أخبار الإمارات



محطات مسار 2020... إنجاز 50 بالمائة إلى 60 بالمائة من الأعمال الإنشائية.

محطات مسار 2020... إنجاز 50 بالمائة إلى 60 بالمائة من الأعمال الإنشائية.

إنجاز 80 بالمائة من مسار دبي 2020

22/04/2019

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن أن الأعمال الإنشائية تسير بخطى ثابتة في مشروع مسار دبي 2020، وهو توسعة للخط الأحمر من مشروع مترو دبي باتجاه إكسبو 2020.
ويمتد المسار بطول 15 كيلومترًا من المرفأ إلى محطة البرج (منها 11.8 كم فوق مستوى سطح الأرض و3.2 كم تحت مستوى سطح الأرض) باتجاه موقع المعرض.
وحول سير الأعمال الإنشائية، قال الهيئة بأنه تم إنجاز أكثر من 80 بالمائة في مسارات مسارات السكة الحديدية، فيما تراوحت نسبة إنجاز أعمال محطات مشروع مسار 2020 من 50 بالمائة إلى 60 بالمائة.
كما تم الانتهاء من تنفيذ 11.8 كم من الجسور العلوية في المشروع، حسب ما أوضح مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي.
واطلع الطاير على سير العمل في محطة إكسبو، التي تعد إحدى المحطات الرئيسة في المشروع، وتخدم ملايين الزوار بوصفها نقطة ارتباط مع موقع إكسبو.
وطورت المحطة بطريقة مدروسة لضمان سهولة وفعالية العمليات في كل الأوقات، حيث تتكون من عدة مستويات، هي المستوى الأرضي والميزانين ومستوى الالتقاء ومستوى منصة القطار، وتخدم محطة إكسبو موقع معرض إكسبو 2020 والمناطق المحيطة بها، حيث يحدها من جهة الغرب إكسبو فيلج وإكسبو مول، ومن جهة الشرق معرض إكسبو.
ويمثل الممر الوسطي على مستوى منطقة الالتقاء منطقة الربط الرئيسة للمشاة بين الجانبين، وصمم ليستوعب حجم الركاب المتوقع خلال فترة المعرض عام 2020، بحسب الهيئة.
وتصل الطاقة الاستيعابية للمحطة إلى 522 ألف راكب في اليوم الواحد في الاتجاهين، بمعدل 29 ألف راكب في الساعة في الاتجاهين.
وبلغت نسبة الإنجاز في محطة إكسبو أكثر من 50 بالمائة، حيث تم الانتهاء من 90 بالمائة من أعمال تركيب الهيكل المعدني للمحطة.
وأوضح الطاير بأن العمل جارٍ على تركيب الهيكل المعدني لمظلة محطة الإكسبو الذي يتخذ شكل الأجنحة، وبلغت نسبة إنجاز الأعمال الكهروميكانيكية أكثر من 30 بالمائة.
كما تفقد مطر الطاير سير العمل في محطة منطقة الفرجان التي اكتست حلتها النهائية في الشكل الخارجي.
وقال: «اكتملت أعمال تركيب الهيكل المعدني وتكسية سقف المحطة، وبلغت نسبة إنجاز الأعمال الكهروميكانيكية 25 بالمائة. في حين بدأت أعمال التشطيبات المعمارية لبهو المحطة.»
وتفقد الطاير أيضًا سير العمل في محطة نخيل هاربر آند تاور، التي تعد محطة تبادلية بين الخط الأحمر لمترو دبي ومسار 2020، وهي مشابهة في تصميمها الخارجي لمحطات المترو الحالية، حفاظاً على هوية وشكل المحطات القائمة على شارع الشيخ زايد.
وأشار الطاير إلى أن نسبة الإنجاز في المحطة بلغت أكثر من 50 بالمائة، بما في ذلك أعمال تركيب الهيكل المعدني، موضحًا بأن العمل جار حاليًا على تكسية سقف المحطة.
وبين بأنه تم البدء في الأعمال التحضيرية لتركيب جسر المشاة العلوي الذي يربط المحطة بموقف السيارات.
وبدأت عربات مترو دبي الجديدة بالوصول لإمارة دبي في أغسطس 2018، وتم الانتهاء من أعمال الجسور العلوية في نوفمبر الماضي.
ومن المتوقع الانتهاء من جميع أعمال السكة الحديدية في مسار 2020 في شهر مايو في عام 2019، وستبدأ الهيئة التشغيل التجريبي للمترو في شهر فبراير في عام 2020، حسب ما أوضح الطاير.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة