البحرين



الجسر الرابع... على شكل حرف S منحني لتعزيز الحركة والحيوية.

الجسر الرابع... على شكل حرف S منحني لتعزيز الحركة والحيوية.

سد الفجوة

22/01/2018

من بين المشاريع الرئيسية التي طرحتها وزارة الأشغال الجسر الرابع الذي يربط بين المنامة والمحرق.

تستثمر وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني ملايين الدولارات لتوسعة شبكة الطرق في البحرين. وفي هذا الإطار وضمن مشاريعها الهامة يبرز مشروع الجسر الرابع الذي يشكل امتدادًا لمشروع شارع المحرق الدائري. 
يربط هذا الجسر بين الساحل الشمالي للمنامة ومنطقة البسيتين في محافظة المحرق وسوف يكون الجسر الرابع الذي يربط العاصمة البحرينية بجزيرة المحرق- الجسور الأخرى هي جسر الشيخ حمد، وجسر الشيخ عيسى، وجسر الشيخ خليفة. 
«وصل العمل في الجسر الرئيسي للمراحل النهائية من التصميم وسيتم طرحه للمناقصة خلال النصف الثاني من عام 2018،» كما يقول متحدث باسم وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني. 
يتم تنفيذ طريق المحرق الدائري على عدة مراحل، ويهدف إلى توفير وسيلة بديلة للوصول إلى القرى الشمالية والمشاريع الرئيسية الخاصة الواقعة حول المحرق. وسوف يربط البسيتين وشارع عراد، ويساهم بشكل تدريجي في تخفيف الاختناقات المرورية ويتيح حركة المركبات، كما يقول. 
وقد تم استكمال المرحلة الأولى من شارع المحرق الدائري، بينما جاري العمل في المرحلة الثانية مع استكمال 65 بالمائة منها، وسيتم الانتهاء منها في الربع الأول من عام 2018. 
«يأتي شارع المحرق الدائري ليكون مكملا لشبكة الطرق الحالية لضمان سهولة الوصول وتشجيع المزيد من الاستثمارات. ولاشك أن النمو السريع للمنطقة، فضلا عن مشاريع الإسكان الرئيسية التي نفذتها الحكومة أو القطاع الخاص تتطلب إجراء هذا التطوير.» 
يربط الطريق السريع المنطقة الصناعية والميناء مع المرافق الرئيسية في المحرق مثل المطار. وقد تم تصميم كل هذه المراحل والإشراف عليها من خلال موارد الوزارة. 
وتتضمن المرحلة الثانية من مشروع جسر المنامة الشمالي ومخرج البسيتين تصميم وبناء شبكة استراتيجية تشتمل على أكثر من 30 كلم من الطرق، وسبعة تقاطعات متعددة المستويات، وتقاطعين مرتفعين، وجسر. وهذا من شأنه دعم المشاريع المستقبلية في البحرين بهدف خدمة خطط التوسع في العاصمة ومحافظة المحرق بما يتماشى مع رؤية 2030، كما يؤكد المتحدث باسم الوزارة. 
ويضيف بأن المشروع في مراحل التصميم الأولية. 
«يتيح مخرج البسيتين على وجه الخصوص الوصول إلى ومن المحرق بسهولة، مع تعزيز احتياجات الوصول اللازمة للمشاريع السكنية والمشاريع الاستثمارية المخططة في هذا المكان.» 
وقد قامت الوزارة بتعيين شركة أيكوم في أبريل 2016 لتوفير خدمات هندسية استشارية لما قبل وبعد العقد لمشروع جسر المنامة الشمالي ومخرج البسيتين منذ البداية حتى الوصول لمراحل البناء.
الجسر الرابع
تم إجراء العديد من الدراسات بما في ذلك التحقق والنمذجة والتأثير على البيئة والمزايا الاجتماعية والاقتصادية، إضافة إلى التصميم التفصيلي للعديد من الجسور والوصلات. وقد كانت متطلبات المناقصة للجسر الرئيسي واضحة ومحددة، كما يقول المتحدث باسم الوزارة. 
ركز تصميم الجسر على خلق جسر متميز يعكس «تطلعات المملكة مع تحليل للمنطقة المحيطة وقيود الموقع لتقديم حل معماري وهندسي يعكس ليس فقط تاريخ وثقافة المملكة، بل يساهم في تعزيز الجانب الجمالي والإبداعي والتميز الفني والجانب الإنشائي والاقتصادي،» كما يوضح. 
تم اختيار جسر على شكل حرف S باعتباره الأكثر ملائمة من الناحية الجمالية والهندسية. وقد اختار صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر التصور والمفهوم المناسب للمشروع واعتمده مع توجيه إلى وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لمتابعة تصميمه وتنفيذه. 
سوف يتكون الهيكل من جسر بطول 482 مترًا يشتمل على كابلات مع امتداد رئيسي بطول 150 مترًا، وامتداد خلفي بطول 72 مترًا، يحيط به وصلات بطول 160 مترًا و100 متر في الأطراف الشمالية والجنوبية على التوالي. 
وقد أشارت دراسة تحليلية عن تأثير المشروع على الحركة المرورية بأن هناك حاجة إلى معبر مزدوج بخمس مسارات عبر الجسر. ومع الممرات الجانبية للمخصصة للمشاة، فإنه سيكون واحدًا من أعرض الجسور ذات الكابلات في المنطقة، كما يقول. 
«إن السلوك الاستاتيكي والديناميكي للجسر متطور ومعقد للغاية،» كما يقول المتحدث باسم الوزارة مضيفًا بأنه تم إجراء تحليل متطور بالكمبيوتر لإعداد دراسة عن مرحلة بناء السطح والأعمدة، وتأثير العناصر الدائمة والمؤقتة، بما في ذلك الحمولة والرياح ودرجة الحرارة والنشاط الزلزالي. 
وسوف يتم استخدام الحديد والخرسانة للسطح والأعمدة لتحقيق توازن مقارن ضد التأثيرات المعاكسة للهيكل الكابلي المتباين. وقد تم ترتيب الأعمدة على إطار منحني بشكل A مائل تجاه الامتداد ويلتقي عند القمة فوق منتصف السطح. ويبدو البرج (ارتفاع 93 مترًا) في شكل حرف S مثل عملاق يحطم الأمواج ليخلق مظهرًا جميلا وهيكلا متميزًا، كما يوضح. 
ويقدم العامود الذي يأخذ شكل حرف S الدعم للسطح من المقاطع القوسية العلوية عبر كابلين مثبتين عند طرفي السطح. أما المقطع السفلي من البرج فيميل لأسفل تجاه المياه قبل أن يرتفع مرة أخرى نحو السطح لاستكمال هندسة الشكل S. 
ويوفر العامود الدعم للسطح المزدوج مع فجوة مركزية متصلة بعوارض. كما يتم دعم الامتداد الرئيسي بكابلين مثبتين بالقرب من أطراف السطح. وقد تم تنظيم الكابلات في مصفوفة متتالية موازية، لتبدو متناغمة من جميع وجهات النظر، بما يعمل على تجنب أي تضارب أو تباين بصري بسبب التنظيم التقليدي المتشابك. 
تتميز الكابلات بالتطور الكبير مع حماية رباعية المستوى تضمن المتانة. وتتميز عمليات التركيب بالتطور والتعقيد وقد تمت دراستها بالتفصيل لتحقيق أفضل النتائج. 
يقع السطح الحديدي للامتداد الرئيسي والسطحان المزدوجان للمعابرعند عمق 3.2 مترًا مع مظهر نحيف. ويتميز كل من السطح الخرساني والسطح الحديدي بطرف مقسى مثني للأعلى. هذه الهندسة تساعد على كسر الكتلة البصرية لكل من هيكلي السطح بما يضفي مظهرًا انسيابيًا. 
وسوف يوفر مسار المشاة على الأطراف الخارجية من السطح بيئة مريحة وآمنة للمستخدمين مع إحاطتها بحواجز للمركبات على الجانب الداخلي ودرابزين للمشاة من الخارج. 
«يمتد مسار المشاة على الامتداد الخلفي للجسر ليعزز المظهر المتميز، مع إطار من العامود الرئيسي وتوفير وجهة مبهرة لمستخدمي الجسر، إضافة إلى خلق هيكل يوصل للمنامة والبسيتين.» 
«سوف يمر المشاة تحت العامود، المشدود إلى الركيزة الأساسية قبل أن يندمج في المساحة الواسعة المفتوحة مع إطلالات على الخليج.» 
ويوفر كل عامود إنارة الدعم لمجموعة من الأشرعة ذات الشكل المثلث. وتبدو الأشرعة فوق مسار المشاة مثل حركة متعرجة فوق المسار، مع تشطيبات عالية الأداء باللون الرمادي الغامق. 
من المخطط استكمال أعمال الدفان الأولية والشوارع الرئيسية والهياكل المتعلقة بالمشروع في أكتوبر 2022.
الاستدامة 
تم تطوير التصميم لتعزيز البيئة الطبيعية والاجتماعية للبحرين، وقد انطوى ذلك على العديد من التقييمات البيئية للحد من أي تأثير. سوف يتم بناء الجسر باستخدام مواد بأقل حد من الانبعاثات الكربونية، إضافة إلى طرق هندسية مبتكرة لأعمال التركيب التي تشمل مجموعة من الكابلات والدعامات وأنظمة الدهان المتينة للأسطح الحديدية. 
وخلال مرحلة التصميم، تم إعداد دراسة تفصيلية لتقييم المخاطر وتحديدها.
مخرج البسيتين 
تم الانتهاء من مرحلتين من مخارج مشروع وصلة البسيتين مؤخرًا لتسهيل حركة المرور من شارع الغوص تجاه شارع الشيخ عيسى بن سلمان. وقد تم تربط المخارج الممتدة مباشرة إلى المشاريع الجديدة في منطقة البسيتين، ويعد مخرجًا سريعًا للحركة المرورية إلى المنامة. 
بالإضافة إلى ذلك، تم اقتراح مخرج ثالث من شارع الشيخ عيسى بن سلمان إلى البسيتين، وقد وصل إلى مرحلة التصميم.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة