أخبار إقليمية



إطلاق أول منزل بالطاقة الشمسية في البحرين

29/05/2018

كشفت مملكة البحرين عن أول منزل بحريني يتم توصيله بشبكة كهرباء المملكة عبر نظام صافي العداد.
سوف يسمح هذا النظام لمستخدميه بتركيب ألواح توليد الطاقة الشمسية وإستغلال الطاقة المولدة منها بشكل آمن في تزويد عقاراتهم بالكهرباء وبالتالي تحقيق وفورات كبيرة على فواتير الكهرباء الشهرية، وذلك حسب ما أفادت وكالة أنباء البحرين.
وقد حصل هذا النظام على موافقة مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر في يناير الماضي بعد أن أقرته في وقت سابق لجنة التنسيق برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.
وقد تم تركيب إجمالي 24 لوحًا من ألواح توليد الطاقة الشمسية في المنزل الذي يمتلكه المواطن البحريني حسين سند في قرية المصلى غرب العاصمة المنامة. وتصل قدرة الألواح الإنتاجية إلى 7.8 كيلوواط من الكهرباء لتنتج ما يقدر بحوالي 12500 وحدة كهربائية، وهو ما يغطي حوالي ثلث الإستهلاك السنوي للعقار الواحد، علمًا بأن تكلفة تركيب الألواح بلغت 3500 دينار بحريني (9251 دولار)، وذلك وفقًا لوكالة أنباء البحرين.
وخلال افتتاحه للمنزل، أوضح الدكتور عبد الحسين ميرزا، وزير شؤون الكهرباء والماء بأن المنزل تم استكماله خلال مرحلتين. «تضمنت المرحلة الأولى مراجعة وتقييم المقومات التقنية للعقار للتأكد من أنه يتوافق مع المتطلبات التقنية والهندسية للمشروع، بينما تضمنت المرحلة الثانية أعمال البناء والتركيب الفعلية للمشروع.»
وأكد الوزير بأن الخبراء والمختصين في وحدة الطاقة المستدامة على أتم الاستعداد لمساعدة الأفراد والمؤسسات الراغبين في تركيب أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح منازلهم، موضحًا بأن تكلفة الوحدة الكهربائية المنتجة بهذه الطريقة أرخص بكثير من الكهرباء التقليدية.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة