الإمارات الشمالية



الردهة المركزية... صممت من قبل مكتب زها حديد أركيتكتس مع الاهتمام بالاعتبارات البيئية.

الردهة المركزية... صممت من قبل مكتب زها حديد أركيتكتس مع الاهتمام بالاعتبارات البيئية.

مشروع الجادة يتقدم بخطوات متسارعة

18/11/2018

يشهد العمل في مشروع الجادة- أكبر مشروع مختلط الاستخدامات في الشارقة - تقدمًا ملموسًا منذ أن طرح المشروع في العام الماضي، مع ترسية عقد البناء الرئيسي في شهر يوليو من هذا العام، وتبعه عقد البنية التحتية في شهر سبتمبر. 
يقع المشروع الذي يشكل «مدينة داخل مدينة» على مساحة 24 مليون قدم مربع، وهو أول مشروع من نوعه في الشارقة، ويتيح للسكان والعمال والزائرين الحياة والعمل والراحة والتسلية، كل ذلك في نفس المكان. 
«لقد كان تقدم العمل سريعًا في مشروع الجادة. فبعد طرحه في سبتمبر العام الماضي، طرحت شركة أرادَ المشروع لأول مرة في معرض سيتي سكيب جلوبال، أكبر معرض عقاري في الشرق الأوسط، حيث تم بيع نحو 500 وحدة،» كما يقول أحمد الخشيبي، الرئيس التنفيذي لشركة أرادَ المطورة للمشروع. «هذا العام، تمكنا من تحسين أدائنا في العام الماضي، ونجحنا في بيع 652 وحدة بقيمة إجمالية تبلغ 545 مليون درهم (148.3 مليون دولار).»
تم تصميم المخطط الرئيسي لمشروع الجادة بعناية فائقة مع مساحات للمشي ومسطحات خضراء واسعة. ويتصل هذا المشروع البالغة تكلفته 6.3 مليار دولار بالمنطقة المحيطة، ويضم العديد من المكونات سواء التجزئة، أو الترفيه، أو التسلية، إضافة إلى تشكيلة واسعة من المرافق التجارية والسكنية. 
يقام المشروع على 10 مراحل، ومن المقرر استكماله في عام 2025.
استعراض لتقدم العمل 
بعد تدشين المشروع في سبتمبر 2017، طرحت شركة أرادَ المشروع لأول مرة في معرض سيتي سكيب دبي، حيث تمكنت الشركة المطورة من بيع 500 وحدة. وفي أكتوبر 2017، وقعت أرادَ اتفاقية شراكة مع هيئة كهرباء ومياه الشارقة لبناء أول محطة فرعية بجهد 132 كيلوفولت في المشروع، وهي صفقة تلتها ترسية عقد تصميم البنية التحتية لشركة جاكوبس للهندسة، وذلك في يناير 2018. 
وفي شهر مارس، كشفت أرادَ نتائج المسابقة العالمية لتصميم النقطة المحورية في مشروع الجادة وهي الردهة المركزية التي ستكون وجهة جديدة للترفيه والتسلية في الإمارات. وقد فاز مكتب زها حديد أركيتكتس بالعقد، حيث ركز المكتب على الاعتبارات البيئية المستهدفة في المخطط الرئيسي للحد من استهلاك الموارد. 
«حرصت الشركة الفائزة على وضع تصور يعكس اللحظة الأولى لسقوط نقطة مياه على سطح الأرض، وذلك من خلال سلسلة من المباني بيضاوية الشكل صممت بطريقة تساعد على توجيه الرياح السائدة إلى المساحات المدنية والساحات لتعزيز عملية التبريد خلال شهور الصيف،» كما يقول الخشيبي. 
وسوف يشتمل المخطط الرئيسي النهائي للردهة المركزية على متنزهات، ومركز تعليمي ترفيهي للأطفال، ومنطقة مركزية للتجمعات مع تشكيلات مائية، وسينما مكونة من 11 شاشة، والعديد من وحدات التجزئة ومنافذ المأكولات والمشروبات. 
ومن أهم الإنجازات التي تم تحقيقها في شهر إبريل: تدشين موقع الجادة رسميًا، طرح المرحلة الثانية من المشروع - القرية الشرقية- في معرض سيتي سكيب أبوظبي، وقيام أرادَ بتوقيع عقد شراكة مع مجموعة إعمار للضيافة لبناء ثلاثة فنادق راقية هي العنوان، وفيدا، وروف في الجادة، ومن المخطط استكمال الفنادق الثلاثة في نهاية 2022. 
من ناحية أخرى، تعد القرية الشرقية مجتمعًا سكنيًا جديدًا يستهدف الجيل الجديد من الشباب، ومن المتوقع أن يكون موطنًا للطلاب والعزاب والمتزوجين حديثًا، فضلا عن الداخلين في سوق العمل. تقع القرية بالقرب من مجمع الأعمال في الجادة الذي يشكل المركز التجاري ويوفر مساحة مكتبية تبلغ 500 ألف متر مربع والتي سوف تستقبل الشركات متعددة الجنسيات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن المدينة الجامعية، المجمع التعليمي الضخم داخل المشروع. 
ومن الإنجازات الأخرى التي حققها المشروع قيام أرادَ بترسية عقد البناء الرئيسي للوحدات السكنية في الجادة إلى شركة العمارة الحديثة في شهر يوليو. وتتولى شركة المقاولات الواقع مقرها في الشارقة أعمال بناء 250 وحدة سكنية في أول أربع مبانٍ من شقق أريج ضمن المرحلة الأولى. كما حصلت نفس الشركة على عقد بناء المرحلة الأولى من الردهة المركزية التي سوف تشتمل على مركز مبيعات أرادَ المقرر استكماله في الربع الأول من العام القادم. 
وفي شهر سبتمبر، أعلنت شركة أرادَ عن بناء أول بيوت ذكية على الإطلاق في الشارقة لتكون وحدات قياسية في مبانٍ شقق مسك ضمن المرحلة الأولى، موفرة للعمــــلاء أسلوب حياة عالي الجودة، بالإضافة إلى الراحة والاستفادة من البيئة في نفس الوقت. 
وفي شهر سبتمبر أيضًا، أرست أرادَ أول حزمة عمل للبنية التحتية إلى شركة بي آي سي للمقاولات بقيمة 103 مليون درهم (28 مليون دولار). وسوف يتم ذلك خلال 12 شهرًا. يبلغ إجمالي قيمة عقود البنية التحتية لمشروع الجادة نحو مليار درهم. 
علاوة على ذلك، طرحت أرادَ في معرض سيتي سكيب جلوبال دبي الأخير (2-4 أكتوبر) تصميم المخطط الرئيسي النهائي للردهة المركزية، ومجمع سراب ويتكون من 109 وحدات من التاون هاوس والفيلات شبه متصلة في قلب المشروع. 
ومن المتوقع أن تطرح أرادَ مناقصات جديدة تشمل عقود البناء لباقي المرحلة الأولى من الجادة، وأول فندق من الفنادق التي تحمل العلامة التجارية لشركة إعمار ومن المتوقع طرحها في الشهور القادمة.
مساكن نسمة 
يتقدم العمل بشكل جيد في أول مشروع لشركة أرادَ وهو مساكن نسمة والذي تم طرحه في مارس 2017. 
يعد المشروع بمثابة مجتمع ذاتي الاستدامة يمتد على مساحة تزيد عن 5 ملايين قدم مربع، ويقع في قلب الشارقة الجديدة، ويشتمل على أكثر من 800 فيلا وتاون هاوس. تم تصميم مشروع مساكن نسمة لتزويد المقيمين بجميع المرافق والتجهيزات، بما في ذلك مجمع ضخم للتسوق، ونسمة سكوير، ومنتزه على مساحة 13 فدانًا، ومتنزهين أصغر، ومسجد. 
ومنذ طرح المشروع، أكدت أرادَ إضافتين جديدتين على المخطط الرئيسي، مدرسة جيمس الدولية، وسوق نسمة، وهو نادٍ اجتماعي يضم مرافق رياضية، ووحدات تجزئة، ومنافذ للمأكولات والمشروبات، وروضة، وعيادة. 
يتمتع مشروع مساكن نسمة بموقعه المثالي بالقرب من تقاطع شارع الإمارات وشارع المليحة، ويقام بالقرب من مجمع تلال، ومركز الشارقة للمؤتمرات، وحديقة الشارقة النباتية، ويتصل بسهولة مع دبي وغيرها من الإمارات القريبة. 
بدأت الأعمال التحضيرية في المشروع في سبتمبر العام الماضي. وقد تمت ترسية عقد البناء الرئيسي للمرحلة الأولى على شركة إنترماس للهندسة والمقاولات الواقع مقرها في الشارقة. وقد بدأت الشركة العمل في الموقع في يناير 2018. وفي شهر فبراير أرست أرادَ عقد بناء المرحلة الثانية لشركتين منفصلتين هما إنترماس وكلامبفر الشرق الأوسط، المشروع المشترك بين مجموعة بسمة في الشارقة وكيه بي دبليو للاستثمارات. 
وفي شهر مارس، كشفت الشركة المطورة عن وحدة جديدة، فيلا مجلس سما، وتمثل جزءًا من المرحلة الثالثة من مساكن نسمة. وقد لاقت هذه الفيلات اهتمامًا كبيرًا من جانب المستثمرين، مما شجع أرادَ على طرح المرحلة الرابعة في يونيو من هاذا العام، حيث تم عرض مجموعة جديدة من البيوت وهي بريم تاون هاوس في الأسواق. 
وفي شهر سبتمبر، استكملت أرادَ أول الوحدات السكنية وهي فيلا شبه متصلة في مساكن نسمة، وتعد فيلا العرض للمشروع في الوقت الحالي. وفي نفس الوقت، أعلنت الشركة المطورة عن ترسية عقد أعمال البنية التحتية لمساكن نسمة على شركة درويش الهندسية. ومن المخطط استكمال العمل في نهاية 2018.
وكما في نهاية سبتمبر، تم إنجاز 60 بالمائة من أعمال البناء للمرحلة الأولى المقرر استكمالها في نهاية هذا العام، بينما يتواصل العمل في المرحلة الثانية، حيث تم إنجاز 20 بالمائة منه. كما من المخطط استكمال مجتمع مساكن نسمة بالكامل في نهاية 2019. 
ومن المتوقع أن تقوم أرادَ بطرح المزيد من المناقصات لمساكن نسمة وتشمل عقود بناء المرحلة الثالثة والرابعة والخامسة. 
وفي ظل النجاح الملموس الذي حققته الشركة المطورة في مشروعيها في الشارقة، فإنها تخطط لتوسع نطاق عملها في دبي، وتسعى إلى استكمال أول مشروع لها خارج الشارقة في الربع الأول من عام 2019.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة