كان الأمر لا يبدو على ما يرام ، فراجع الفلاتر. فقد يوجد عليها إشارة بموعد الخدمة التالي. وفي حال لم تكن متأكدًا، فإن الشركة المصنعة تحتفظ بسجل الضمان مع الساعات.
? الدلو والمرفقات: هل تأتي الماكينة مع شوكة أو دلو أو مرفقات أخرى؟ يجب فحص الدلو لمعرفة ما إذا كانت له حافة متآكلة. وهل لديه خطوط هيدروليكية لخدمة تلك المرفقات الأخرى؟
? قطع الغيار والخدمة: ابحث في صنع وطراز ماكينة المناولة التي ترغب بشرائها. واعثر على الوكيل الموجود في منطقة الشرق الأوسط لخدمة تلك الماكينة، وما هي الجهة المصنعة القوية في منطقتك. تتوفر قطع الغيار بسهولة عن طريق البريد ولكن إذا أصبحت الماكينة غير صالحة للعمل، فستحتاج إلى خدمة محلية.
? الإطارات: تعتبر الإطارات جزءًا مهمًا من الماكينة ككل. يجب فحص حالة الإطارات الحالية. افحص الأمور الواضحة أولاً: عمق العجلة، آثار القطع المائلة والتقطيعات، وتطابق جميع الإطارات. وفي حال كانت المركبة رباعية الدفع، فكر في تضرر الإطارات.
? السعر: تؤثر السنوات والساعات على السعر، ولكن هناك عوامل إضافية تدخل في الاعتبار عند تحديد قيمة الآلات المستخدمة مثل: السنة، والحالة العامة، وسجلات الخدمة، والمرفقات المتاحة. لدى آلات المناولة جاذبية عالمية حيث يسهل نقل الموديلات الأصغر حول العالم في حاويات الشحن، مما يعني أنك ستتنافس في مزاد مع أكثر من مجرد عميل محلي عند بدء المزايدة.
? ابدأ تشغيل المحرك: شغل الماكينة حتى تصل إلى درجة حرارة التشغيل. استمع بحثًا عن أصوات ضوضاء غير عادية أو ودخان عادم زائد عن المعتاد. تحقق من تسرب الزيت حول المحرك وفي الجزء السفلي من مقصورة المحرك. افحص جميع مستويات السوائل ومستويات المبرد. افحص زيت المحرك بحثًا عن مؤشرات الماء. هل المرشحات في حالة جيدة؟ هل تظهر التواريخ الحالية؟
قم بتشغيل الماكينة للتحقق من جميع عناصر التحكم والمقاييس. وتحقق من الزجاج والمرايا ومزالج الأبواب ومساحات النوافذ والعدسات الخارجية والمصابيح. وفي حال كانت الكابينة مغلقة، تحقق من تكييف الهواء. قم بإجراء عدة دورات للأعلى وللأسفل باستخدام ذراع الرافعة. مدد ذراع الرافعة واخفض الأرجل إذا كانت هناك أرجل. حرك الماكينة إلى الأمام والخلف وفي جميع التروس وافحص الفرامل والفرامل اليدوية.

* يورو أوكشنز شركة رائدة في مجال مزادات المعدات الصناعية ومعدات البناء والمعدات الزراعية. تبيع الشركة الآلاف من ماكينات المناولة عن بعد كل عام - يمكن للقراء زيارة موقعها على شبكة الإنترنت للحصول على فكرة عن الأسعار لمساعدتهم على اتخاذ القرار الجيد. ويمكن لموظفي الشركة في مزاداتها تقديم المزيد من النصائح.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة