الأمن والسلامة



رسم بياني لمقطع عمودي لتركيبات واجهات الألمنيوم التي خضعت للاختبار.

رسم بياني لمقطع عمودي لتركيبات واجهات الألمنيوم التي خضعت للاختبار.

نظام تكنال يتفوق في اختبار الحريق

22/01/2018

تواصل شركة تكنال الشرق الأوسط التأكيد على الحاجة إلى ضمان سلامة الهياكل والمباني من الحريق، وترويج حلول الستائر الجدارية التي أثبتت كفاءتها بعد خضوعها للاختبارات الصارمة.
وبعد النجاح الكبير في طرح حلول واجهات المباني المتوافقة مع كود الإمارات للوقاية من الحريق وسلامة الأرواح 2017 في ندوة أقيمت في دبي في شهر نوفمبر الماضي، فإن تكنال الشرق الأوسط تستعد لإقامة ندوة أخرى في أبوظبي خلال الربع الأول من عام 2018، وذلك لنشر الوعي بمنتجاتها، كما يقول هشام كمشكي، مدير التسويق وتطوير الأعمال في شركة تكنال الشرق الأوسط، المكتب الإقليمي لشركة تكنال الرائدة في أنظمة الألمنيوم المعمارية.
وفي هذا الصدد، فإن الحلول الجديدة المقدمة من تكنال والتي تستخدم واجهات الألمنيوم التقليدية والمزودة بمنتج ذي خاصية حماية المحيط من الحرائق من سايد رايز البريطانية، قد نجحت بجـــدارة في اجتيــاز اختبـــار مقــاومة الحــريـــــق 4-1364-EN المطلوب في دولة الإمارات، كما يقول.
وحسب ما يؤكد كمشكي، فإن الهدف الأساسي من الاختبار كان توفير الحل لإيقاف تسرب الحريق بين الطوابق في المباني من خلال الفجوات الواقعة بين حافة المسطحات و الأعمدة الخرسانية والجانب الخلفي لواجهات الألمنيوم. واحتوت التركيبة على مواد مقاومة للحريق مكونة من ألواح مقاومة للحريق من سايد رايز في هذه المناطق للحماية من الحريق في حال وقوعه. «يتسرب اللهب من هذه المنطقة الواقعة بين حافة المسطح الخرساني للطابق مرورا علي الجزء خلف واجهات الألمنيوم الزجاجية الواقع في القسم العلوي من البلاط الخرساني ، وقد ينتشر عبر هذه المنطقة لسائر الطوابق,» كما يوضح.
وقد تم إعداد الاختبار خصيصًا لمقاومة الحريق في المنطقة الحدودية الواقعة بين طرف المسطحات الخرسانية وواجهات الألمنيوم في المباني، ولذا تم إعداد نموذج كامل مكون من وحدات ألمنيوم زجاجية ومادة منع تسرب الحريق (لاماثيرم) وألواح مقاومة للحريق.
«يؤكد الاختبار أن التركيبات تفي بالمتطلبات الصارمة التي حددها كود الإمارات للوقاية من الحريق وسلامة الأرواح 2017، والتي يجب على المقاولين الالتزام به لحماية واجهات المباني،» حسب ما يقول كمشكي مضيفًا: «تم إجراء الاختبار في سبتمبر 2017 في أحد المختبرات الرائدة المتخصصة في اختبارات الحريق في فرنسا. علمًا بأن في الوقت الحالي لا يوجد في المنطقة أي مختبر يمكنه إجراء مثل هذا الاختبار. وكان الهدف الأساسي هو اجتياز اختبارات العزل والتوافق مع EI120 (مقاومة الحريق لمدة ساعتين)، والذي تم بنجاح بل وتجاوز ذلك خلال الاختبار الفعلي.
ويشير كمشكي إلى أن الاختبار أثبت أيضًا علاقات التعاون الوثيقة في مجال الأبحاث الهندسية بين تكنال وسايد رايز، وهي شركة رائدة في تصنيع حلول العزل الصوتي ومقاومة الحريق والعزل الحراري، لإيجاد حلول متطورة.
ويقول بأن الاختبار يتطلب أيضًا وجود مصنع يتم إعتماده وإثبات جودة التصنيع لديه كي يتأهل للحصول على شهادة الإعتماد من الدفاع المدني في دبي. وهذا يعني أنه في المستقبل، سوف يتعين على المصنعين إجراء اختبارات للأعمال التي يتعين عليهم تنفيذها في تركيب واجهات ألمنيوم واستخدام منتجات الحماية من الحريق الأفقية عند المسطحات الخرسانية الواقعة بين طوابق المبنى. كما يتعين على المصنعين اختيار عمالة مؤهلة لتنفيذ هذه الأعمال وتطبيق إجراءات وقائية صارمة ومراقبة الجودة.
ويؤكد كمشكي أن ما يميز هذا المفهوم الكامل هو أنه يتم استخدام منتجات واجهات الألمنيوم التقليدية من تكنال والتي تحتاج فقط للتصنيع من خلال إتباع التعليمات الموجودة في كتيبات المنتج وتطبيق الإرشادات ذات الصلة السائدة في التنفيذ.
ويضيف بأن كل أنواع واجهات الألمنيوم التقليدية المتوفرة من مجموعة Geode يمكن دمجها بانسيابية مع ألواح الحماية من الحريق من سايد رايز.
«إن إجراءات التركيب تعد اعتيادية، وتتوافق مع الممارسات السائدة. فقط الفجوة الواقعة بين الأسطح الخرسانية والجانب الخلفي من واجهات الألمنيوم للمبني تحتاج إلى أن تكون على مسافة لا تقل عن 50 مم (مضافا إليه نسب تفاوت المقاييس التي يجب أخذها في الاعتبار حين يتم الصب الخرساني للطوابق أو الأعمدة الخرسانية في التشييد).»
يبلغ سمك لوحين من ألواح سايد رايز لمقاومة الحريق 50 مم، ومن السهل تركيب هذه الألواح ومادة اللاماثيرم ويمكن تنفيذها من داخل المبنى ببساطة.
«إن نجاح الحلول المطروحة والحصول على النتائج المحققة اعتمد على كل من قدرات وكفاءة واجهات الألمنيوم المستخدمة، وجودتها، ومعايير الأداء، وتفي مجموعة Geode من تكنال بهذه المتطلبات. وتتوفر حلول الحماية من الحرائق الآن لتلبية متطلبات السلامة من الحريق في بلدان مثل دولة الإمارات والتي تعد إلزامية فيها،» كما يضيف.
كانت دولة الإمارات قد أصدرت كود الوقاية من الحريق وسلامة الأرواح العام الماضي (2017) في أعقاب اندلاع حرائق في بعض المباني الشاهقة، والتي ألقت الضوء على الحاجة لتركيب واجهات عالية الجودة تضمن سلامة الأرواح وحماية الممتلكات. وعلى المستوى العالمي، تتسبب الحرائق في 500 ألف حالة وفاة في العام، مع إصابة نحو ستة مليون شخص بإصابات خطيرة، ومن ثم فإنها تمثل خطرًا كبيرًا على الأرواح.
وقد حضر الندوة التي أقيمت في دبي في شهر نوفمبر الماضي أكثر من 120 شخص من مسؤولي الدفاع المدني، والمقاولين، والاستشاريين، ومحددي المواصفات، والمطورين. وقد أقيمت في فندق كونراد دبي، حيث أوضحت كل من شركة تكنال الشرق الأوسط وسايد رايز متطلبات اختبار 4-1364-EN لضمان أن تكون الواجهات مقاومة للحريق. كما أعلنت الشركتان عن اجتياز اختبار 4-1364-EN لمقاومة الحريق بنجاح لواجهات الألمنيوم للمباني.
وخلال الندوة، قال سام روبنسون، مدير عام شركة تكنال الشرق الأوسط بأن تركيبات الستائر الجدارية مع الحاجز المادي الذي يمنع اللهب والدخان والغازات الساخنة من التزايد والانتشار يساعد في التحكم في نمو وانشار الحريق في المبنى، ومن ثم توفير الحماية للأرواح والممتلكات من خلال السماح للمقيمين بالخروج من المكان.
وأشار إلى أن اختبار الحريق 4-1364-EN قد أثبت أنه واحد من أكثر الاختبارات صرامة مقارنة مع الاختبارات القياسية الأخرى السائدة في الوقت الحالي.
«افتخر بأن نظام الستائر الجدارية من تكنال نجح في تلبية متطلبات الاختبار، وأن نكون روادًا في توفير هذه الحلول. هذا من شأنه منح الثقة والأمان للمقاولين والاستشاريين ومحددي المواصفات بأن منتجاتنا سوف تقدم الأداء المتوقع منها، بل وتتجاوزه أيضًا.»
من جانبه قال كريس هول، مسؤول التطوير التجاري في مجموعة سايد رايز: «مثل متطلبات القوانين الصارمة للستائر الجدارية في أغلفة المباني، فإن كود الإمارات للوقاية من الحريق وسلامة الأرواح 2017 يحدد حاجة الستائر الجدارية الزجاجية إلى إثبات توافقها من خلال اختبار التركيب لضمان سلامة المباني. إن نظام الستائر الجدارية من تكنال مع نظام الحماية من الحريق قد ثبت فعاليته من خلال الاختبار، مما يوفر راحة البال والاطمئنان للمقاولين ويضمن سلامة المقيمين في المبنى في حالة اندلاع حريق.»




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة