التصميم الداخلي



بيتزا إكسبريس... إنارة على الجدران في شكل أنابيب اختبار.

بيتزا إكسبريس... إنارة على الجدران في شكل أنابيب اختبار.

دعوة للتأمل والتفكير

18/10/2018

أظهرت شركة أتش تو آر ديزاين قدرتها الواسعة على تصميم مرفقين مختلفين تمامًا: محل للبيتزا، وتجديد فندق شهير يرجع تاريخه إلى الستينيات.

شركة أتش تو آر ديزاين ستديو ديناميكي يقف وراء بعض من أشهر المساحات التجارية والفندقية في المنطقة. وقد أضافت الشركة عميلين مميزين إلى محفظتها المتنامية: مطعم بيتزا في الإمارات، وفندق منتجعي في مصر. 
عندما قررت شركة بيتزا إكسبريس العالمية تكليف شركة أتش تو آر ديزاين بتصميم مطعم في مجمع متاجر في المدينة الجامعية بالشارقة، كانت تسعى إلى الحصول على وجهة محفزة للذهن وفي نفس الوقت تسد جوع الزوار. وقد تم استكمال وتسليم المشروع في أوائل هذا العام.
تعاملت أتش تو آر ديزاين مع المشروع تحت موضوع التعطش للمعرفة والمذاق الطيب، كما يقول حسن رومي، مؤسس الشركة الواقع مقرها في لندن/دبي، بالتعاون مع أخيه حسين. 
تم استلهام التصميم من البيتزريا الشهيرة التي تدير العديد من المطاعم. 
وقد تم تكليف أتش تو آر ديزاين بعرض مفهوم التصميم المتماشي مع طابع بيتزا إكسبريس من حيث الأجواء العصرية والإبداعية. وعند تطوير التصميم، لجأ فريق العمل بتفكيرهم إلى عصر الاكتشافات وقاموا بتصميم مساحة مرحبة وعصرية في نفس الوقت.
«كنا نرغب في تصميم مساحة تتعلق بالحياة الفوضوية للطلاب. 
ولخلق شعور بالاكتشاف والتجربة، يفجر التصميم الجانب الفضولي للطلاب من خلال استخدام المطبخ المفتوح، كما تفعل معظم مطاعم بيتزا إكسبريس،» حسب ما يقول حسن. 
يشتمل التصميم على أنماط جدارية هندسية واستخدام بلاط الأرضيات المخطط قطريًا، والجدران الخشبية بأنماط ملونة لإضفاء إحساس بتدفق الحركة إلى المساحة. وتعد المرايا والأعمال الفنية واللافتات المضيئة من أهم العناصر الرئيسية التي تم استخدامها لتظهر واضحة للطلاب. 
وتشتمل كل زاوية على مكون تعليمي لشد الانتباه، مثل الأرقام الحسابية لـ Pi على الجدار التي تشير إلى بيتزا إكسبريس. 
كما استخدمت الإنارة الجدارية في شكل أنابيب اختبارات مع لافتات مضيئة بالنيون عند المدخل مع «دعوة للتأمل والتفكير»، بما يضيف إلى الخصائص والتفاصيل الملتوية، وفي نفس الوقت لا يبعد عن هوية بيتزا إكسبريس. وتعكس المرايا المقعرة مبادئ الفيزياء الأساسية للانعكاس وانكسار الضوء وهو امتداد لمبدأ التصميم الذي استخدمته أتش تو آر ديزاين بمعناه الحرفي للتواصل مع الجمهور المستهدف (الطلاب). 
«يهدف المفهوم الكامن وراء التصميم الداخلي إلى توجيه ثقافة حياة الجامعة. إنه مكان للمفكرين وواضعي المعايير. كنا نسعى إلى خلق مساحة تملأ أرواحهم ليس فقط عبر قائمة بيتزا إكسبريس الرائعة، بل أيضًا من خلال الاستخدام الاستراتيجي لعناصر التصميم التي تفي بفضولهم،» كما يوضح حسن. 
وكان من المهم أيضًآ لشركة أتش تو آر ديزاين إضافة أفكار توضيحية عن التصميم، وضمان أن خصائص المطعم تلبي الاحتياجات الديموغرافية المختلفة، مع الحفاظ على مستويات متساوية من التطور، كما يقول حسين. 
كان يجب تصميم المطبخ المفتوح بعناية فائقة مع الالتزام بقيود المجمع نفسه، والحد من إمكانية رؤية معدات الطبخ. 
هذا أتاح فرصة لإمالة وإدارة المطبخ ووضعه في زاوية داخل المساحة، وبالتالي سمح لفريق العمل تقسيم المطعم إلى مناطق.
يعد كاونتر المشروبات خاصية معمارية تفتح منطقة الخدمة، وترحب بالزوار لكي يمرون عبرها. إنها تضيف الأبعاد إلى المساحة المفتوحة، بشكل يماثل الشعور بالديناميكية والعناصر الهندسية للأنماط الجدارية. ويساعد هذا الكاونتر على خلق زاوية في المساحة تعزز الروتين الديناميكي والمعقد للطلاب. 
ويؤكد حسين أن أتش تو آر ديزاين كانت ترغب في طريقة جلوس تناسب فضول الطلاب من خلال إتاحة الفرصة لهم لاكتشاف تشكيلة من ترتيبات الجلوس توفر لهم الراحة. ويتم الترحيب بالزوار للسير عبر المساحة، بما يضيف لعنصر الفضول ويشجعهم على اكتشافه.
فندق العلمين مصر
استكملت أتش تو آر ديزاين مؤخرًا أيضًا أعمال تجديد الفندق الشهير في مصر فندق العلمين. وقد قام فريق التصميم بإعادة تطوير التصميم الداخلي للفندق الذي يعود تاريخه إلى فترة الستينيات والمطل على البحر الأبيض المتوسط، بما يخلق وجهة للاسترخاء مع ديكور داخلي وأثاث راقٍ للارتقاء بتجربة الإقامة في الفندق. إنه مشروع حافل بالتحديات والتعقيدات ولكن أثبت أيضًا أنه واحد من أكثر المهام فائدة للشركة. 
تولت شركة إعمار للضيافة أعمال الإشراف على تجديد فندق العلمين. 
يشتمل المنتجع على 190 غرف تشمل شاليهات وسبعة أجنحة وفيلتين رئاستين، ويقع على الساحل الشمالي لمصر ويرتاده المشاهير والفنانين والبهاميين على مدى تاريخه الممتد لنحو 50 سنة. 
وقد أصرت أتش تو آر ديزاين على الحفاظ على الطابع الثقافي للمكان وتراثه العريق في استراتيجية التصميم، ولكنها رغبت في تجديده وخلق طابع عصري بوهيمي راقٍ مع دمج البيئة البحرية المحيطة في طبيعة المكان. 
وقد تركز موضوع تصميم المشروع على «طابع رترو» بما في التصميم الداخلي المعاضر الذي يرتبط أيضًا بالعراقة والأصالة التي تميز بها الفندق منذ افتتاحه. وقد جمعت أتش تو آر ديزاين بين الطابع العريق مع الشعور بالحنين إلى الماضي للعصر الذهبي للموسيقى والسينما المصرية، مع الإشارة إلى بعض النزلاء المشاهير الذين زاروا الفندق. 
لقد رغبنا على خلق طابع كلاسيكي راقٍ في جميع أنحاء المكان وتحويله إلى عناصر مادية من خلال قطع الأثاث، والتجهيزات، والمعدات. قد استخدمنا الخطوط الواضحة لتعزيز التجربة العصرية، كما يقول حسن. 
ولتحقيق التمازج بين سحر القديم وأناقة العناصر المعاصرة، استخدمت الشركة الكثير من الخشب الطبيعي الأبيض وعناصر إضاءة تعكس الأجواء الساحلية، مع أقمشة وتنجيدات مناسبة للشاطئ. وقد تم اختيار الألوان للتناسب مع الطبيعة (أزرق ورمادي فاتح وأبيض مائل للصفرة ولمسات من الأزرق الغامق). كما استخدمت المعادن لتضيف الأناقة على الأعمال الخشبية وعناصر الأثاث والإنارة. 
? الاستقبال والبهو: باعتباره أهم مساحة في الفندق، حرصت أتش تو آر ديزاين على خلق عنصر الإبهار أمام الزوار لكي يشعروا بالرحابة والاستمتاع من الانطباع الأول. 
يضم الطابع المعماري في بهو الاستقبال بحجم مزدوج لتحقيق العنصر المحوري للتصميم في توسيع الآفاق للإطلالات والمشاهد. 
? الغرف والأجنحة: تم تصميم غرف الضيوف لتظهر تراث الفندق مع لمسة راقية من الالوان الناعمة وقطع الأثاث التي تعزز الشعور بالاسترخاء لدى الضيف. 
«افتتح فندق العلمين منذ الستينيات، وقد استقبل منذ ذلك الحين نخبة من الضيوف المشاهير والأوفياء. وقد رغبنا في الإشادة بهؤلاء الضيوف وإحياء تجربتهم مع تشجيع الجيل الجديد من الزوار. وعند تحول الفندق من النهار إلى الليل، ركزنا على الحفاظ على العناصرالمرحبة التي تجعل الضيف يشعر بالراحة على الفور،» كنا يقول جاكوي شادوك، شريك في أتش تو آر ديزاين. 
لقد فرضت عملية التحديد بعض التحديات لفريق العمل، حيث كان المنتجع محجوزًا بالكامل عندما بدأ العمل. وبالنظر إلى الطبيعة التراثية للمبنى، لم يكن هناك رسومات دقيقة للموقع أو سجلات للعديد من التغييرات المعمارية ذات الصلة. وكان المبنى غير واضح حتى بدأت أعمال الحفر، وكان على فريق أتش تو آر ديزاين ضمان مواكبة التصميم (كل يوم تقريبًا) ليناسب الاكتشافات الجديدة للموقع، كما يقول شادوك. 
وباعتبارها شركة مهتمة بالاستدامة، حرصت أتش تو آر ديزاين على الاستعانة بالمقاولين والمصنعين والموردين المحليين لخفض انبعاثات الكربون. وقد أولى الفريق عناية فائقة بكافة التفاصيل الفنية أثناء التعاون عن قرب مع معماريي الفندق ومدراء التشغيل والمقاولين من الباطن، للتأكد من تطبيق كافة المعايير المحلية.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة