أخبار المعارض والمؤتمرات



الشيخ حمدان وعدد من المسؤولين الإماراتيين أثناء تجولهم في المعرض خلال يوم الافتتاح.

الشيخ حمدان وعدد من المسؤولين الإماراتيين أثناء تجولهم في المعرض خلال يوم الافتتاح.

المنتجات الذكية والخضراء تحت المجهر في معرض الخمسة الكبار

18/12/2018

سُلط الضوء على المنتجات الذكية والرقمنة والاستدامة والتطورات التكنولوجية والابتكار، وذلك خلال فعاليات معرض الخمسة الكبار 2018 في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشهر الماضي.
وشهدت الدورة التاسعة والثلاثون من معرض البناء والإنشاء الرائد في منطقة الشرق الأوسط مشاركة 2500 شركة عارضة عالمية وأكثر من 30 جناحًا دوليًا عرضوا أحدث حلول البناء والمنتجات المبتكرة في هذا القطاع.
وأقيم الحدث الذي افتتحه سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية والصناعة في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 26 إلى 29 نوفمبر في مركز دبي التجاري العالمي.
وتضمنت دورة هذا العام خمسة معارض مصاحبة: هي معرض HVAC R وهي فعالية جديدة مخصصة لقطاع التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد، ومعرض الخمسة الكبار للطاقة الشمسية الذي يجلب حلول الطاقة الشمسية لقطاع البناء والتشييد، ومعرض التصميم الحضري والمناظر الطبيعية وهي الفعالية الوحيدة في المنطقة المخصصة للمناظر الطبيعية والبنية الأساسية والتنمية الحضرية، ومعرض الخمسة الكبار للمعدات الثقيلة وهي الفعالية الرائدة المخصصة للبنية الأساسية ومعدات البناء الثقيلة في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى معرض الشرق الأوسط للخرسانة وهي أكبر فعالية في المنطقة مخصصة للخرسانة.
وشهد المعرض تنظيم ندوات بحثية معمّقة وأكثر من 100 ورشة ما يشكل فعالية واحدة ضخمة لدورة حياة المنشآت بأكملها.
وقدمت دورة هذا العام ميزتين جديدتين تهدفان إلى التقدم بقطاع البناء والتشييد من خلال تبني الابتكار والتكنولوجيا: منطقة الابتكار الحي الجديدة التي تستضيف مجموعة مختارة من المنتجات الأكثر ابتكارًا، ومدينة الشركات الناشئة التي تقدم الشركات التكنولوجية المبتكرة القادمة في عالم البناء.
وتنافست 14 شركة ناشئة من مختلف أرجاء العالم للفوز بجائزة نقدية تبلغ قيمتها 25 ألف دولار أقيمت في مدينة الشركات الناشئة. 
وأعلنت لجنة الخبراء عن فوز ويك كاب، الشركة المتخصصة في مجال حلول الشركات القائمة على إنترنت الأشياء التي تهدف إلى تحسين السلامة والإنتاجية في موقع العمل.
وتعمل الشركة على المساعدة في إصدار التقارير الميدانية في الوقت الحقيقي عبر أجهزة استشعار متكاملة تركب في معدات السلامة الشخصية وتعمل على توصيل مواقع العمل بشبكة إلكترونية لاسلكية.
من ناحية أخرى، جمعت القمة العالمية لرواد الطاقة الشمسية رواد الصناعة لتسليط الضوء على أهمية حلول الطاقة الشمسية في القطاع الحضري. وجاءت القمة في إطار معرض الخمسة الكبار للطاقة الشمسية في دورته الرابعة.
وكان علي محمد الجاسم، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد إسكو؛ ويوسف العلي، مدير تطوير الأعمال في شركة مصدر للطاقة النظيفة؛ وفيصل راشد، مدير إدارة الطلب على الطاقة في المجلس الأعلى للطاقة في دبي؛ وراجيت ناندا، كبير موظفي الاستثمار، أكوا باور؛ وإيفانو إيانيلي، الرئيس التنفيذي لمركز التميز لكربون دبي، من بين الكثير من المتحدثين رفيعي المستوى الذين شاركوا في المعرض.
في كلمته الافتتاحية الاستهلالية، قال كريس كيلبي، النائب الأول لشركة دي إم جي إيفنتس: «ينتج الكثير من استهلاك الطاقة في المنطقة عن المساحات الحضرية: حيث يُعد القطاع السكني مسؤولاً عن استهلاك ما يقرب من نسبة 47 بالمائة من إجمالي طاقة منطقة مجلس التعاون الخليجي، في مقابل متوسط عالمي نسبته 25 بالمائة.»
وقال الجاسم: «اليوم نحن نحتل موقع الريادة في المنطقة في كفاءة الطاقة. فقد وفرنا 40 مليون درهم في دبي خلال عامي 2016 و2017 عبر التعديلات والتحديثات في المباني، وقد كان لقصة نجاحنا صدى كبير على مستوى العالم. كذلك، لدينا خطة وهدف يتمثلان في إدخال التعديلات على 30 ألف مبنى بواقع 2000 مبنى مستهدف سنويًا. ما من مدينة أخرى وضعت لنفسها مثل هذا الهدف الصعب، لكننا فعلنا فلدينا الهدف والخطة والطريق أمامنا واضح. والهدف هو تحقيق 30 بالمائة بحلول عام 2030، وبالتالي فإن الأمر مجرد مسألة وقت.»
واحتفالاً بالإنجازات الرامية إلى وضع بصمة حضرية أكثر استدامة وكفاءة من خلال حلول الطاقة الشمسية، قدّمت دي إم جي إيفنتس جائزتين في القمة. فمنحت جائزة السفير العالمي لمراعاة البيئة لعُبيد عمران، عضو مجلس الإدارة في الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، وجائزة سفير الطاقة المتجددة لمحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة مصدر.
كما شهد المعرض تسليط الضوء على قصص النجاح الواقعية وأفضل الممارسات وقصص التغلب على التحديات التي مرت بها نساء بارزات في القطاع وذلك في إطار ندوة وجوائز المرأة في البناء والتشييد، الأولى من نوعها. وتطرقت القمة التي نظمت بالتعاون مع شركة موت ماكدونالد إلى التحديات التي تواجهها المرأة من حيث تكافؤ الفرص في قطاع البناء الذي يسيطر عليه الرجال بشكل تقليدي.
ومنحت لجنة من الخبراء جوفانا لوكاتش المهندس الهيكلي في مجموعة روبرت بيرد، وسهير إسلام المهندس الجيوتقني في شركة أتكينز التابعة لشركة اس ان سي-لافلين جائزة امرأة الجيل القادم لعام 2018. فيما حصلت سعاد الخواجة مديرة منطقة دبي في شركة بارسونز على جائزة المرأة في القيادة لعام 2018 نظير انجازاتها المتميزة ومهاراتها القيادية البارزة وتأثيرها الإيجابي على القطاع.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة