معرض البناء السعودي 2018



شهد معرض البناء السعودي 2017 أكثر من 18 ألف زائر.

شهد معرض البناء السعودي 2017 أكثر من 18 ألف زائر.

السوق السعودية تحت الأضواء

18/10/2018

يلقي معرض البناء السعودي في دورته الـ 30 الضوء على المشاريع الهامة التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات في قطاع البناء في المملكة، وذلك تمشيًا مع رؤية البلاد 2030.

من المتوقع أن يشارك أكثر من 500 عارض على مساحة تزيد عن 18 ألف متر مربع لعرض منتجاتهم وخدماتهم، وذلك في الوقت الذي يحتفل به أعرق معرض تجاري لمواد وقطاع البناء وتكنولوجيا البيئة بثلاثة عقود من النجاح. 
تقام الدورة الـ 30 لمعرض البناء السعودي 2018 هذا الشهر (22 أكتوبر إلى 25 أكتوبر) في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض في العاصمة السعودية، ويتوقع أن يجذب جمهور واسع النطاق يضم مستثمرين ومطورين عقاريين ومقاولين وموردين وموزعين واستشاريين ووفود وطنية ومدراء مشاريع من السعودية وباقي دول منطقة الشرق الأوسط. 
وسوف يضم المعرض سبعة أجنحة وطنية لكل من السعودية، والصين، وألمانيا، وإيطاليا، والبرتغال، وتركيا، ودولة الإمارات، فضلا عن مشاركة 27 دولة في معرض هذا العام. 
«يملك معرض البناء السعودي تاريخًا عريقًا في توفير منصة عالمية المستوى للعاملين المحليين والدوليين في الصناعة، بما يتيح لهم الاستفادة من الفرص الهائلة المتوفرة في أسواق البناء الراسخة في المملكة، والتي تستحوذ على 45 بالمائة من إجمالي أسواق الشرق الأوسط،» كما يقول متحدث باسم شركة معارض الرياض المنظمة للمعرض. 
وتمشيًا مع رؤية السعودية 2030، فإنه من المتوقع أن تنمو صناعة البناء في المملكة إلى 105.4 مليار دولار في 2021، حسب ما تقول تقارير تايمتريك، مشيرة إلى الفرص الهائلة التي تزخر بها المملكة للأطراف المحلية والدولية المعنية. وتملك الحكومة خططًا لإشراك القطاع الخاص والتي من المتوقع أن تسفر عن تمويل المزيد من المشاريع من جانب هذا القطاع. 
ومن أبرز المشاريع التي تشهدها السعودية مشروع مدينة نيوم العملاق البالغة تكلفته 500 مليار دولار والذي سوف يربط بين ثلاث دول. سوف تقام المدينة على مساحة 26500 كلم مربع بالقرب من البحر الأحمر، وستمتد عبر الحدود المصرية والأردنية. سوف تركز على الصناعات المبتكرة، بما في ذلك التكنولوجيا الحيوية، والتصنيع المتقدم، والطاقة، والمياه، والأغذية، والترفيه. 
ومن المتوقع أيضًا أن تركز المملكة على مزيد من التطوير لبنتيها التحتية بما يواكب المشاريع الصناعية والتجارية والسكنية المرتقبة. وقد تم الإعلان مؤخرًا عن 116 مشروعًا لتوريد المياه والصرف الصحي بقيمة 4.9 مليار ريال (1.3 مليار دولار). 
كما من المتوقع أن تشهد عملية ترسية العقود لمشاريع الطرق والجسور والأنفاق نموًا من 2.5 مليار دولار في عام 2017 إلى 3.5 مليار دولار في 2018. هذا إلى جانب توقع زيادة الإنفاق على البنية التحتية للسكك الحديدية بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 7.88 بالمائة سنويًا من 2016 إلى 2020. بالإضافة إلى ذلك، يتوقع أن يشهد سوق معدات البناء في البلاد زيادة بنسبة 3.1 بالمائة سنويًا خلال الفترة 2017-2022. 
يوفر معرض البناء السعودي لزواره فرصة للالتقاء مع صناع القرار في صناعة البناء. وسوف يقام الحدث بالتزامن مع معرضين آخرين هما ستون تك وبي إم ?ي. 
تقام الدورة الـ 21 لمعرض ستون تك السعودية هذا العام، ويعتبر منصة متخصصة للأحجار والمنتجات المكملة. وسوف يضم نخبة من الموردين والمصنعين والموزعين وغيرهم من المتخصصين في صناعة الأحجار سواء المحليين أو الدوليين لبحث إمكانيات الشراكة واكتشاف الفرص الاستثمارية. 
أما معرض بي إم ?ي 2018 الذي تقام دورته التاسعة هذا العام فيعتبر منصة متخصصة في صناعة الماكينات الثقيلة، يتم من خلالها بحث احتياجات أسواق البناء واكتشاف فرص الأعمال الضخمة. ويجمع المعرض المصنعين والموزعين والمساهمين في هذه الصناعة من جميع أنحاء العالم. 
وكان عدد العارضين في معرض البناء السعودي 2017 قد بلغ 512 عارضًا من 32 دولة، واشتمل على 10 أجنحة وطنية على مساحة تزيد عن 18700 متر مربع. وبلغ عدد الزوار إجمالي 18764 شخص، بينما شارك نحو 4200 شخص في ورش العمل التعليمية، 76 بالمائة من هؤلاء الزوار من السعودية، و19 بالمائة من دول الخليج الأخرى، وخمسة بالمائة من خارج المنطقة. 
وحول معرض العام الماضي، يقول جيوسيب لامتشيا، مدير هيئة التجارة الإيطالية: «يحظى معرض البناء السعودي بأهمية كبيرة لدى العارضين الإيطاليين. وتحفل السوق السعودية بالتحديات، خاصة وأنهم هنا يفضلون المنتجات عالية الجودة، ويقدم عارضونا أفضل المنتجات التي صنعت في إيطاليا. إننا نشارك في هذا المعرض للعام الخامس على التوالي ونحن على ثقة بأننا سنأتي مرة ثانية العام القادم لأننا نرى أن المعرض يحقق نجاحًا ملموسًا من حيث عدد الزوار ومكانتهم.»
وعلى هامش المعرض ستقام العديد من ورش العمل من قبل الهيئة السعودية للمهندسين، والتي ستلقي الضوء على معظم الموضوعات الهامة الجارية في قطاع البناء والإنشاء. 
تعد معارض الرياض شركة سعودية متخصصة في تنظيم المعارض والمؤتمرات وغيرها من الفعاليات التجارية. وقد نظمت على مدى الـ 38 عامًا الماضية أكثر من 450 معرضًا ومؤتمرًا ناجحًا، مع تواجد دولي واسع النطاق، تدعمها أكثر من 120 هيئة تجارية وصناعية من أكثر من 50 دولة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة