أخبار الإمارات



شمس 1 أبوظبي... أكبر مشروع للطاقة الشمسية في الشرق الأوسط.

شمس 1 أبوظبي... أكبر مشروع للطاقة الشمسية في الشرق الأوسط.

استثمارات أبوظبي في الطاقة المتجددة تبلغ 2.2 مليار دولار

25/02/2019

ذكر مسؤول حكومي رفيع أن حجم استثمارات أبوظبي في الطاقة المتجددة يصل إلى 8 مليارات درهم (2.2 مليار دولار) مما ينعكس بشكل إيجابي على استدامة القطاع للأجيال المقبلة.
وكشف المهندس عويضة مرشد المرر، رئيس دائرة الطاقة، أن استثمارات أبوظبي في قطاع الطاقة النظيفة بدأت في عام 2006 من خلال محطة شمس 1 والتي تعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية في الشرق الأوسط بتكلفة 2.2 مليار درهم بطاقة إنتاجية 100 ميجاواط.
ويضم الحقل الشمسي 768 وحدة جمع للقطع المكافئة لتوليد الكهرباء النظيفة والمتجددة، حسب ما أشار.
وأضاف بأن استثمارات الإمارة في قطاع الطاقة النظيفة سوف تشهد نموًا ملحوظًا خلال العام الحالي نظرًا لعدد من المشاريع الجديدة في إنتاج المياه بالتناضح العكسي وإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية التي سيتم الإعلان عنها قريبًا.
ونوه إلى أن أبوظبي قامت ببناء أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم «نور أبوظبي» الواقع في منطقة سويحان والذي تقدر طاقته الإنتاجية بـ 1.17 جيجاواط وبتكلفة 3.2 مليارات درهم، مضيفًا بأنه تم إدخال جزء من إنتاج محطة نور أبوظبي في شبكة الكهرباء، حيث من المتوقع تشغيل كامل المشروع في أبريل المقبل وتوصيله بشبكة كهرباء أبوظبي.
وقال المرر إن الدائرة تستعد لطرح مشروعات جديدة في قطاع الطاقة من شأنها أن تساهم في استدامة قطاع الطاقة بالإمارة منها مشروع جديد لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أبوظبي بطاقة إنتاجية 1500 ميجاواط.
وتابع: «بالإضافة إلى ذلك فإننا في طور الاستعداد لتطوير مشروع لإنتاج المياه بالتناضح العكسي بنهاية الربع الثالث من العام.»




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة