أخبار إقليمية



برنامج تحديث مصفاة بابكو... زيادة طاقة التكرير إلى 380 ألف برميل يوميًا.

برنامج تحديث مصفاة بابكو... زيادة طاقة التكرير إلى 380 ألف برميل يوميًا.

إنجاز لافت لمشروع تحديث مصفاة بابكو

24/06/2019

أعلنت شركة نفط البحرين (بابكو) إغلاق عملية تمويل تحديث مصفاة بابكو الذي تبلغ تكلفته مليارات الدولارات.
وقال كبار المسؤولين في حفل أقيم الشهر الماضي إن هذه الحزمة المالية تعد علامة فارقة في تقدم برنامج تحديث مصفاة بابكو، موضحين بأن تحقيق إغلاق التمويل بنجاح يعني أن بابكو يمكنها المضي قدمًا إلى المرحلة التالية من المشروع.
يعد برنامج التحديث مشروعًا رئيسيًا للشركة سيساعد على زيادة طاقة التكرير إلى 380 ألف برميل يوميًا من 267 ألف برميل يوميًا، إلى جانب تعزيز قائمة المنتجات وكفاءة الطاقة وتحويل الشركة إلى واحدة من أكثر المصافي تنافسية وكفاءة بيئيًا.
وفي معرض الإشادة بفريق بابكو على الإغلاق المالي، قال وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة: «لقد تمكنا من تحقيق هذا الإنجاز من خلال تشكيل فريق قوي عمل بلا كلل لتحقيق نتيجة إيجابية».
وأضاف: «بالنظر إلى حجم وضخامة برنامج تحديث المصفاة، يعتبر الإغلاق المالي مفيدًا لمجموعة واسعة من الشركاء من جميع أنحاء العالم لأنه يعني أنه يمكننا التوسع في منتجاتنا وتلبية طلب أعلى من عملائنا».
وكانت بابكو قد جمعت خمس وكالات تصدير ائتماني وتحالفًا من 21 مصرفًا تجاريًا لتمويل المشروع. وشمل ذلك تمويل مصرفي تجاري وإسلامي من بنوك إقليمية ودولية.
تم تأمين التمويل رسميًا في 20 ديسمبر من العام الماضي مع تعيين بنك بي إن بي باريبا وبنك اتش اس بي سي وشركة فيروس بارتنرز للعمل كمستشارين ماليين لمساعدة بابكو في تلبية الشــــروط المطلــــوبة بنجـــاح لإغـــلاق عملية التمويل.
تم وضع حجر الأساس للمشروع في مارس الماضي خلال حفل أقيم تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد ونائب القـائـــد الأعلى والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.
ومن المتوقع الانتهاء من برنامج تحديث مصفاة بابكو بحلول عام 2022 وسوف يسهم المشروع بشكل كبير في تحقيق التنمية المستدامة للمملكة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة