أخبار الإمارات



مجمع سكني في مدينة الرويس ... أدنوك تخطط لاستثمار 45 مليون دولار للتوسعة.

مجمع سكني في مدينة الرويس ... أدنوك تخطط لاستثمار 45 مليون دولار للتوسعة.

أدنوك تكشف خططها لتطوير مدينة الرويس

18/10/2018

تخطط شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) لاستثمار 165 مليار درهم (450 مليار دولار) في مشاريع تنموية بمدينة الرويس، وهي مشروع سكني على مساحة 6.9 كم مربع بالقرب من مجمع الرويس الصناعي بمنطقة الظفرة في أبوظبي، وذلك حسب ما أفاد تقرير إخباري.
ومن المتوقع أن يشهد المشروع ازدياد أعداد المقيمين في المدينة إلى ما يقرب الضعف أي أكثر من 50 ألف قاطن في غضون 15 عامًا، بالإضافة إلى خلق الآلاف من فرص العمل الجديدة والمتخصصة وتلك التي تتطلب مهارات عالية بالتوازي مع استثمار أدنوك في الصناعات التحويلية، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.
يذكر أن تطوير مدينة الرويس السكنية يأتي ضمن خطط أدنوك لإنشاء أكبر مجمع متكامل للتكرير والبتروكيماويات في موقع واحد في العالم في الرويس. 
وبالتزامن مع نمو أعمال أدنوك، سيترك مشروعا المجمع الصناعي والمدينة الجديدة أثرًا إيجابيًا كبيرًا على الاقتصاد المحلي، حيث ستشهد المقاولون والشركات حركة نمو موازية. 
وكشف الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الدولة والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، النقاب عن هوية المدينة الجديدة -الرويس ملتقى الفرص. 
من جهته قال الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل حاكم أبوظبي في منطقة الظفرة: «تُعد الرويس مركزًا عالميًا لمختلف أنواع الصناعات وخاصة صناعة النفط والغاز، وركيزة مهمة في اقتصاد دولة الإمارات ووجهة رئيسة لسكان وزوار منطقة الظفرة. وستسهم عمليات النمو والتوسع في مجال التكرير والبتروكيماويات وتحديث وتحسين البنية التحتية في الرويس في مواكبة المدينة للتطور الذي تشهده دولة الإمارات.»
ولاستيعاب النمو السكاني، تقوم أدنوك بإنشاء أكثر من 3 آلاف وحدة سكنية جديدة، ليصل بذلك إجمالي عدد الوحدات السكنية في المدينة إلى أكثر من 10 آلاف وحدة على أن يتم بناء المزيد عند الحاجة. كما تشمل خطة تطوير المدينة عددًا من المشاريع التي تركز على تعزيز أنماط الحياة العصرية والترفيه وسعادة وراحة المجتمع، بما في ذلك مرافق شاطئية جديدة، وحديقة مركزية وسوق تراثي، وملعب للغولف بـ 18 حفرة، وملعب للكريكت ومسار للمشي والجري، ومسار للدراجات الهوائية، وكذلك توسعة شبكة النقل العام، ومجموعة من المراكز المجتمعية والصحية.
وتضم مدينة الرويس 8 مدارس وجامعات، وثلاث صيدليات، وثلاثة أسواق رئيسية، وثلاث وكالات سفر، وأربعة أندية للياقة البدنية، وحديقتين، ومركز تسوق رئيسي ومجموعة من المراكز التجارية والمدنية.
كما يشمل البرنامج الاستثماري تطوير مجمع الرويس بشكل كامل لتعزيز مرونته وقدراته التكاملية لإنتاج كميات أكبر من المنتجات البتروكيماوية والمشتقات ذات القيمة العالية. ويتضمن البرنامج بناء إحدى أكبر وحدات تكسير المواد الخام في العالم، ما يضاعف الطاقة الإنتاجية من البتروكيماويات ثلاث مرات من 4.5 ملايين طن متري سنويًا إلى 14.4 مليون طن متري سنويًا بحلول عام 2025. وتعتزم أدنوك أيضًا تطوير منظومة صناعية جديدة واسعة النطاق في الرويس من خلال إنشاء مجمع للمشتقات البتروكيماوية وآخر للصناعات التحويلية.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة