أخبار السعودية



حديقة الملك سلمان في الرياض... من المتوقع أن تصبح أكبر حديقة في العالم.

حديقة الملك سلمان في الرياض... من المتوقع أن تصبح أكبر حديقة في العالم.

أربعة مشاريع بقيمة 23 مليار دولار في الرياض

22/04/2019

أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بتاريخ 19 مارس أربعة مشاريع ترفيهية بقيمة 23 مليار دولار في العاصمة الرياض تهدف بشكل رئيسي إلى تحسين حياة المواطنين، إلى جانب تحويل المدينة إلى وجهة جذابة وجعلها واحدة من أكثر مدن العالم ملاءمة للمعيشة.
تشمل المشاريع الأربعة التي ستنطلق الأعمال الإنشائية فيها في النصف الثاني من العام الجاري مشروع حديقة الملك سلمان، ومشروع الرياض الخضراء، ومشروع المسار الرياضي، ومشروع الرياض آرت. 
وتأتي هذه المشاريع مكملة لبرنامج الرؤية السعودية 2030 لجودة الحياة، وتتماشى مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لإنشاء مدن ومجتمعات مستدامة مع اتخاذ إجراءات عاجلة ضد تغير المناخ.
وستقدم المشاريع فرصًا بقيمة 15 مليار دولار للقطاع الخاص للاستثمار في المناطق السكنية والتجارية والترفيهية والصحية، حسب ما قال مسؤولون حكوميون رفيعو المستوى.
بالإضافة إلى توفير عشرات الآلاف من الوظائف الجديدة، ستساهم المشاريع أيضًا في اتباع نهج متكامل للصحة والرياضة والثقافة والفنون يدعمه الالتزام بالاستدامة البيئية.
تمتد حديقة الملك سلمان على مساحة 13.4 كيلومتر مربع، وستكون واحة خضراء في محيط حضري لتشكل أكبر حديقة في العالم. وإلى جانب المساكن والفنادق، سوف يضم المشروع أيضًا مجمع الفنون الملكي، بالإضافة إلى مسارح ومتاحف ودور سينما ومرافق رياضية ومعالم مائية ومطاعم وملعب الرويال غولف الملكي المكون من 18 حفرة. وفازت عمرانية، الشركة الرائدة في مجال الاستشارات المعمارية والهندسية ومقرها المملكة العربية السعودية، بمناقصة دولية لتصميم حديقة الملك سلمان.
ستقام الحديقة على أرض المطار القديم في الرياض وستضم أيضًا العديد من الأصول التاريخية، بما في ذلك نوافير الرياض والحديقة الرأسية. وباعتبارها مشروعًا حضريًا مستدام بيئيًا، ستوفر الفرص للمجتمع الدولي في مجال الفنون والترفيه والثقافة، حسب ما ذكر المسؤولون.
وبوصفه أحد أكبر المشاريع الخضراء في العالم، سيزيد مشروع الرياض الخضراء من الغطاء الأخضر في العاصمة السعودية من خلال زراعة 7.5 مليون شجرة. وقال المسؤولون إن هذا سيساعد على زيادة الغطاء الأخضر للمدينة من 1.5 بالمائة من المساحة الكلية إلى 9.1 بالمائة، أو حوالي 541 كيلومتر مربع بحلول عام 2030.
وسوف يمثل مشروع المسار الرياضي الذي يعد وجهة جديدة للصحة والعافية في قلب المدينة مسارًا للدراجات يصل طوله إلى 135 كم ويغطي المدينة والوديان المحيطة، وهو الأول من نوعه في المنطقة.
ومن خلال إضافة 3.5 مليون متر مربع من المساحات المفتوحة الجديدة في جميع أنحاء المدينة، سوف يضم هذا المشروع الكبير أيضًا جناحًا رياضيًا وإسطبلات ومضامير لألعاب القوى، وسيستوعب مجموعة واسعة من الأنشطة الرياضية. وتم تصميم ساحة رياضية مع إمكانية الوصول الكامل لجميع شرائح السكان.
فيما يعد الرياض آرت أكبر استثمار حكومي منفرد في العالم في مجال الفنون العامة وسيؤسس المدينة باعتبارها «معرضًا فنيًا بلا جدران» من خلال برنامج فنون تفاعلية عالمية.
ومع وجود 1000 قطعة فنية برعاية 10 برامج فنية منفصلة ومهرجان سنوي للفنون، سيشمل هذا المشروع الكبير أعمالاً فنية واسعة النطاق من شأنها أن تثير اهتمام الفنانين وعشاق الفن من جميع أنحاء العالم.
 وأضاف المسؤولون أن أبرز ما في الرياض آرت سيكون تركيبًا أيقونيًا يمثل بيانًا تاريخيًا للرياض في القرن الحادي والعشرين سيتم إنشاؤه بواسطة المواهب الأكثر إبداعًا وابتكارًا وطموحًا في العالم.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة