الفنادق والقصور



من المهم اتباع إجراءات وقائية لمكافحة الحشرات.

من المهم اتباع إجراءات وقائية لمكافحة الحشرات.

ماسة تساعد على مواجهة مخاطر الحشرات

18/11/2018

يعد استخدام منهج متكامل لمواجهة الحشرات هو الحل الفعال لمنع تفشي الحشرات في الفنادق والبيوت الفاخرة، كما يقول محمد عارف حسين* من مؤسسة ماسة.

لا يستطيع قطاع الضيافة والبيوت الفاخرة تحمل فكرة تفشي الحشرات في أنحاء المكان. فمخلفات الطيور على سطح بركة السباحة قد يؤدي إلى مشكلة كبيرة، وظهور فئران في بهو الاستقبال مثلا يتسبب في إحراج شديد للفندق، كما أن وجود صراصير في المبطخ يعتبر كابوسًا في حد ذاته، بينما ظهور البق في فراش غرف الضيف يعد كارثة بمعنى الكلمة. 
لذا تحظى جهود مكافحة الحشرات بأولوية كبيرة في هذه القطاعات. ويتعين على المدراء بذل كل الجهود لإبعاد الحشرات عن منشآتهم. وفي نفس الوقت لابد من التكتم وتطبيق حلول تساعد في مواجهة مشكلة الحشرات ولكنها لا تضر بسمعة المكان. 
بالنسبة للفنادق، فإن اتخاذ خطوات وقائية لمكافحة الحشرات يعد أمرًا ضروريًا، ليس فقط أن الفنادق عرضة أكثر لهجوم الحشراتء، بل لأنها تؤثر على سمعتها بشكل كبير. 
يمكن أن تتم إجراءات مكافحة الحشرات في الفنادق نظرًا لوجود نقاط متعددة للدخول، فضلا عن أن كل قسم له متطلبات مختلفة للمكافحة. على سبيل المثال، قسم تنظيم الغرف، ومنطقة المطعم والمشروبات، وصيانة الفندق كلها لديها تطلعات مختلفة من برنامج مكافحة الحشرات في الفندق، مع الأخذ في الاعتبار أن إجراءات المكافحة الوقائية غير باهظة. الأهم هو تحديد المخاطر وتطوير برامج لمواجهتها بتكتم وكفاءة. 
عادة ما يواجه عمال مكافحة الحشرات الحشرات التالية في الفنادق والفيلات الفخمة والقصور: 
? الصراصير: هي حشرات ناقلة للأمراض مثل الكوليرا والتيفود وسلامونيلا الطعام السامة. وتعد الصراصير حشارات كسولة، حيث تقضي خمسة وسبعين بالمائة من عمرها في الراحة والاختباء. وتسعى إلى العيش بجانب مصادر الغذاء والماء، ويمكنها أن تمر عبر الشقوق الصغيرة للوصول إليها. 
إن مكافحة هذه الحشرات ليست مهمة سهلة، حيث يجب تحديد مكانها بدقة أولا. ولا يساعد الرش وحده على القضاء على الصراصير، حيث يتعين اتباع برنامج متكامل لمكافحة الحشرات للحصول على نتائج فعالة. 
? الفئران والبندكوت: تفرض تهديدًا كبيرًا على الفنادق، حيث تساعد على تلويث الطعام والتسبب في أضرار للمكان من خلال مضغ الكابلات والعوازل. وفي الحدائق، فإن الحفر والتنقيب من قبل هذه الحشرات يتسبب في أضرار باهظة التكلفة. 
وتوجد ثلاثة عناصر تساهم بدور هام في نجاح جهود مكافحة الفئران. وتشمل التطهير، وبناء الإنشاءات، وتوفير الحماية ضد القوارض. 
? بق الفراش: تتزايد أضرار هذه الحشرات الزاحفة الصغيرة بشكل كبير، وتفرض مشاكل كثيرة للفنادق في مختلف أنحاء العالم، فهي سهلة الانتشار ولكنه صعبة المكافحة. وقد شهدت منطقة الشرق الأوسط وبعض الدول الأخرى نموًا متسارعًا في بق الفراش. 
ويعتبر اتخاذ خطوات سريعة لمواجهة بق الفراش من الأمور الهامة للغاية. ويساعد الكشف المبكر والعلاج السريع على عدم انتشارها في أماكن أخرى من المبنى. 
? البعوض: هذه الحشرات تساعد على نقل أمراض خطيرة مثل التهاب الدماغ، وحمى الضنك، والملاريا. إن الهدف الأساسي من مكافحة البعوض هو تقليل عددهم إلى أقل مستوى في الأماكن التي تسبب إزعاج فيها أو مشكلات صحية عامة تؤدي إلى تفشي الأمراض. 
? الذباب: يعد الذباب من الحشرات المزعجة، خاصة إذا كانت أعدادهم كبيرة. كما أنها تحمل أيضًا الأمراض وتساعد على انتشارها مثل الكوليرا، والدوسنتريا، والالتهاب المعوي، وسالمونيلا الطعام السامة. إن وجود ذباب قد يضر كثيرًا بسمعة الفندق، خاصة إذا ما تعرض النزلاء لأمراض بعد الأكل. لذا فإن تحديد أماكن تكاثر الذباب بسرعة إلى جانب التعرف على نقاط دخول الكبار منها يساعد على اتباع إجراءات مكافحة فعالة.
المنهج المتكامل لمكافحة الحشرات
تميل الهيئات الحكومية والعملاء إلى تبني المنهج المتكامل لمكافحة الحشرات بسبب انخفاض مخاطره على الكائنات غير المستهدفة، فضلا عن نتائجه طويلة المدى. ويجمع هذا المنهج بين اتخاذ القرار المدروس القائم على معرفة ومعلومات، والإجراءات الوقائية والتصحيحية لمكافحة الحشرات. ولا تعتمد هذه الطريقة على استخدام المبيدات التقليدية. 
ويجب الأخذ في الاعتبار أنه لا يمكن القضاء على الحشرات مثل الصراصير والنمل بسرعة بسبب أعدادهم وأحجامهم وخصائصهم الحيوية وسلوكياتهم الفطرية في الدفاع عن أنفسهم. وهنا يمكن أن يثبت المنهج المتكامل لمكافحة الحشرات فعاليته. 
إن إتباع هذا المنهج قد يقضي أو لا يقضي على الحشرات بسرعة، ولكنه يحقق نتائج أفضل على المدى البعيد مقارنة بطرق استخدام المبيدات بدون تركيز. إن استخدام المبيدات يعطي انطباعًا خاطئًا بأنه قد تم حل المشكلة. ولكن عادة ما تهرب الحشرات الناجية من المنطقة المعالجة وإما تبقى مختفية حتى يذهب أثر المبيدات أو تبدأ في مهاجمة مناطق جديدة من المبنى. 
يعد البرنامج المتكامل لمكافحة الحشرات مثاليًا في البيئات الحساسة حيث يستخدم كافة الإجراءات المتوفرة للقضاء على الحشرات حسب طبيعتها وموقعها مع تركيز على الطرق غير السامة في المكافحة. 
ويتم تقديم تعليمات واضحة للعميل حول طرق التطهير الواقية فيما يتعلق بأفضل طريقة لتخزين الأغذية والتخلص من النفايات، حيث يساعد ذلك على الحد من مواقع تجمع الحشرات فضلا عن خفض مصادر الطعام وإبعادها عن الحشرات الموجودة في المبنى. 
دأبت مؤسسة ماسة لمكافحة الحشرات والصيانة والمقاولات على حماية الفنادق والفيلات الفخمة والقصور وغيرها من العقارات التجارية ضد الحشرات على مدى أكثر من 38 سنة. وتضم موظفين يتميزون بالتدريب العالي والاعتمادية والدراية بهذا النوع من العمل. وقد اكتسبت ماسة سمعة مرموقة في صناعة مكافحة الحشرات بسبب قوة ملاحظاتها وخدمات الصيانة عالية الجودة. تعد مؤسسة ماسة عضوًا في 12 هيئة دولية لمكافحة الحشرات، وتبذل قصارى جهدها لزيادة الوعي العام بأخطار الحشرات في المباني، فضلا عن تشجيع الجمهور العام على التعاون مع مشغلي مكافحة الحشرات للحفاظ على بيئة صحية.

* محمد عارف حسين عالم حشرات متخصص في مؤسسة ماسة، الشركة السعودية بنسبة 100 بالمائة والتي تعمل تحت قيادة مساعد الشيشكلي.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة