التصميم الداخلي



كانديليشيز في مطار دبي... ثلاجة على شكل قاروة ومظلة بألوان مشرقة، من أبزر خصائص التصميم.

كانديليشيز في مطار دبي... ثلاجة على شكل قاروة ومظلة بألوان مشرقة، من أبزر خصائص التصميم.

وجهة رائعة للحلويات

18/12/2018

يشتهر كانديليشيز ببيع الحلويات في متاجر نابضة بالمرح والحياة، وقد حرصت إتش تو آر على أخذ ذلك في الاعتبار عند تصميم محلين له في دبي.

قامت شركة أتش تو آر ديزاين بابتكار النسخة 2 من مفهوم محل الحلويات المعروف كانديليشيز، وذلك بعد أن قامت شركة العبار إنتربرازيز باختيار الشركة لتصميم محلين جديدن للعلامة التجارية في صالة 3 من مطار دبي الدولي، وآت ذا توب في برج خليفة في دبي مول.
تعد التصميمات تطورًا للهوية الأصلية للعلامة التجارية ولكن تم تنفيذها بتحسينات تكنولوجية وعصرية، مع الأخذ في الاعتبار المحلين الرئيسيين في ياس مول ودبي مول. يعد المحلين الجديدين بمثابة جنة للحلويات، وتوفر تجربة زاخرة بالمرح والديناميكية والبهجة للجميع، مع إبراز الجانب الطفولي من الاندفاع والفرح .
يمكن التعرف على محلات كانديليشيز من على بعد، خاصة وأنها تستقبل زوارها بالحلويات ذات الألوان المشرقة، كما يقول حسين رومي، المؤسس والشريك في أتش تو آر ديزاين.
«مع أخذ ذلك في الاعتبار، كان يجب تصميم المساحات بحيث تنبض بالحياة وتنطق بالمرح مع الحفاظ على التوازن الصحيح. لقد حرصنا على توخذ الحذر عند تصميم العناصر المعمارية، والجوانب الوظيفية، ومجموعة المنتجات، والخصائص الجمالية، وقد أسفر ذلك عن مساحات متناغمة بين الكثير من العناصر.»
درست أتش تو آر ديزاين المفهوم الأساسي القائم على اللعب والمرح، وذلك عند وضع تصور للمحلين الجديدين. وفي كل محل، ركزت الشركة بشكل عميق على الجمهور المستهدف وكيف يمكن خلق لحظات لا تنسى، وتجربة ممتعة للأطفال والكبار. ومن خلال إضافة لمسات متشابكة في تفاصيل التصميم، تمكنت أتش تو آر ديزاين من ابتكار أرض الحلويات المليئة بالفرص للعب والاكتشاف والاستمتاع.
وساهم اللعب بألوان العلامة التجارية المشرقة واستخدام الأشكال الواضحة لتزيين المكان على خلق مساحات داخلية قوية وملونة تضفي أجواء التجربة والاستكشاف.
ويقول رومي بأن أعمال التصميم من أتش تو آر ديزاين بدأت بفرع المطار وهو محل قائم بذاته، وبدون سقف. ولكن لدمج المساحات الداخلية والخارجية، تمت إضافة سقيفة في شكل تركيبة معدنية رأسية مع أشرطة ملونة وخيوط منسابة لتكون بمثابة رابط أو مكمل تربط كل من المساحة الداخلية والخارجية. وقد تم تنفيذ ذلك لاحقًا في محل دبي مول لضمان ترابط وتناسق التصميم.
ومن بين التشكيلات التصميمية البارزة في كل محل السقف الملون الذي يساعد على خلق تدفق ديناميكي علوي في غياب السقف. كما يساعد الهيكل المعدني بالأشرطة المعدنية والخيوط المنسابة على تحديد أبعاد المكان.
وتعرض تشوكولات وول مجموعة من أفخم وأرقى أنواع الشوكولاته، بينما تعرض بيج لوليبوب تري في المدخل تركيبة مبهرة ترتبط بالهوية المتميزة للعلامة التجارية حيث يمكن للمتسوقين ملء حقائب الحلوى باختياراتهم اللذيذة.
أما كاندي سيتيز داخل المحلات فتحتوي على عناصر ترتبط بموقعها، فمثلا المحل في دبي مول يعرض برج دبي وباقي المعالم البارزة في دبي، بينما المحل في صالة 3 فيعرض طائرات صغيرة من الحلوى ومهابط الطائرات.
وتضيف الرسوم الجرافيكية الموجودة على الحائط والتي رسمها مينيديورز المزيد من الألوان المشرقة وتعد استمرارًا لألوان وقصة الحلويات.
كما تم تصميم ثلاجة على شكل قارورة لتخزين المشروبات ودعوة المتسوقين للاندماج في التصميم، علاوة على تركيب شاشات تفاعلية مع لعبة كانديليشيز، وهي لعبة توفر للزوار وسيلة أخرى للتفاعل.
«النتيجة هي خلق مناطق مختلفة ولكن في الحقيقة كلها تنطوي على المحتوى الأصلي،» كما يقول رومي. «فمع الهياكل المعمارية الداخلية المتنوعة للمحلات الجديدة انتشرت المساحات الوظيفية وأصبحت تمثل تركيبات هيكلية رئيسية. وهذا في حد ذاته ساهم في تشكيل تجربة المتسوقين المهتمين وشجعهم على التفاعل مع المساحة، وإخراج الطفل الكامن في كل واحد منا.»
وجاء التصميم أيضًا متماشيًا مع أجواء كانديليشيز في توفير مساحة تبعث على السعادة من الداخل والخارج، ومن أعلى لأسفل لتنشر أجواءً مبهجة وسعيدة.
أتش تو آر شركة تصميم ديناميكية يقع مقرها في لندن ودبي تأسست على أيدي الأخوين حسن وحسين رومي ونجحت في تصميم بعض من أهم المساحات التجارية وأماكن الضيافة في مختلف الأماكن.
تضم الشركة فريق تصميم يملك خبرة عالمية، وتحرص على تنويع محفظتها من الأعمال التجارية مع تركيز على قطاع الضيافة. ونظرًا لأن أنشطة التصميم المختلفة عادة ما تتشابك وتتكامل، فقد حرصت أتش تو آر على طرح تصميم كلي، وهذا يشمل تصميم العلامة التجارية والهوية والتخصيص، وحتى البحث عن المواقع. وكانت النتيجة خلق مساحات متميزة ومصممة حسب الطلب تستجيب لتطلعات العملاء.
وفي ظل قائمة مشاريع مثل توم آند سيرج، ذا سم ويو، بابيرفيج، ليببولدز أوف لندن، جيا، سيمفوني، تو آت سيمفوني، باركرز، كانديليشيز، هارديز وفندق العلمين في مصر، بالإضافة إلى مشاريع أخرى، نجحت أتش تو آر في وضع اسمها على خارطة التصميم العالمية. وتشمل قائمة عملائها مجموعة إعمار للضيافة، وإعمار مولز، ورويا إنترناشيونال، والعبار، ومجموعة محمد الهلال، وبيتزا إكسبريس، وفودستيرز، وغيرها الكثير.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة