أخبار إقليمية



بابكو ترسي عقدًا لتوسعة مصفاتها

22/01/2018

أرست مملكة البحرين عقدًا للهندسة والمشتريات والبناء والتشغيل بعدة مليارات الدولارات من أجل برنامج تحديث مصفاة شركة بابكو على ائتلاف بقيادة شركة تكنيب اف ام سي، وذلك وفقًا لما ذكره وزير النفط في المملكة الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة.
وفاز بهذا العقد الذي يعتقد بأن قيمته تبلغ 4.2 مليار دولار تكنيب إف إم سي جنبًا إلى جنب مع سامسونغ للهندسة الكورية الجنوبية والمقاول العام شركة تكنيكاس ريونيداس.
ومن المقرر أن يكتمل برنامج تحديث مصفاة شركة بابكو في عام 2022.
يقع المشروع على الساحل الشرقي للبحرين وينطوي على توسيع قدرة مصفاة سترة النفطية الحالية من 267 ألف برميل يوميًا إلى 360 ألف برميل يوميًا وتحسين كفاءة الطاقة وتثمين الجزء الثقيل من برميل النفط الخام (أسفل برميل)، وتعزيز مجموعة المنتجات وتلبية معايير الامتثال البيئي.
وسيتم تنفيذ المشروع على أساس التسليم الشامل ويتضمن الوحدات الرئيسية التالية: وحدة رواسب التكسير بالهيدروجين، ووحدة التكسير بالهيدروجين، ووحدة إزالة الكبريت، ووحدة التقطير الخام، ووحدة تقطير الفراغ، ومصنع الغاز المشبع، ووحدة إنتاج الهيدروجين، ووحدة استعادة الهيدروجين، ووحدة استخلاص الكبريت، وحدة معالجة غاز النفث، ووحدة إزالة المياه الحامضة، ووحدة الاسترداد الأمينية، ووحدة إزالة الغاز الحامض، ووحدة ترسيب الكبريت، ومرافق معالجة الكبريت. كما يشمل نطاق العمل المرافق والمواقع البعيدة.
وقال الوزير في كلمته الترحيبية ضمن فعاليات مؤتمر Bottom of the Barrel Technology 2017 الذي نظمته شركة يورو بيتروليوم كونسلتانتس بأن المشروع سيشمل أيضا وحدة الكوك المتأخر.
وتهدف الوحدة إلى إنتاج فحم الكوك من مخلفات التكرير الثقيلة (القطران، زيت الوقود)، وهي مادة خام في إنتاج الأقطاب الكهربائية لصناعة الألمنيوم. ويمكن استخدام فحم الكوك المنتج من قبل وحدة التكليس القريبة التابعة لشركة ألمنيوم البحرين (البا).




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة